أبرز العناوينبيانات ووثائق

تجمع المهنيين السودانيين يعلن: ظللنا ندور في حلقة مستمرة من الاختلاف والتنظيمات لم تلتزم بالقرارات الجماعية وتبحث عن مصالح حزبية

بيان
شعبنا الأبي

إن تجمع المهنيين السودانيين عندما بادر في أواخر العام الماضي بطرح إعلان الحرية والتغيير كان يهدف لخلق كتلة مقاومة موحدة تستطيع أن تقود عملية التغيير وإسقاط النظام، ومن ثم قيادة المرحلة الانتقالية وصولاً إلى تحقيق كافة أهداف الإعلان والتي تعبر في مجملها عن تطلعات وطموحات الشعب السوداني، إلا أننا وفي خلال الأسابيع القليلة الماضية ظللنا ندور في حلقة مستمرة من الاختلاف بين بعض التنظيمات السياسية والتي لم تلتزم بالقرارات الجماعية والإعلام الموحد والمشترك في إصدارها للبيانات المنفردة والأحادية، بحثاً عن مصالح حزبية مُتعجلة ما خلق وباستمرار ربكة وسط الجماهير وقواها الحية المحبطة أصلاً من أسلوب وطرق العمل السياسي في البلاد.

إن إعلان الحرية والتغيير يدعو بدون مواربة لإسقاط كامل للنظام، يتبع ذلك مرحلة انتقالية تقودها سلطة مدنية توقف النزيف وتضمد الجراح وتمهد لتحول ديمقراطي كامل. أما البند الثالث من إعلان الحرية والتغيير فهو مبدأ العدالة الذي لن نحيد عنه أيضاً.

إن البيانات والصراعات والأصوات الحزبية المتضاربة تضرب الثقة بين مكونات الشعب السوداني في وقت نحن أحوج ما نكون فيه للوحدة لإكمال مهام ثورتنا التي لا زالت تواجهها تحديات عديدة وأعداء كُثر يتربصون بها من كل جانب
نعلم أننا في تجمع المهنيين قد تقاصرت بعض من رؤانا مؤخراً عن رؤي الشارع المعلم، ولكنا نعدكم بأننا لازلنا على عهدنا معكم بأن تكونوا حُداتنا الذين نتبعهم، وبوصلتنا التي نستهدي بها.

إننا في تجمع المهنيين السودانيين وقبل كل شيء نؤكد على موقفنا المبدئي مع الشعب، والجماهير هي من تقود فعلنا وتفكيرنا، ولن نكون في موقع لا يرضي الجماهير ولا يتوافق مع طموحاتها وتطلعاتها للتغيير الحقيقي، ومن هذا المنطلق فإن صدحنا برأي الجماهير يصبح واجب النفاذ رغم أي شيء آخر.

ورغم ذلك فإن موقفنا ثابت من التحالف القائم مع قوى الحرية والتغيير وفق إعلان الحرية والتغيير، وهو موقف ينبني على استقلالية التجمع كشرط لأي تحالف أو شراكة من ناحية، ومن ناحية أخرى إيمانه اللامحدود بأن العمل الجماعي مع التيارات الوطنية سيفضي بلا شك لمواقف تجد التفاف قطاعات واسعة من الشعب السوداني وهو المبتغى والمرجو، بحيث يحدث توافق من أجل تمام الحرية والسلام والعدالة. لقد وقَّعنا في تجمع المهنيين السودانيين على إعلان الحرية والتغيير، ووقعت معنا جماهير الثوار التي سرنا خلفها موكباً خلف موكب، وتجرعنا معها سموم البمبان وأذى القمع والرصاص، حتى وصلنا معاً إلى الاعتصام الملاييني الذي أذهل العالم جميعه.

تقدمت لنا مجموعة من السودانيين الوطنيين الذين نحترمهم ونقدر مواقفهم بطلب للوساطة بيننا والمجلس العسكري، وقد وجدت هذه الوساطة موافقة جماعية من قوى الحرية والتغيير ولكننا في نفس الوقت نؤكد على ما يلي:
أ‌- إننا لن نقبل إلا بمجلس سيادي مدني انتقالي واحد بتمثيل محدود للعسكريين بحيث تتلخص مهام العسكريين في الأمن والدفاع
ب- إن مهام الأمن والدفاع تشمل فيما تشمل الأدوار المختلفة للمؤسسة العسكرية بما في ذلك إعلان الحرب والمشاركة مع الجيوش الأخرى وقضايا الحرب على الإرهاب أو مواجهة التطرف، وهذه كلها حزمة واحدة ينحصر دور المدنيين فيها في متابعة التقارير ووضع التوصيات وهذا ما يحدده ويصيغه ويضبطه القانون، وعلى العسكريين للقيام بهذا الدور أن يضعوا الموقف الوطني المطلوب لصيانة سيادة الوطن وكرامته.

