سياسية

السودان.. قتيلان خلال حماية الجيش للمعتصمين ضد نظام البشير


أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية المعارضة اليوم الاثنين مقتل جندي ومتظاهر بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في الخرطوم، وذلك خلال حماية وحدات من الجيش للمعتصمين أمام مقر قيادته بالعاصمة.

وقالت اللجنة -في بيان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم- إن أحد منتسبي قوات الشعب المسلحة توفي متأثرا بجراحه أثناء محاولة الدفاع عن المعتصمين أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم بعد تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن.

وأشارت إلى مقتل مواطن (55 عاما) من ساكني حي يثرب جنوب الخرطوم متأثرا بجراحه نتيجة تعرضه للضرب والتعذيب من قبل جهات أمنية في ضاحية يثرب.

وأوضح تجمع المهنيين المعارض أن وحدات من القوات المسلحة قامت بحماية المتظاهرين المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم.

وأضاف -في بيان عبر فيسبوك- أن عشرات من قوات الأمن تجمعوا بالقرب من قيادة الجيش لفض الاعتصام مستخدمين كل أنواع القمع، وأن القوات المسلحة تصدت لمحاولة اقتحام شارع القيادة من اتجاهات عدة وفض الاعتصام بالقوة.
وذكر شهود عيان أن حماية قوات الجيش للمعتصمين شجعت الكثيرين على المشاركة في الاعتصام.

وأفادوا بأن قوات الجيش أغلقت عددا من الشوارع الرئيسية وسط الخرطوم، ولا سيما التي تؤدي إلى مقر قيادة الأركان من النواحي الغربية والجنوبية والشمالية.
وأضاف الشهود أن الشلل أصاب الحياة العامة وسط العاصمة، في ظل انعدام حركة المواصلات العامة.

وفجر الاثنين، حاولت قوات أمنية فض اعتصام لآلاف المواطنين أمام مقر الجيش في الخرطوم مستخدمة القنابل الصوتية والغاز المدمع.

وأفاد شهود للأناضول بأن القوات الأمنية بدأت الهجوم الساعة الثانية والنصف فجرا بالتوقيت المحلي، وتسببت في حدوث ارتباك بين المعتصمين، ولكن سرعان ما عادوا لمواقعهم.

والأحد، قال مجلس الدفاع والأمن الوطني “إن المحتجين يمثلون شريحة من المجتمع يجب الاستماع إليها”.

واندلعت الاحتجاجات ضد نظام عمر البشير في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبدأت منددة بالغلاء وتحولت إلى المطالبة بتنحي الرئيس، وأسفرت عن سقوط 32 قتيلا حسب آخر إحصائية حكومية (لا تشمل قتلى السبت)، في حين بلغت حصيلة الضحايا وفق منظمة العفو الدولية 52 قتيلا.

وأعلنت لجنة أطباء السودان أمس الأحد في بيان سقوط خمسة قتلى باحتجاجات السبت في الخرطوم، بعضهم قتلوا بالرصاص، أضيف إليهم قتيل اليوم.

الجزيرة الاخبارية