اقتصاد وأعمال

زيادة كبيــرة في الفراخ والكتكوت يقفز لـ(22)جنيهاً


تشهد أسعار اللحوم بأسواق بحري والخرطوم زيادة كبيرة من الشركات نتيجة لارتفاع سعر الصرف وأثره على مدخلات الإنتاج.
وقال تاجر اللحوم البيضاء بسوق بحري محمد الهادي لـ(السوداني) أمس إن هنالك زيادة كبيرة جداً في الأسعار، مبيناً أن سعرفراخ شركة البراري قفز إلى (85) بدلاًعن (75) جنيهاً فيما قفز فراخ الشركة العربية إلى (90) بدلاً عن (85) جنيهاً، وأوضح أن هنالك تراجعاً في الإنتاج وندرة في السوق، فيما قفز طبق بيض المائدة إلى (80) جنيهاً بدلاً عن (70) جنيهاً.

وأضاف تاجر اللحوم البيضاء ببحري الماحي أحمد أن أزمة السيولة أثرت على كثير من التجار مما أثر سلباً على المطروح من اللحوم بالأسواق. ولفت إلى أن حركة البيع لا بأس بها رغم ارتفاع الأسعار، مبيناً أن أسعار الفراخ تتراوح بين (85- 90) جنيهاً، وأشار إلى أن زيادة تكاليف الأعلاف انعكست على الشركات والكميات المنتجة، وأوضح أنهم يعتمدون على الكافتيريات والمطاعم في حركة الشراء.

وأشار صاحب مركز(الطازج) للدواجن بالسوق العربي الطيب محمد لـ(السوداني) إلى وجود ارتفاع في أسعار الفراخ من الشركة، حيث بلغ فراخ شركة الجزيرة (86) جنيهاً للكيلو وللمستهلك (90) جنيهاً أما فراخ ميكو من الشركة (85) جنيهاً للمستهلك و(90) جنيهاً فيما قفز طبق بيض المائدة إلى (90) جنيهاً بدلاً عن (85) جنيهاً فيما شهدت أسعار اللحوم المصنعة زيادة طفيفة بزيادة (5) جنيهات على الكيلو سعرالسجك قفز إلى (210) بدلاً عن (200) جنيه لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء فيما قفز كيلو البيرقر إلى (140) بدلاً عن (135) جنيهاً.

وقال تاجر لحوم فضل حجب اسمه إن ارتفاع سعر الصرف انعكس على أغلب الشركات، ووصف حركة البيع بالضعيفة بسبب ركود السوق وأزمة السيولة، مضيفاً أن سعر فراخ شركة ميكو (90) جنيهاً، ولفت لارتفاع أسعار الأعلاف واستيراد الكتاكيت.
وأوضح تاجر اللحوم البيضاء بمجمع ناصر للدواجن ببحري ناصر حسن لـ(السوداني) أن هنالك مجازر حديثة أحدثت تنافساً بين الشركات وأقل سعراً من الشركات وفرق السعر(5) جنيهات وأوضح أن من ضمن المجازر الحديثة (اكسترا – نفع الخير – ميو كنج – الرتابي كير) ، ولفت إلى أن هنالك زيادة كبيرة في الأعلاف حيث قفز الطن منها إلى (17,500)جنيه بدلاً عن (12.500) جنيه، مبيناً أن سعر فراخ الشركات قفز من (75) جنيهاً إلى (85) جنيهاً أما بيض المائدة (85) بدلاًعن (75) جنيهاً رغم وفرة الإنتاج ويشهد السوق ركوداً وارتفاعاً في الأسعار.

وتوقع ناصر حدوث زيادة في الكتكوت من (18) إلى (22) جنيهاً، وقال إن زيادة سعر الكتكوت انعكست على مربي الدواجن وإحجام عدد كبير منهم عن العمل، وقال إن بعضهم صاروا يلجأون للبيع بالقطاعي .

صحيفة السوداني.


تعليق واحد

  1. ههههه آخخخخخ،، والله الواحد فينا بقى يخجل يقول انا سوداني. ربنا يمهل ولا يهمل.