هذا هو موقفنا التفاوضي الذي يمكن أن يكون أرضية مرنة للتفاوض والإتفاق، وهو موقف ينبني على رؤية متبصرة لما يحيق بالبلاد ومواطنها الكريم.

لكل ما ورد فإننا ندعو في تجمع المهنيين السودانيين جميع جماهير الشعب السوداني للتمسك بكافة أشكال الحراك السلمي الجماهيري مع ترتيب الصفوف وزيادة وتيرة العمل التنظيمي والاستعداد لكافة الاحتمالات، كما ندعو شركاءنا وكافة الحادبين على مصالح الوطن وشعبه أن يتجنبوا طريق المزايدات وزعزعة صف الثورة بمواقف لا تخدم سوى القوى التي تتربص بثورة الشعب السوداني وتسعى لإجهاضها قبل بلوغ مراميها وأهدافها التي ضحى من أجلها شهداء هم أكرم منا جميعاً ودمهم هو مقياسنا الذي لن نخونه أو نبدله بشيء.
مسؤوليتنا كبيرة وأولاها وأولها هي ضمان استمرار الاعتصام وكافة أشكال الاحتجاج والتظاهر بما في ذلك الإضراب السياسي والعصيان المدني، فهذا ما سيضمن إنجاز أهداف الثورة.

إن تجمع المهنيين يؤكد أنه سيكون خلف الجماهير، وأنه باق على عهده بأن يلتزم جانب الجماهير حتى تحقيق أهداف الثورة كاملة غير منقوصة، والسودان ونماءه وتطوره هو هدفنا الذي لن نحيد عنه.

تجمع المهنيين السودانيين
الاحد 5 مايو 2019م

‫18 تعليقات

  1. هذه نفس المسلسلات التي مارسها الشيوعيون ضد سوار الذهب وبالكربون بوصفه من رموز مايو ولكنه خذلهم وسلم السلطة لحكومة منتخبة من الأحزاب أدى فشلها لإنقلاب المخلوع البشير.
    الشعب الآن يطالب بزج كل قيادات الأحزاب والمهنيين في السجون وفض الاعتصام وإغلاق العاصمة ومنع الدخول إليها وحل المؤتمر الوطني وإكمال تفكيكه حتى تستقر البلاد وتقوم انتخابات حرة.

    1. انا احترم وجهة نظرك التي تمثلك ولا تمثلني وانا احد افراد الشعب ولم افوضك لتتحدث باسمي والاعتصام باقي رغم انف كل بني كوز

  2. عبير المجمر : تجمع المهنيين المسكوت عنه (إليكم بالأسئلة) .. ما السر وراء عباءة التخفي ؟

    • 27 مارس، 2019 0

    هل فعلاً هو أنا و أنت و هو و هي و هن و هم؟ وما السر وراء عباءة التخفي؟

    عبير المجمر (سويكت)

    نرفض سياسات من أتفق معنا فهو قديس و من خالفنا فهو إبليس و بندوسها دوس ما بنخاف ما بنخاف.

    تجمع المهنيين كيان ظهر فعلياً في الساحة السودانية الشعبية بعد إنطلاق شرارة ثورة ديسمبر الشعبية الشبابية بعطبرة عاصمة الحديد و النار ،في الوقت الذي يؤكد فيه بعض جماعته على أنه كان موجوداً قبل إنطلاق هذه الثورة منذ 2016، و يدللون على هذا الوجود موضحين أنهم أنذاك قاموا بمبادرة تطالب بتحسين الأجور يعتبرونها من الإنجازات التي أسست لوجودهم.

    لكن من جانب آخر يشير البعض إلى أن حقيقة الأمور أنه لم يسمع الشعب بهذا التجمع إلا بعد إنطلاق شرارة ثورة ديسمبر الشبابية حيث أصبح التجمع يتحدث بإسم الشارع، و يصدر البيانات عبر صفحاتهم في الفيسبوك لتنظيم المظاهرات، و تحديد مواقع الإلتفاف و التجمعات، و بعدها قام التجمع بتعيين بعض المتحدثين الرسميين له خارج السودان، و كان على رأسهم الصحفي محمد الاسباط، و كذلك رئيسة نقابة الأطباء بلندن التي سبق و أن أجريت معها حوار من ثلاث أجزاء عن نقابة الأطباء بلندن دكتورة سارة عبدالجليل و غيرهم.
    و المعلوم أن التجمع رفض كشف الستار عن قيادته و من يقف خلفه، متحججاً بالخوف من الإعتقال، و المعروف أن الخوف و التخفي ليس من شيم و سمات المناضلين الشجعان المؤمنين بالقضية التي يناضلون من أجلها، و النضال يعني التضحية و دفع أغلى الأثمان في سبيلها، فالشباب قدموا الأرواح الطاهرة فكيف تصبح زنزانة السجن كابوس في وجه المناضلين الصادقين المؤمنين بالقضية؟.

