عالمية

وزير الدفاع التركي: خذلنا الحلفاء فاشترينا الصواريخ الروسية مضطرين


أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عزم بلاده نشر منظومة صواريخ أس 400 الروسية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى أنها “اضطرت” إلى شراء تلك المنظومة بسبب “إحجام الحلفاء عن تزويد تركيا بالمنظومات الجوية لحماية نفسها من التهديدات”.

وفي كلمة له خلال استضافته من قبل محرري وكالة الأناضول اليوم الجمعة، أكد أكار مضي تركيا قدما في صفقة شراء منظومة أس 400 الروسية للدفاع الجوي.

واعتبر الوزير أن شراء منظومة “أس 400 الدفاعية الروسية ليس خيارا وإنما ضرورة “فنحن مضطرون لحماية 82 مليون مواطن تركي والدفاع عنهم”.

وأوضح أن منصات صواريخ أس 400 سيتم نشرها بداية من أكتوبر/تشرين الأول القادم “ونعمل حاليا على رسم خريطة انتشارها. وعازمون على عقد شراكات لنقل تكنولوجيا الصناعات الدفاعية إلى بلادنا فقد سئمنا من أن نظل سوقا لتلك الصناعات”.

ولفت إلى أنه ومع اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011، طلبت تركيا من حلف شمال الأطلسي (الناتو) نشر بطاريات باتريوت للتصدي للمخاطر المحتملة.

وقد أرسلت الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا بطاريات مدة ومن ثم سحبتها -يقول الوزير التركي- فقط إسبانيا وإيطاليا تساهمان في تعزيز قدرات الدفاع الجوي التركي.

وشدد أكار على أن تركيا إثر ذلك سارعت للتزود بمنظومات دفاع جوي ونقل تكنولوجيا تصنيعها، لكنها لم تلق تجاوبا من الولايات المتحدة وغيرها من الدول الحليفة مما دفعها نهاية المطاف إلى شراء منظومات أس 400.

وحول التحفظات الأميركية، أكد الوزير استعداد تركيا لإجراء مباحثات فنية لتبديد هواجس الناتو فيما يتعلق بنشر تلك الصواريخ على أراضيها.

وتطرق الوزير لبعض العمليات العسكرية الأخيرة قائلا “نجحنا في تحييد 2556إرهابيا داخل وخارج تركيا منذ يناير/كانون الثاني 2018 وحتى اليوم، وعدد الإرهابيين الذين حيدتهم تركيا منذ 1984 إلى اليوم بلغ 66 ألفا و568 إرهابيا”.

وأوضح أن أنقرة ستقوم بما ينبغي عليها القيام به شمالي العراق من أجل الحفاظ على سيادتها واستقلالها وسلامة شعبها.

وقال “نطلب من الروس منع قوات النظام السوري من قصف إدلب” مشيرا إلى “انطلاق دوريات روسية اليوم بالمنطقة الحدودية خارج إدلب، وسوف تنطلق دوريات للقوات المسلحة التركية بالمنطقة منزوعة السلاح، والدوريات التركية والروسية في إدلب تعد خطوة هامة لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار.

سكاي نيوز


تعليق واحد

  1. وتقول لي عضو في حلف الناتو ودولة قوية ومعتبرة يا أخي أنت ترامب ما مديك أي اعتبار يا أوردوغان.