اقتصاد وأعمال

تهاوي أسعار قطع سكنية بالخرطوم بشكل مُفاجئ إلى عشرة ألف جنيه للقطعة


تهاوت بشكل مفاجئ أسعار قطع سكنية بشهادات بحث، بمخططات سكنية قُرب مطار الخرطوم المُقترح جنوبي أم درمان، عقب تصريح بتأجيل العمل في انشاء المطار الجديد بالمنطقة لنحو نصف قرن، بحسب مارصد محرر “كوش نيوز”.

ورصدت “كوش نيوز” عروض عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي لعدد من الملاك بأسعار تصل إلى 10 ألف جنيهاً فقط للقطعة مساحة 400 متر، بعد أن وصل سعر القطعة إلى أكثر من 10 أضعاف السعر الحالي.

وكان مدير عام شركة مطارات السودان القابضة، الفريق أول ركن السر حسين بشير حامد، قد أكّد تجميد العمل في مطار الخرطوم الدولي الجديد لفترة تتراوح ما بين ثلاثين إلى أربعين عاماً، بحسب صحيفة ” الصيحة” نتيجة للظروف الاقتصادية التي يَمُر بها السُّودان.

الأمر الذي تسبب في تهاوي أسعار مخططات سكنية كانت قيمتها مرتبطة بقيام مطار الخرطوم الدولي، تدافع لها المواطنين بعد أن أعلنت شركة سوما التركية العام الماضي أن العمل في المطار سوف ينتهي في 36 شهرا، وسيتم تدشين تشغيل المطار الجديد في الربع الأول من العام 2019.
الخرطوم (كوش نيوز)


‫11 تعليقات

  1. يعنى صاحب القطعة لو قرر يعملا قبر يدفنوهو فيهو , ما حيلاقى واحد يجى مارى بهناك يديهو فاتجة

  2. خبر كارثي
    ده اكبر سقطه اداريه
    المطار الجديد يتم التشيد بنظام البوت
    ولا تدفع الحكومه فلسا واحدا
    سيكون الاكبر والاجمل ف القاره بحول الله اذا تم البناء
    وكان سيكون اكبر ترانزيت عالمي دولي
    مع ورش صيانه للطائرات والتزود بالوقود
    يجلب للبلاد مليارات الدولارات
    سيحي مدن جديده بتخطيط عالمي
    ومنها تنفيس للعاصمه وحزام اخضر وامني للعاصمه
    كان من الممكن نقل كل الوزارات بعد انشاء المطار وكبري الدباسين واقامه عاصمه اداريه جديده والاستفاده من قلب الخرطوم وضفاف النيل ف مشروعات سياحيه ضخمه
    يبدو ان الامر فيه شك كبير
    هل مرتبط بقطر
    هل قطر مولت تركيا وكانت تطمع قطر بالاستفاده منه لاسطول طائراتها وجعلها محطه تانيه
    قام السودان بتصفيه الشركه القطريه
    وقامت قطر بوقف رحلاتها للسودان
    من سيدفع خسائر الاتراك وهم بالفعل بدات العمل وقطع شوطا كبيرا
    ماذا ستفعل الحكومه مع عشرات الالاف الذين اشترو ف الفتره الاخيره قطع باموال كثيره
    مع العلم ان لا موقع ولا مساحه ولا مظهر المطار الحالي تناسب قريه دعك من بلد كامل وعاصمه
    كان المطار الاكبر وزراعه ملايين الافندنه ستجل انجاز للبشير لكن يبدو انه لا يحب الانجازات

    كل ما نتفاءل بالخير
    نرجع للمربع الاول للتشاؤم

    لك الله يا وطن

  3. ترك برس 27/10/2018

    أعلن رئيس مجلس إدارة شركة سوما “Summa” التركية، سليم بورا، أن الشركة تستعد لتدشين مطار الخرطوم الدولي في العاصمة السودانية الخرطوم، في الربع الأول من العام 2019.

    وأوضح بورا في تصريح أمس الخميس، أن سوما كانت فازت بالمناقصة ووقعت عقدا مع الحكومة السودانية في مارس/ آذار الماضي، باستثمار بلغ مليارا و150 مليون دولار.
    وبدات العمل،وأشار إلى أن المطار سيكون من أكبر مطارات القارة الإفريقية، وأنهم يعملون على المشروع عبر نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية.

    وبيّن أن المشروع سيشيّد على 3 مراحل، بحيث يستوعب في المرحلة الأولى 6 ملايين مسافر، وفي المرحلة الثانية سيقدم خدامته لـ 9 ملايين مسافر، وفي المرحلة الثالثة لـ 12 مليون مسافر سنويا.

    وأوضح بورا أن عملية تشييد المطار ستنتهي في 36 شهرا، بعد بدء أعمال البناء في الربع الأول من 2019، مبينا أنهم يخططون لإنهاء أعمال البناء خلال مدة أقل.