    و بما إن هذا التجمع إعتمد بشكل خاص في تمثيله على شخصيات من خارج السودان حيث دارت التساؤلات عما إذا كانت هذه الشخصيات أعضاء منتمية الي هذا التجمع أم مجرد أبواق تقول و تردد ما يملى عليها؟ ، حيث يعتبر المتحدث الرسمي الذي كان أكثر ظهوراً في الإعلام الخارجي هو الصحفي محمد الاسباط الذي ظهر على القنوات الفضائية المختلفة، و أصبح يتحدث عن التجمع و أهدافه، إلا أنه بعد فترة وجيزة تم إعفائه و تعيين ثلاثة متحدثين بالإضافة إلى السابقين على رأسهم الأستاذ الصحفي صلاح شعيب و د. نهى الزين محمد، في الوقت الذي أحدث فيه خبر إعفاء الصحفي محمد الأسباط جدلاً كبيراً، و في نفس الوقت بيان تعيين متحدثين آخرين أحدث بلبله في الأوساط السياسية و الإعلامية و وسائل التواصل الإجتماعي، و كثرت التساؤلات عما هي أسباب إعفائه؟؟؟ حيث أن البعض قييم عمله بأنه كان جيد و أنه أدى مهامه على أكمل وجه، و لكن سرعان ما إنتشرت الأخبار التي وجهت عصا الإتهام إلى شبكة الصحفيين السودانيين بأنها هي من وراء إعفاء السيد الأسباط بسبب صراعات داخليه في الشبكة التي تطرح نفسها ككيان موازي لإتحاد الصحفيين السودانيين، و تعتبر نفسها الكيان و الممثل الشرعي للصحفيين، و من المعلوم أن هذه الشبكة جزء لا يتجزأ من تجمع المهنيين، و يشار إلى أن لديها تحفظات على السيد الأسباط نسبة لأسباب معينة.
    و الجدير بالذكر أن السيد الاسباط كان عضواً في حزب البعث بشهادة رفاقه البعثيين في فرنسا، حزب البعث الذي لديه بعض التصادمات مع الحزب الشيوعي المتهم بأنه مسيطر على الشبكة و يمسك بزمام الأمور فيها ، و كان قد طالب البعض كل من تجمع المهنيين و شبكة الصحفيين و الأستاذ الأسباط بإصدار بيانات توضح الملابسات التي تدور حول عملية الإعفاء هذه، لكن ظل الأمر مبهم، و لم تجد النداءات ردود كافيه و وافيه، حيث أن أهمية الموضوع تكمن في المقام الأول حول مدي تطبيق هذا التجمع للشعارات التي يرفعها من المطالبه بالمساواة و الديمقراطية و الحريه، التي يري البعض أنها يجب أن لا تكون مجرد شعارات ترفع خارجياً بينما تختذل داخلياً في قلب التجمع و مع أعضائه و متحدثيه.

    في جانب آخر كانت هناك العديد من التساؤلات التي كانت و ما زالت تدور حول هذا التجمع، و لكن الكثيرين ترددوا في طرحها بصورة مباشرة و مفتوحه، و السبب في ذلك يرجع إلى أن هناك بعض الجماعات التي مارست نوع من التخويف المعنوي المصطحب بالعنف اللفظي، و محاولة التخوين، و إغتيال الشخصية لكل من تسول له نفسه طرح أي تساؤلات حول هذا التجمع، و وصل الأمر إلى أبعد من ذلك إلى حد التشكيك في كل من يطرح أسئلة حول هذا البديل الذي يطرح نفسه كممثل للشعب السوداني، حيث أتى رد بعض من كياناته و مؤيديه أن الإجابة الكافية الوافيه للرد حول أي تساؤلات تدور حول هذا التجمع هي أن تجمع المهنيين هو : (أنا ،و أنت ،و هو ،هي، و هم، و هن… إلخ) و من يخالف ذلك فإنه أما أمنجي او كوز، و عليه أن يتحسس وطنيته أولاً و أخيراً.
    و لكن بما أن الشباب الحالى الذي أطلق شرارة هذه الثورة الشعبية على حد كبير من الوعي كما سبق و ذكرنا فأن سياسة الترهيب، و التهديد و الوعيد، و الإرهاب الفكري، و محاولة الإغتيال المعنوي و النفسي، و إغتيال الشخصية، لم يعد مجدي، و لا يجني ثماره المرجوه، و الدليل على ذلك فشل حكومة الإنقاذ الإستبدادية، فكيف لمن يصف نفسه بالبديل أن يناقض نفسه؟؟؟ كيف تنه عن خلق وتأتى بمثله … عار عليك إذا فعلت عظيم ؟أتامرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم؟.

