اقتصاد وأعمال

مصر تستهدف الانتهاء من الربط الكهربائي مع السودان خلال6 أشهر


أعلن وزير الكهرباء المصري، أنه من المستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى من عملية الربط الكهربائي مع السودان خلال 6 أشهر، بقدرة 220 كيلو فولت، وذلك للربط من محطة محولات توشكى 2 في مصر إلى محطة وادي حلفا في السودان.

وأوضح الوزير محمد شاكر، أن الطول داخل مصر يبلغ نحو 95 كيلومتراً والطول داخل السودان 67 كليومتراً، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري السعودي، إلى أنه سيتم البدء في اختبارات نقل القدرات الكهربائية التجربيبة (150 ميجاوات) نهاية ديسمبر المقبل.

وأضاف أن تكلفة المرحلة الأولى تبلغ 6.8 مليون دولار.

ونوه بأنه خلال المرحلة الثانية سيتم زيادة القدرة الكهربائية لتصبح 300 ميجاوات على ذات الجهد في الربع الأول من عام 2020 على أن تشمل المرحلة الثالثة الربط على جهد 500 كيلوفولت لنقل قدرات كهربية تصل إلى 600 ميجاوات.

وفي سياق آخر، أعلن شاكر أنه جارٍ التعاون مع الجانب السعودي لإنشاء محطة توليد كهرباء بطاقة تصل الى 250 ميجاوات، باستثمارات تصل إلى ملياري دولار.

وألمح إلى أنه تم تحديث استراتيجية قطاع الطاقة حتى 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتم اعتمادها من المجلس الأعلى للطاقة واختيار السيناريو الأمثل ليكون هو الأساس والمرجعية لتخطيط الطاقة في مصر، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية لتصل نسبتها إلى 42% بحلول 2035.

وأضاف أنه جارٍ دراسة رفع نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية إلى 47%، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع المصادر سواء متجددة والتي تتضمن طاقة رياح بنسبة 14.04%، وخلايا شمسية بنسبة 21.3% ومركزات شمسية بطاقة 5.52% ومائي بنسبة 1.98%، بالإضافة إلى طاقات النووية والفحم والغاز.

وأشار إلى سعي مصر لترشيد كافة مصادر الطاقة في القطاعات بنسبة 18%.

وأوضح شاكر أنه بنهاية العام الحالي سيصل إجمالي القدرات المضافة إلى ما يزيد على 25 ميجاوات من الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة وهو ما يزيد على القدرات المتاحة عن عام 2013-2014 وتكافئ نحو 12 ضعف السد العالي.

وأوضح أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمششروعات شركات التوزيع منذ 2004-2005 وحتى عام 2018-2019 بلغ نحو 35.6 مليار جنيه، منها 22.3 مليار جنيه خلال عامين ماليين أي أكثر من 62%من إجمالي استثمارات شركات التوزيع.

وأضاف أن إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروعات قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة التي بدء العمل بها منذ 2014 وحتى الآن بلغ نحو 515 مليار جنيه بخلاف تكلفة المحطة النووية منها (433.5 مليار جنيه بمشروعات إنتاج الكهرباء، و54.4 مليار جنيه مشروعات تدعيم شبكة نقل الكهرباء، و27 مليار جنيه مشروعات شبكات توزيع الكهرباء).

وأشار إلى مشروع القطاع الخاصة في الطاقة المتجددة والتي تبلغ تكلفته ملياري دولار كاستثمارات اجنبية مباشرة.

smc
المصدر:(موقع مباشر تي في)


‫7 تعليقات

  1. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله …..

    أصبحنا وأصبح الملك لله …………………
    !!!!!!!!!!!مصر تستهدف الانتهاء من الربط الكهربائي مع السودان خلال6 أشهر !!!!!!!!!!!!!!!

