الأخبار

مجلس الثقافة والفنون يؤكد دعمه للمهن الموسيقية


قدم الأستاذ موفق عبد الرحمن محمد، الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون التهاني لرئيس وأعضاء اتحاد المهن الموسيقية بتكوين الإدارة الجماعية للحقوق الغنائية والموسيقية.

كما قدم التهنئة لكل العاملين و الناشطين في الفعل الثقافي والمبدعين بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، متمنيا أن يعود على الجميع بالخير واليمن والبركات، داعيا لمزيد من الجهد لبلوغ الغايات و الإسهام في مسيرة استقرار ونماء ورفاه البلاد.

وفي ذلك أشار موفق للقاء الذي خاطبه السادة قيادات المجلس العسكري الانتقالي مع المبدعين والكيانات والرموز الثقافية في ٢١ أبريل الماضي، مبينا ان اللقاء مثل خطوة مهمة لتواصل مباشر فيما بين قادة المجلس العسكري و أهل الإبداع وكياناتهم، واتسم بالشفافية و الروح الوطنية العالية .

واضاف ان الاجتماع خرج بما يشبه العقد والالتزام بمزيد من العمل لمصلحة الوطن وأمنه واستقراره، مع تأكيدات من الفريق أول ركن طيار صلاح الدين عبد الخالق أسد رئيس اللجنة الفئوية والاجتماعية بالمجلس العسكري بالدور المهم بل والقائد الذي يضطلع به أهل الإبداع في قيادة المجتمع والتعبير عن آماله وآلامه.

في السياق أشاد الأستاذ موفق عبد الرحمن بتكوين الإدارة الجماعية للحقوق الغنائية والموسيقية وما تم قبل ذلك من إجازة واعتماد للنظام الأساسي للإدارة، واعتبر موفق أن هذا التكوين يعد إنجازا ضخما ومهما تم بتضافر وتنسيق الجهود وذلك لما يُرجى من هذه الإدارة مع اتحاد المهن الموسيقية والجهات ذات الصلة من إسهام كبير في تقديم الخدمة لهؤلاء المبدعين وحفظ حقوقهم الأدبية والمالية وحق الأداء الفعلي لكافة المصنفات والأعمال.

ولفت موفق إلى أن هذا التكوين يعمل على تعزيز الإنتاج الفكري والثقافي في مجال الغناء والموسيقى، وأثنى على الجهود التي قادت لتكوين هذه الإدارة الجماعية، مقدما شكره وتحيته لقادة إتحاد المهن الموسيقية ممثلة في د. عبد القادر سالم ومكتبه التنفيذي و مكتب مسجل الكيانات الثقافية ومجلس المصنفات الفنية والأدبية، مؤكدا دعمهم غير المحدود ورعايتهم لبرامج ومشروعات الإدارة الجماعية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها المرتجاة.

ودعا موفق الاتحادات الثقافية الأخرى للتحرك في ذات الاتجاه لتكوين الإدارات الجماعية لحفظ حقوق كافة المبدعين الأدبية والمالية.

من جهته قال مسجل الجماعات الثقافية القومية إن الإدارة الجماعية تهتم بالحقوق المادية والفنية للمبدعين والأذن والترخيص وذلك بغرض الانتفاع لجهات الاستخدام المختلفة داخل وخارج السودان.

وأشار إلى أن للإدارة حق التقاضي لدى جميع المحاكم في حالة السرقة والقرصنة، ولفت لأن الأدارة أنشئت بموجب قانون المصنفات الفنية والأدبية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة إلى جانب قانون تنظيم نشاط الجماعات الثقافية.

يذكر أنه تم تشكيل فريق الإدارة الجماعية بتوافق تام برئاسة الأستاذ الفنان صلاح مصطفى و الأستاذ الشاعر إسحاق الحلنقي أمينا عاما والبروفيسور الموسيقي محمد سيف الدين على نائبا للرئيس والدكتور الفنان عبد القادر سالم نائبا للأمين العام

سونا