    و بما أن سياسة من أتفق معنا فهو قديس و من خالفنا فهو إبليس أصبحت من السياسات التي يجب أن ندوسها دوس ما بنخاف ما بنخاف، و كذلك عملاً بقول إبن السودان البار و السياسي و الأديب العالمي فرنسيس دينق” المسكوت عنه هو ما يفرقنا و يعمق إنقساماتنا” ،و بناءاً على أن حق التدبر و التأمل و التفكر و طرح الأسئلة و حتي المطالبة بالإثبات حق مشروع و مثبت، فالله سبحانه و تعالي حث الإنسان على التدبر، و التأمل، و التفكير و طرح الأسئلة فنجد أن القرآن الكريم و الآيات القرآنية ذكرت مراراً و تكراراً “أفلا تتفكرون” ،”أفلا يتدبرون”، “أفلا ينظرون”… إلخ ،إذن التفكر، و التمعن، و التساؤل، حق مشروع و حاله طبيعية و صحيه، و الخالق بذاته الجليلة لم يلم عباده و لا حتى رسله و أنبيائه على الطلب، و لا السؤال، و لم يعنفهم، و لم يؤاخذهم، و لم يخونهم حتى عندما طالبوه بأن يوضح و يبرهن و يثبت، و خير أنموذج إبراهيم عليه السلام تفكر و تأمل و تمعن و تساءل عن حقيقة الخالق و بحث عنها، و لم يكتفى بذلك بل قال :(رَبِّ أرني كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ، و لنا كذلك أسوة حسنه في موسى عليه السلام الذي سأل و طلب رؤية الرب :(وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي َنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ
    انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ) ، إذن فإذا كان خالق هذا الكون أجمعه تعامل مع عباده محترماً عقولهم بكل حريه و ديمقراطية و أجاب على تساؤلتهم، فكيف لشخصيات او مجموعات او تجمع أن يمنعوا أبناء الشعب السوداني بمختلف توجهاتهم و ارائهم أن كانوا مع أو ضد أن يطرحوا أسئلتهم؟؟؟و كيف لثورة الشعب الكبيرة التي ملأت الشوارع و المدن أن تصبح ملك لحفنه معينة صارت تماماً أفكاراً مقدسه لا يسمح بمسها و لا الإقتراب منها كإعلانات الجيش المبثوثه في الأماكن الحساسه ممنوع” الإقتراب أو التصوير”، ممنعون عن الصرف.

    و لكن بما إن طبيعة عملنا المهني تحتم علينا البحث و التقصي و طرح الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ الكريم فقد حاولنا منذ 13/02/2018 محاورة أحد المتحدثين بإسم المهنيين الذي رحب بالموضوع، و بعدها أرسلنا له بعض الأسئلة التي تشغل بال المواطن البسيط، و التي تطرح نفسها في وسائل التواصل الإجتماعي، و في الساحات الإعلامية و السياسية، لكنه بعد أن إتفقنا و بعد أن أستلم الأسئلة و رد عليها و كانت في مرحلة التنقيح حسب أفادته و كان من المفترض أن تنشر قبل إجتماعات نداء السودان يوم الإثنين الموافق 18/03/2018 ، إلا أنه بعد أنتهاء إجتماعات نداء و صدور بيانه الختامي أبلغنا المتحدث عن آسفه و أعتذر عن الإرسال بالاجوبة بكل أدب و مصداقية و شفافية، موضحاً أنه بعد مراجعته لأجوبته وجدها غير مرضية بالنسبة له فأعاد النظر في إرسالها، و أكد على أنه يتحمل مسؤولية قراره هذا، و من جانبنا تقبلنا عذره بكل صدر رحب.
    و الآن بعد أن رأينا و قرأنا قبل أيام أن كل من يطرح أسئلة حول تجمع المهنيين فعليه أن يتحسس وطنيته، و هو أما أمنجي او كوز، و بما اننا نرفض هذا النوع من سياسة التهديد و الوعيد، و محاولة التخويف، و نرفض رفضاً باتاً سياسات” من أتفق معنا فهو قديس و من خالفنا فهو إبليس” و لا نقبل بمثل هذه السياسات و بندوسها دوس ما بنخاف ما بنخاف.
    و بناءاً على ذلك قررنا طرح الأسئلة التي لم تجد أجوبة من أحد المتحدثين الرسميين بإسم تجمع المهنيين ، علها تجد أجوبة من تجمع المهنيين بصفة عامة، أو ممن يتصدون بالشتم و التخوين لكل من يطرح سؤال حول هذا التجمع و يطالبونه بتحسس وطنيته.

