الأخبار

زكاة سرف عمرة يجيز تقرير الأداء للعام 2018م


 أجاز الاجتماع الدوري للمجلس الزكوي لمحلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور الذي انعقد اليوم برئاسة الحافظ بخيت محمد؛ المدير التنفيذي ورئيس المجلس الزكوي للمحلية تقرير الأداء للعام 2018م ومقترح موازنة زكاة المحلية للعام 2019م قدمهما للمجلس مدير مكتب زكاة محلية سرف عمرة منصور أبكر.

وأوضح أن إجمالي التحصيل الفعلي للجباية  للعام الماضى قد بلغ (2) مليون و(501) ألف و(780) جنيها، بنسبة أداء بلغت 257% من الربط المقدر البالغ قدره (978) الف و(600)جنيه ، مضيفا أن نسبة تحصيل زكاة الزروع قد بلغت 329%، بينما بلغت نسبة عروض التجارة 178%.

وقال إن إجمالي الصرف على المصارف الشرعية قد بلغ (1) مليون و(138) ألف جنيه. وعزا القفزة الكبيرة التى تحققت فى مجال الجباية لاستقرار الأوضاع الأمنية بمختلف المناطق ودعم المجلس الزكوي بالمحلية وأمين ديوان الزكاة بالولاية، فضلاً عن جهود العاملين، ووقوف لجان الزكاة القاعدية ورجالات الإدارة الأهلية، بالإضافة الى تجاوب المكلفين.

وكشف منصور عن أن إدارته قد تمكنت خلال العام 2018 م من تنفيذ العديد من البرامج تمثلت في تنفيذ برنامج شهر رمضان المعظم بتكلفة كلية بلغت (345) ألف و (384) جنيه لـ(1230) مستفيدا؛ بجانب التدخل فى مجال الكوارث والفيضانات؛ وذلك بدعم (450) أسرة بتكلفة كلية بلغت (325) أسرة علاوة على التدخل فى معاش الناس وذلك تنفيذاً لموجهات الأمانة العامة لديوان الزكاة والسياسة الكلية للدولة لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهل الفقراء والمساكين بمختلف المناطق.

كما استعرض مقترح موازنة زكاة المحلية للعام 2019 م والتي تم اعتمادها من قبل الأمانة العامة لديوان الزكاة بالولاية. مشيرا الى أنها قد بلغت (4)ملايين و(390) ألف جنيه.

وقال إن الظروف الآن باتت مهيئة تماما لتحقيق الموازنة.

من جهته؛ أكد أعضاء المجلس الزكوي للمحلية وقوفهم ومساندتهم للزكاة حتى تتمكن من تنفيذ المزيد من المشروعات الفردية والجماعية لإخراج الفقراء من دائرة الفقر وإعادتهم الى دائرة الإنتاج. وطالبوا بضرورة الاستمرار في برنامج السلة الغذائية في سبيل الوصول للمكلفين بمختلف المناطق. مشيدين بالأداء المتميز للعاملين بالزكاة على المستويين المحلي والولائي.

المصدر: سونا