    شيء غريب وعجيب والله … هذا الكلام ….. متى كانت مصر تحب الخير للسودان ؟
    وعلى الشعب السوداني وليست الحكومة أن يتخذوا الحيطة والحذر من المصريين فمن المستحيل أن تأتي مصر للشعب السوداني بشيء يجلب لهم الفائدة مهما كان وأقولها بكل أمانة …. حتى المرضى السودانيين عندما يذهبوا لمصر لا يسلموا من الأذى ….وهذا هو الحاصل وعلينا جميعاً كشعب الحيطة والحذر … لطالما كانت الحكومة السودانية تتجاهل هذه الأمور ……

  2. السياسه هكذا عدو الامس صديق اليوم ! قلنا فصل السياسه عن الدين
    لان السياسه لعبه قذره فهمتو يابني الوعد برضو الكوز والجردل له علاقه لذا مابهدل السودان سوي الاحزاب والكيزان والشيعيون هههه ولحق بهم العسكر الاتستحقون الاباده ؟؟؟ بس الجيل القادم سيغير المعادله بلا شك السبب الاستقلال بلا حروب بالاتفاق!كاس السودان هلال مريخ بالاتفاق!حكم العسكر والاحزاب ايضا بالاتفاق!!! بالله ماهي اللواطه المره خلت ودعتنا اخر المطاف عسكر وكيزان!!!!مع انو العسكري مشهور بالحراميه…والكيزان لواطتهم مابخلوها!!!!! زمن عجيب

  3. الجماعة ديل مستعجلين كدة مالن ؟
    السد العالي انتهي في الستينيات من القرن الماضي ..
    وكان مفروض يتم منه الربط الكهربائي ..
    الله يكفينا شرهم ..

  4. اذا عدوك قال لك ( هذا الطريق كويس ) اتركه واذهب في الطريق الاخر
    لماذا مستعجلة مصر على الربط الكهربائي وكنا ينحنس فيهم عند قيام السد العالي
    يقال ان اتفاق تم بين السعودية ومصر والامارات بنقل خط بترول وله غاز عبر حلاين من السعودية الى مصر

  5. مصر تقوم الان بالربط الكهربائى مع السعوديه .. والربط الكهربائى مع قبرص .. والربط الكهربائى مع اليونان .. والربط الكهربائى مع السودان

    على ان يتم الربط الكهربائى مع اوروبا عن طريق قبرص واليونان
    الموضوع فى الاساس اقتصادى بحت … بيع وشراء الطاقه
    تريدون شراء الكهرباء من مصر اهلا وسهلا …. تريدون بيع الكهرباء الى مصر اذا كان لديكم فائض لاعادة تصديرها الى اوروبا اهلا وسهلا
    اما التحدث بجهل فى موضوع اقتصادى بحت لعمل فتنه بين البلدين فهذا غير مسموح به
    مصر تسعى لان تكون محور تداول الطاقه فى منطقة الشرق الاوسط سواء فى الكهرباء أو الغاز

  6. والغريب انه لم يلفت نظركم كم المعلومات الكثيره الموجوده فى الموضوع … والاستفاده منها لتحديث قطاع الكهرباء فى السودان

    ولا يهمكم الا الهجوم على مصر

    شىء غريب فعلا

  7. واضح ان التقارب المصرى السودانى سوف يضرب اصحاب المصالح فى مقتل … حيث يتواجد فى كل موقع عدد ثلاثه او اربعة افراد .. كل عملهم طوال اليوم هو مهاجمة مصر .. ومهاجمة السودان على تقاربها من مصر .
    واخيرا اقول
    اذا كنت صاحب مصلحه او تاجر عمله او صاحب مزارع تريد ان تبيع منتجاتك بأكبر سعر … كفايه عليك ما كسبته واترك الشعب السودانى يعيش.

    اذا كنت اخوانى مصرى من الهاربين من احكام القضاء المصرى ضد الارهابيين وتخاف ان تتحسن العلاقه مع مصر فيتم تسليمك للحكومه المصريه .. او كنت اخوانى سودانى تكره مصر ولا تريد الخير للبلدين تنفيذا لتعليمات التنظيم الارهابى
    اقول لك ان التنظيم انتهى فى مصر ولن يعود .
    على العموم احب ان اذكر الاخوه السودانيين بأن المصالح هى من تحكم العلاقه بين الدول .