    إليكم بالأسئلة :

    1 /يقال أن حرصكم على عدم كشف الستار عن القيادات الرئيسية الحقيقية لتجمع المهنيين هو الخوف من الإحباط الشعبي و نفور الشعب من الإلتفاف حولكم إذا ظهرت الحقيقة لأنها تشمل حفنة يساريين عقائديين إقصائيين و كيزان متلونيين كالحرباء و الأفاعي أليس كذلك؟ و أن كانت الإجابة لا فمن هم القادة الحقيقيون؟

    2/تجمع المهنيين ظهر بعد نجاح الشباب في تحريك الشارع بالمظاهرات و المسيرات فجاء هذا الجسم الهلامي الذي يضم بعض الشخصيات التي ماضيها معروف بمشاركتها العمل مع النظام و مخترق أمنياً و شيوعياً ، و أسماء واجهاتها الإعلامية خالية من رموز الناشطين المعروفين بنضالهم و عطائهم المهني من مقالات و حوارات أو تاريخ نضالي معروف .. إلخ، و الثورة تظل شبابية حتى و أن كان هذا التجمع موجود منذ 2016 و أن لم نسمع عنه؟

    3/نلحظ إصرار تجمع المهنيين لإسقاط النظام من الداخل فإذا كان ذلك كذلك فما الجدوى إذن من إنضمامه و توقيعه على ميثاق الحرية و التغيير الذي يعتمد الميثاق السياسي لقوى نداء السودان المنادي بالتفاوض و الحوار و يرفض الإقصاء و قد إستضاف رئيسه الإمام الصادق المهدي مؤخراً الباشمهندس الطيب مصطفي الذي كان لديه مبادرة جديدة لتشكيل حكومة إنتقالية يشترك فيها النظام أليس في هذا تناقض؟

    4/ما الجدوى من إنشاء لجنة علاقات خارجية للتجمع بغرض التغيير السياسي عبر منظمات المجتمع الدولي علما بأن التجمع جسم سوداني أصيل جاء لنصرة البلاد و العباد و دعم الثورة لتحقيق مطالبها الإجتماعية و الحقوقية و الإقتصادية و المهنية و السياسية فكيف نفهم التناقض بين ما أعلنه التجمع من أهداف ثم تحوله لواجهه سياسية؟

    5/معلوم تواجد تجمع المهنيين في جسم إعلان الحرية و التغيير و هؤلاء يتمتعون بإتصالات خارجية وثيقة فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يسعي تجمع المهنيين في البحث عن موطئ قدم مع الجهات المعنية بالتفاوض خاصة الخارجية و ما الهدف من ذلك؟

    6/هل من واجب النقابات المهنية الشرعية التي كانت قبل مجئ الإنقاذ أن تتحول اليوم إلى كيانات سياسية مهنية مطلبية و تجمعات سياسية بحته لها أجندتها الخاصة بعيداً عن مطالب الفئات العمالية و المزارعين… إلخ و كل التجمعات المهنية المختلفة؟

    7/ما هو حصاد الإنجازات التي انجزتموها سوى إعلان مواعيد المظاهرات و إماكن التجمعات مما يمكن أن نحسبه
    اكبر عطاء لتجمع المهنيين؟

    8/عصا الإتهام تشير إلي أن تجمع المهنيين هو التجمع الثاني بل صورة بالكربون لتجمع ثورة أبريل التي قادها من أسموهم رموز الكيزان في نقابة الأطباء و المحامين و بالتالي فشلت فشلا ذريعاً في تحقيق أهداف الثورة، و محاكمة رموز مايو بل خدمت الجبهة الإسلامية القومية التي فازت بدوائر الخريجين و صارت الحزب الثاني في السودان فما اشبه الليلة بالبارحه و أنتم متحزقون حزبيا لتنفيذ أجندة سياسية أليس كذلك؟

    9/المعلوم لدي الشعب السوداني أن قيادات المهنيين في الخارج، و تجتمع كل يوم خميس عبر الاسكايبي من مختلف مناطق العالم، و تصدر بياناتها في صفحة الفيس بوك فما ردكم على ذلك؟

    10/بما أنكم جزء لا يتجزأ من إعلان الحرية الذي كان يتكون من قوى نداء السودان، و قوي الإجماع، و المهنيين، و الاتحادي المعارض ،و الحزب الجمهوري و لكن سرعان ما تم استبعاد الحزب الجمهوري و جئ بما يسمي مجموعة “حراك” تحت مسمى تجمع قوى المجتمع المدني ،من هم هؤلاء؟ من أين أتوا؟ و لماذا تم إستبعاد الحزب الجمهوري؟ و إذا خرج من تلقاء نفسه ما هي الأسباب؟