    الجدير بالذكر، أن شركة سوما التركية رائدة في مجالات البنية التحتية والتي تشمل المطارات والدور الإدارية ومختلف المباني والجسور ومجالات أخرى في الطاقة النظيفة والزراعة وغيرها منذ عام 1972، ولها مشاريع كثيرة في عدد من الدول الإفريقية آخرها كان جمهورية النيجر حيث وقعت خلال الأشهر القليلة الماضية اتفاقية بناء مطار آماني جوييري في جمهورية النيجر ،كما قامت ببناء مطار السنغال وجاميكا والكثير من المشاريع.

  4. ترك برس

    أكملت شركتا “ليماك” و”سوما” التركيتين بناء مطار في العاصمة السنغالية داكار في 8 شهور فقط، بعد عدم تمكن شركات دولية من تسليمه منذ عام 2008.

    ويتميز المطار بوجود 9 أبواب للركاب، اثنان منها لشركات الطيران، وتوجد كذلك 4 صالات انتظار لكبار الشخصيات (vip)، وأماكن عدة للسوق الحرة
    https://www.turkpress.co/node/36094

  5. ما يحيرني في اهلي السودانيين هو مزاج الاختيار – بسبب اني اري انه في بقية الدول ليست هنالك رغبة في السكن قرب المطارات لما يترتب عليها من ضجيج للطائرات في الاقلاع والهبوط وكذلك مخاطر الحوادث – الا انني اري في بلدي انه كلما ازداد الضجيج وخطر الحوادث كلما ارتفعت قيمة الارض او العقار …………يا ليت مهندس يشرح لينا عشان نفهم

  6. والله ما تستبعد دي تكون حيلة من شياطين الانس الكيزان ديل، يطلعوا الكلام دا والسعر ينزل ويشتروا كل القطع ومن ثم يقول ليك البدء في تشييد المطار والسعر يطير السماء ويبدأ البيع ؟؟؟؟ ملاعين عليهم اللعنة

  7. نصيحة لوجه الله لكل صاحب ارض في المنطقة دي مايبيع قطعته
    لان حسب التعليقات الحكومة ماحتتكلف جنيه واحد عشان تبني المطار
    بالاضافة انه حيكون انجاز كبير للبشير لو تم بالشكل الوصفته الشركة التركية
    وكده يكون سبب التاجيل مامنطقي ممكن الموضوع يكون خدعه من نافذين
    للاستحواذ على كمية كبيرة من الاراضي باقل سعر للاستفاده منها بعد انتهاء المطار
    وفي طريقتين للتاكد من صحة الخبر الاولى مجموعه من الملاك اصحاب الوجعه يزوروا موقع
    المطار الجديد ويشوفوا الحاصل بنفسهم والتانية الاتصال بشركة سوما “Summa” التركية
    والتاكد منها عن وضع المشروع وكده حتى لو اتاكد الخبر يكونوا باعوا بقناعه

  8. اسمح لي يا الفريق أول ركن السر حسين بشير حامد اقول لك انك شخص غير مسئول .. هل الاوضاع الاقتصادية ستستمر الي 40 سنة قادمة ؟! لما هذا التشائم وانعدام الامل ؟! ما هو دورك كمدير لشركة المطارات القابضة خلال ال40 سنة القادمة اذا ما قادر تبني مطار واحد .. كان الاجدر بك ان تبشر الشعب السوداني ان خلال ال40 سنة القادمة نخطط لبناء 40 مطار على الاقل .. على كل حال الله ياسمحك انت والعينك في هذا الموقع المهم.

  9. السلام عليكم واسعد الله جميع اوقاتكم ،
    فعلا الشركة التركية حتشتغل بنظام ال BOT ( BUILD OPERATION TRANSFER ومعروف انو الشركة هي اللي بتمول المشروع وتشغلو وتخلص حقها لكن السؤال هو الآتي كما قرأنا وتابعنا
    توجد دول دفعت مبالغ طائلة لتمويل نفس المشروع فكيف يتم الاتفاق مع شركة أخرى ؟ اعتقد هذه هي العقبة الرئيسية وطبعا طلعت تسريبات أخرى تفيد بأن طبيعة الأرض لا تصلح للمطار واعتقد هذا كلام غير دقيق .
    عموما لا يوجد أمل في اي انجاز في ظل هذه الحكومة التي جعلت الشعب جائع في بلد يسمى سلة غذاء العالم وهي التي كانت تقول : نأكل مما نزرع وتلبس مما نصنع ! وهي التي تقول من لا يملك قوته لا يملك قراره وتستقبل القمح من دولة مجاورة ! كيف أواجه من يحتل ارضي بعد أن قدم لي القوت ؟؟؟ هي التي تقول أمريكا روسيا قد دنى عذابها والآن تسعى لارضائهم بكل السبل !!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل