منوعات

جنود سودانيون يحتفلون بتعيين “حميدتي” نائبا لرئيس المجلس العسكري


قال شهود عيان إن دوي إطلاق النار الذي سُمع خارج مقر وزارة الدفاع السودانية في العاصمة الخرطوم، مساء السبت، كان ابتهاجا من جانب جنود تابعين لقوات الدعم السريع.

أعضاء المجلس العسكري بالسودان يؤدون اليمين الدستورية
تعيين قائد قوات الدعم السريع بالسودان نائبا لرئيس المجلس الانتقالي

وأضاف شهود العيان لرويترز أن الجنود كانوا يحتفلون بتصعيد الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بلقب “حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع، نائبا لقائد المجلس العسكري الانتقالي بالسودان.

ورغم تأكيدات نشطاء سوادنيين على وسائل التواصل الاجتماعي أن إطلاق النار تم من قبل قوات الجيش احتفالا بتشكيل المجلس الانتقالي العسكري الجديد، أفاد آخرون بأن الجيش صد هجوماً من مليشيات مجهولة حاولت الاعتداء على المعتصمين.

وفي وقت سابق مساء السبت، أدى أعضاء المجلس العسكري الانتقالي في السودان اليمين الدستورية أمام رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس القضاء.

كما أدى قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو اليمين الدستورية نائبا لرئيس المجلس.

وضم تشكيل المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيسا، بموجب المرسوم الدستوري رقم 3 لسنة 2019.

كما تولى الفريق أول محمد حمدان دقلو موسى منصب نائب الرئيس بموجب المرسوم الدستوري رقم 6 لسنة 2019، والفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم شنتو عضوا وناطقا رسميا باسم المجلس.

وشمل المجلس عضوية الفريق أول ركن عمر زين العابدين محمد الشيخ، والفريق أول شرطة الطيب بابكر علي فضيل، والفريق طيار ركن صلاح عبدالخالق سعيد علي، والفريق الركن جلال الدين الشيخ الطيب.

كما ضم المجلس عضوية كلا من الفريق الركن ياسر عبدالرحمن حسن العطا، والفريق الركن مصطفى محمد مصطفى أحمد، واللواء بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر إبراهيم.

وكان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أعلن تعيين قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دلقو نائبا لرئيس المجلس العسكري في السودان.

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان الفريق أول البرهان إلغاء حظر التجوال، وحل حكومات الولايات، وإطلاق سراح المحكوم عليهم فورا بموجب قانون الطوارئ.

كما أكد رئيس المجلس العسكري أن الفترة الانتقالية مدتها عامان بحد أقصى، يتم في نهايتها أو خلالها تسليم الحكم لحكومة مدنية.

كما ألغى حظر التجوال، وحل حكومات الولايات، وإطلاق سراح المحكوم عليهم فورا بموجب قانون الطوارئ.

وأكد رئيس المجلس العسكري أن الفترة الانتقالية مدتها عامان بحد أقصى، يتم في نهايتها أو خلالها تسليم الحكم لحكومة مدنية.

وقال البرهان، السبت، في كلمة متلفزة، إن المجلس سيواصل الاجتثاث الكامل لكل مكونات النظام ورموزه استكمالا لمسيرة القوات المسلحة باقتلاع النظام السابق.

وأضاف رئيس المجلس العسكري الانتقالي أنه ملتزم تماما بمحاربة الفساد ومحاسبة كل من أفسد أو تورط في سفك دماء المواطنين الشرفاء، وقال إن “دور المجلس في الفترة الانتقالية بث الأمن والطمأنينة في المجتمع”.

وحيا البرهان شرفاء السودان وشبابه وشاباته الذين ضحوا بالأرواح والأنفس، كما جدد التحية لقوات الدعم السريع وأبناء القوات المسلحة، ودعا الأحزاب السياسية وقوى التغيير للتعامل مع هذه المرحلة بتجرد ووطنية وإعلاء القيم الوطنية.

ومساء الخميس، تم الإعلان عن اختيار البرهان لرئاسة المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، بعد تنحي الفريق أول ركن عوض بن عوف عن رئاسة المجلس.

ونجح حراك الشعب السوداني المستمر منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي ضد حكم الرئيس المعزول عمر البشير، الذي مكث في السلطة لمدة 30 عاماً في إزاحة رئيسين من سدة الحكم بين ليلة وضحاها.

بوابة العين الاخبارية


تعليق واحد

  1. اصبت بحالة من القرف والاحباط بعد ماشاهدت المؤتمر الصحفى لما يسمى بممثلى المعارضة .. سارقى مجهود الشبابو القافزى على ثورتهم … ممثلى احزاب انتهت فى بلادها الاصليه وأصبحت فى مزبلة التاريخ ( حزب البعث – الحزب الناصرى – الحزب الشيوعى ) واحزاب لم نسمع بها من قبل الا فى هذا المؤتمر البائس .. ديناصورات نفضو الغبار عن اوهامهم يجترون احقاد الماضى يريدون تصفية حسابات قديمة مع الاسلاميين لها سنين طويلة .. من قام بهذه الثورة هم شباب فى عمر الورد …من مهنيين وطلاب وطالبات … لم تكن تنحج هذه الثورة لولاهم ولو لاتضحياتهم العظيمة بالارواح والدماء .. رابطوا وصابروا ايام عديدة بل شهور طويلة .. وبعد نجاح الثورة جاء هؤلاء ليجنوا ثمار لم يزرعوها … نقول لهولاء الديناصورات أنتم كان لكم تمثيل سابق فى هذا النظام الذى اقتلعه هؤلاء الشباب البرره … ونقول للشباب انتم احق بالتحدث والاجتماع مع المجلس العسكرى من هذه الديناصورات … انتم امل ومستقبل هذه البلاد انتم القوة الحقيقية التى اجبرت النظام السابق للتنحى … احموا ثورتكم …