    11/ الناطق السابق الاسباط تم اعفائه و صوبت عصا الإتهام إلى شبكة الصحفيين بأنها تأمرت عليه بعد أن تم إستغلاله لفترة معينة، و المعلوم ان شبكة الصحفيين جزء أصيل من تجمع المهنيين السودانيين هل فعلاً هذا هو نهج التجمع الذي يطرح نفسه كبديل ؟

    12/أنت ناطق رسمي في الخارج و التجمع في الداخل و غيرك كثيرين الأمر الذي خلق مركزي قيادة لجسم واحد و نتج عن ذلك عدم توافق في الإفادات ما بين الداخل و الخارج؟

    13/كيف يتسنى لأحد المتحدثين بأسم تجمع المهنيين مهاجمة الأسرة الدولية و المجتمع الإقليمي و أمريكا و يصفهم بأنهم نادي الطغاة و الديكتاتوريين و الظالمين و الفسدة، كما وصف الإتحاد الأفريقي بأنه مجرد نادي يجمع الأنظمة الشمولية و الديكتاتورية الفاسدة، ألا ينم هذا عن عدم وعي بأهمية الحوار و الدور الهام للمجتمع الإقليمي في مناصرة و دعم الثورة ،فما هو إلا مجرد مزايدة لحلفائكم في إعلان الحرية و التغيير على رأسهم نداء السودان الذين يشددون على أهمية الحوار و دور المجتمع الدولي في دعم القضية؟

    14/أخيراً كيف تنظرون إلي الاجتماعات و المفاوضات القادمة بباريس ؟

    في خاتمة هذا المقال نأمل أن تجد تساؤلات الشعب الأجوبة الكافية الوافيه و لا تظل مبهمه إلى أجل غير مسمى.

    عبير المجمر (سويكت)

  3. الله يرحم شهدانا الماتو ولو كانو عارفين إنو ح يكون في عفن زي ده ما كان طلعوا الله يرحمهم. ظهر وبصوره واضحه إنكم يا مهنيين وحريه وتغير وغيركم كلكم عفن وطلاب سلطه الله يسلط عليكم عسكري يقطع رقابكم. كرهتونا البلد

  4. نقترح تكنوقرات حكومة مدنية
    على ما يكون فيها ولا واحد من تجمع المهنيين

  5. هذه مؤشرات انشقاق خطيرة ربما تطيح بثورة الشباب الطامح .

    من هذا البيان نستنتج ان تجمع المهنيين يتحكم به الحزب الشيوعي وبالتالي يريد فرض رؤيته علي قوي التغيير التي تمثل تجمع لعدد من الاحزاب حيث يلجأ في كل اختلاف الي اخراج بيان باسم تجمع المهنيين.

    المطلوب من الشباب الغير محزبين وهم أصحاب الثورة الحقيقية أن يشكلو جسم قوي يمثلهم فقط ويتفاوضو مباشرة مع المجلس العسكري لتشكيل حكومة مدنية ذات كفاءات خاصة ولا تنتمي لأي حزب.

    عامل الزمن مهم لجني ثمار الثورة والا سنعض الندم.

  6. استطاع الشعب السوداي بارادته الحره وتضامنه وانتهاجه التعبيرالسلمي اسقاط نظام البشيرالمتسلط ومجموعته الفاسده وحزبه الوطني الذين سرقوا الثروه واحتكروا السلطه , ذلك رغم العنف والتقتيل الذي قابل به نظام البشير المتظاهرين, وتم هذا الانتصارالكبير بانحياز الجيش والدعم السريع للشعب في لحظه معينه فاصله,بينما كانت كل التنظيمات السياسيه او المهنيه التي تتصدر المشهد الان ,كانت مندهشه غيرمستوعبه للذي يحدث اوخائفه متواربه والشعب يقدم الشهيد تلو الشهيد منافحا صامدا حتي تم الانتصاربحمد الله!! بعدها بدأت المناورات و لازالت للقفز فوق ظهور الناس تطلعا للقياده وللكسب الحزبي الضيق,,,بينما دم الشهداء لم يجف, ومصالح الناس افرادا وجماعات معطله تماما ,ولاوجود لحكومه فاعله تعمل لمعالجه الاختناقات والازمات التي كان الناس ولايزالون يعانون منها,والامن القومي للبلاد مهدد بالانتهاك,في مثل هذا الظرف الحرج ظهر مرض المماحكات الحزبيه الضيقه للصراع علي المغانم يجرنا للمربع الاول.
    والتساؤل المهم الان!!الم يحن وقت العمل الجاد والانتاج بعد هذا الانتصار الشعبي المبهرالذي ادهش العالم وهز المنطقه ؟ اما آن لقاده الاحزاب ايقاف الجدال ونبذ المماحكات وتعطيل طاقات الشباب المتطلع للحياه والعمل والانتاج؟لماذا لانرتفع لمستوي مسؤليه القياده الراشده ونتفق باقل القواسم المشتركه ونشكل جميع مؤسسات الحكم الثلاث اليوم قبل الغد من الشركاء الثلاث الذين كانوا ومازالوا فاعلين ,الشعب بكل فصائله وتنوعاته واثنياته وطوائفه والجيش والدعم السريع والذين لو لا انحيازهم للشعب ماتم الانتصار,وقوي الحريه والتغير الذي يضم كافه الوان الطيف السياسي في قاعدته وتحاول جهه واحده في قيادته الاستئثار بمكاسب ضيقه نري انها ستكون مضره بمستقبل العمل السياسي بالبلاد !!!ا الطريق الوحيد للخروج من عنق الزجاجه واستكمال نجاح الانتفاضه يكمن في الاتفاق وتوحيدالقوي الوطنيه بالقاسم المشترك الادني لابشق الصفوف والاقصاء وفرض الوصايه علي الاخرين!!ولنا في سقوط الانقاذ بعد ثلاث عقود من الكنكشه والاقصاء والانتهازيه والافساد عظه وعبره .
    لقد جاء وقت العمل والانتاج والابداع وتفجير طاقات شباب وشابات البلاد واستثمارمواردها الغنيه المتعدده لمنفعه اهلها ومستقبل اجيالها وذلك لن يتم الا بترك الجدال العقيم واضاعه الاوقات فيما لايفيد وتقديم التنازلات الايجابيه وقبول الاخر واحترام وجه نظره التي تقوّي وحده الشعب وتُعلي قيمه ومحاسن التنوع(وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

  7. اولا نقول
    العسكري ترك بني علمان ف تقليل الادب والحشمه والهيبه للجيش
    ولم يحرك ساكنا
    تم الانبطاح والانبراش من الجيش لاول مره والسبب الاول حمدتي وتصريحاته اللينه والناعمه
    بنو علمان والحريه والتغيير وحتي الاعتصام لا يعبر عن راي اغلب الشعب السوداني
    الغريب ف الامر العسكري نفسه ربما تاجر بالاعتصام لانه ترك الحبل ع القارب ولم يتحرك بل فتح ابواب الكرم والجود امام عرين الابطال وحتي تلفزيون السودان والاعلام ينشر ويحمس فيهم وينقل اخبارهم ولم نري قطع كهرباء او انترنت او حصار او منع اقامه مسارح او حتي منع منكر داخل الاعتصام او حتي منع وفود جديده للدخول،او حتي التفكير ف فضه بالقوة،او حتي الشكوي للافريقي او الامم ان الاعتصام سبب الفوضي للبلاد
    من الاخر
    بدعه مجلسين اهانه للجيش ان تبقي له كرامه مع هذه الاحداث
    المجلس السيادي كامل شامل عسكري فقط فقط فقط
    الحكومه كفاءات بموافقه جميع الاحزاب ال١٥٠
    التشريعي يضم كل الاحزاب ال 150
    وانتهي الدرس يا علماني
    كلام غير كده كلام ني
    كلام منبطح منبرش
    واضحكوا يضحك عليكم

  8. انا سوداني لاانتماء حزبي ولايحزنون، متعلم الي درجة الدكتوراه من جامعات ومعاهد أوروبية ، لم أنكر يوما جذوري في السودان ، تعلمت من الحياة والعمل والتجارب الكثير. استعمل خير سلاح اعطانيه الله وهو العقل بكل حذر وتحليل دقيق للوصول لما فيه الخير.

    من متابعة مايجري في أرض امي وأبي اقول أنني اشم رائحة نتنة من هذا التجمع المهني ومن مواقفهم. هناك شي غير مريح في تعنتهم هذا .
    اتمني من الشباب أبناء البلد عدم الانقياد كالقطيع وراء التجمع هذا وتحكيم العقل كي تخرج بلادنا من اسوأ فتراتها بأمان وسلام.
    والله كلام من القلب

  9. رويدا رويدا بدؤ ينكشفون تجمع “المتهمين” وقوى الفاشية والتدمير الذراع السياسى لحركات تدمير السودان على المجلس العسكرى الأنتقالى دعوة الأتية الجهات والافراد والكيانات أدناه لجمعية عمومية كل جهة تعطى صوت واحد عدا اسر الشهداء وشباب الثورة والذين يجب دعوتهم هم
    1-أسر الشهداء يتم أنتخاب ثلاثة منهم أنتخابات بين أسر الشهداء فقط 3 أصوات
    2-المعتصمين 1-ذو النون + أثنين من قادة ميدان الاعتصام يتم أنتخابهم مباشرة من داخل الميدان المجموع 3أصوات
    3-حزب الامة الصادق صوت واحد
    4-الحزب الاتحادى الاصل صوت واحد
    5-المؤتمر الشعبى صوت واحد
    6-حركة التحرير والعدآلة صوت واحد
    7-جبهة الشرق موسى محمد احمد صوت واحد
    8-تجمع المهنين صوت واحد
    9-الحزب الشيوعى صوت واحد
    10-أحزاب البعث + الناصريين + الجمهوريين صوت واحد
    11-حزب المؤتمر صوت واحد
    12-الأدارة الاهلية صوتين
    13-الطرق الصوفية صوت واحد
    14-السلفيين صوت واحد
    15-المسيحيين صوت واحد
    16-الأصلاح الآن صوت واحد
    17-تيار الامة الواحدة صوت واحد
    18-الأخوان المسلمين صوت واحد
    بالنسبة للأحزاب التى بها أنشقاقات الامة 5 أحزاب والاتحادى 4 أحزاب تصويت بينهم لأختيار من يمثلهم نصف صوت لكل منهم
    أولا يعتبر هؤلاء هم الأقرب لتمثيل الشعب مؤقتا (24) صوتا يتم التصويت على 3 أشياء بالاغلبية البسيطة النصف +1=أى 13 صوتا لأجازة الاتى
    1-أختيار 5 اعضاء مستقلين مدنيين لمجلس السيادة ليضافوا ل 7 أعضاء من المجلس العسكرى الانتقالى
    2-الحكومة المدنية الانتقالية أ-المهام ب-أختيار الوزراء 16 وزير ج-أختيار رئيس مجلس الوزراء
    3-البرلمان الانتقالى
    4-لجنة تنقيح وتعديل دستور 2005 الانتقالى
    5-نكوين مفوضية الانتخابات
    6-محاكم الثورة وتشمل النظام البائد ورموزه فى الفساد والدم وقتلة شهداء الثورة وأى جرائم أخرى بما فى ذلك حملة السلاح أن رفضوا ألقاء السلاح خلال شهرين من أداء رئيس الوزراء والوزراء وأعضاء البرلمان الانتقالى للقسم
    ملحوظة فى حالة قبول حركات التمرد لشرط ألقاء السلاح دون قيد او شرط يمنحو مقعدا وصوت وفى حال رفضهم يمنع منها باتا بنص دستورى صريح مفاوضة أو مقابلة أو لقاء أي فرد من هؤلاء الاوغاد وكل من يجلس او يحاور او يدافع او يمجد حركات التمرد المسلح يعتبر خائنا ويحكم عليه بالسجن لمدة لاتقل عن 10 سنوات ولا تزيد عن 25 سنة ويحرم من الترشح لاي منصب حزبى او سياسى مدى الحياة
    اللهم عليك بمن دمر السودان وباع السودان وقسم السودان ونهب السودان وقتل شعب السودان وتآمر على السودان

  10. قراءة هذا البيان اصابتني بقليل من الإحباط، فلغة البيان بدائية جدا ويحمل لهجة استجداء لا تليق بموقع التجمع القيادي.

    يؤسفني أن أقول أن هذا التجمع يبدو لي أنه لا يحسن شيئا سوى حشد الناس للاعتصام والمظاهرات.

  11. ملاحظة لا تفوت على فطنة القارىء
    كل بيانات تجمع الفاشيين تخلو من البسملة تآسيا بالمدعو عرمان الذى رفض كتابة البسملة فى دستور 2005 الانتقالى
    رمضان كريم تصوموا وتفطروا على خير والشششششششششششششششريعة خط أحمر
    اللهم كما أرحتنا من تجار الدين أرحنا من فجار الدين اللهم احفظ أرض وشعب السودان من كيد هؤلاء وشر أولئك

  12. يا ما تحت السواهى دواهى عايزين تحكموا بس ودايرين تقسمو ا الكيكة مع الجيش وصاحبه كمان يعنى شنو المشاركة مع الجيوش الاخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. اكان كــــــــــــــــــــــــده ..اخير لينا الصادق المهدي
    جنن بتعرفوا ولا جنن ما بتعرفو ..

  14. ياالله فى هذا اليوم المبارك وهذا الشهر الكريم ينط واحد من الجيش عيونو حمر وما تكحلت ويفضها سيرة وكل فأر يدخل جحرو ويبدأ يحاكم أول المحاكمة للشيوعين معطلين البلد وكمان جائبه عرمان يسلم عرمان لأسرة المتوفى القام بقتله لتنتقم منو ايه الفوضى دى وين الجيش وين حماة الوطن لا يليهمك الشيوعين وعرمان وزمرتو وكل الأحزاب عضوا على البلد باالنواجذ قبل أن يضيع اللهم بلغت فا أشهد .