منوعات

بالصور .. “غرافيتي الشهداء” على جدران الخرطوم: كأنهم أحياء

قتل المتظاهر السوداني وليد عبد الرحمن خلال تظاهرة تلت عملية فض اعتصام الخرطوم الدامية قبل شهر، لكنّ رسم غرافيتي ملوناً كبيراً لوجهه المبتسم خطّه ناشطون على جدران منزله، يعطي والدته المكلومة شعوراً بأنه “لا يزال حيا”.
وتقول الأم السبعينية مياسة صالح عمر “الغرافيتي تجعله كأنه حي بيننا. أشعر أنني أراه حين أتأمل الرسم وحين يأتي المتظاهرون لمشاهدة الغرافيتي”. وتتابع الأم التي وضعت وشاحاً حول رقبتها يحمل صورة ابنها كُتب عليه “العدالة أولا”، “أشعر بالاطمئنان لوجود وجهه بهذا الحجم حولنا وأشعر بالفخر أنني أم شهيد”.

وقرّرت مصممة الرسوم أصيل دياب مع فريق من النااشطين رسم نحو 30 وجها من وجوه ضحايا الثورة السودانية على جدران منازل أسرهم. وبدأت في شباط/فبراير الفائت بتطبيق فكرتها، مستعينة ببخاخات وألوان، بعدما أخذت موافقة العائلات.

ويرابط وجه عبد الرحمن الباسم بنظارته الطبية ولحيته الخفيفة على جدار طلي باللون الأخضر في مدخل البيت البسيط في حي بحري في شمال الخرطوم. وحصل عبد الرحمن (42 عاما) على شهادة في الإعلام، لكنّه عمل حلاقا بسبب عدم عثوره على فرصة عمل مناسبة. وتقول والدته بتأثر شديد “أتألم وأبكي كل يوم، لكنني سعيدة للغاية بالغرافيتي”.

a2121204 f377 466a 80dc a97ade40acf8

مياسة صالح عمر والدة وليد عبد الرحمن أمام رسم ابنها (أشرف الشاذلي/فرانس برس)

ومنذ اندلاع الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عمر البشير في 19 كانون الأول/ديسمبر الفائت، قتل أكثر من 246 متظاهراً في أرجاء البلاد، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، بينهم 127 شخصاً في الثالث من حزيران/يونيو خلال عملية دامية لفض اعتصام أمام مقر قيادة القوات المسلحة في الخرطوم.

ولا يزال المحتجون السودانيون يهتفون لدى خروجهم في تظاهرات بين الحين والآخر للمطالبة بتسليم سلطة مدنية الحكم في البلاد، “شهداؤنا لم يموتوا … أحياء مع الثوار”. وتقول أصيل دياب البالغة 29 عاماً لوكالة “فرانس برس”: “الفكرة هي أن نخلّد الذكرى في البيت نفسه وأن يفتخر الأهالي بوجود شهيد ضحّى بحياته من أجل السودان”.

وتتابع الشابة التي احترفت الرسم على الجدران في 2014: “الغرافيتي تجعل الشهداء أحياء في وسط المجتمع وتجبر الناس على تذكرهم سواء كانوا مع الثورة أو ضدها”.

كان فن الغرافيتي يُمارس في الخفاء لسنوات طويلة في ظل رقابة مشددة من القوى الأمنية التي كانت تنظر إليه كرمز للمعارضة ضد النظام القائم أو كشكل من أشكال التخريب. غير أن الوضع تغيّر بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية على حكم البشير الذي أطاحه الجيش في 11 نيسان/إبريل الماضي.

في حي بحري الذي كان مسرحاً لتظاهرات يومية منذ اندلاع الاحتجاجات، تنتشر رسوم الغرافيتي على جدران الطرق والمنازل، وكذلك في مناطق أخرى من العاصمة.
وتقول دياب إنّ رسم “الوجه الواحد يكلّف نحو 625 دولاراً بسبب جودة الألوان والأدوات التي أستخدمها”، لكنّها تؤكد أن “الشهداء خرجوا من أجلنا وماتوا من أجلنا وهذا أقل شيء يمكن أن نقدمه لهم”.

ورُسمت ملامح المتظاهر محمد مطر على حائط ناد رياضي صغير في ساحة ترابية كبيرة تتوسط ثلاث مدارس ومسجداً وعلى مقربة من منزله، على خلفية زرقاء. ويبدو وجه مطر الذي قتل خلال عملية فض الاعتصام، قاسياً، في الرسم. ويقول أحد أبناء الحي مجاهد الصادق “هذا الغرافيتي يعطيني حافزاَ للمشاركة في الاحتجاجات لتحقيق مطالب من ماتوا من أجلنا”. ويتابع الشاب طويل القامة الذي ارتدى قميصاً رياضياً “لم أكن أعرف مطر لكنّنا جميعا الآن نعرفه”.
وعاد مطر الذي كان طالباً في بريطانيا إلى السودان لزيارة أسرته، وكان قد أتّم عامه السادس والعشرين حين قرر البقاء في موقع الاعتصام ليقتل بعدها بساعات. وأثار مقتله حملة تضامن واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي. وتقول إيثار جبارة التي تشارك في مبادرة الغرافيتي “قررنا أن نرسم وجهه هنا لأن هذه منطقة تجمع رئيسية والحركة فيها كبيرة. سيراها أكبر عدد ممكن من الناس هنا”. وتضيف أنّ السلطات “معهم السلاح أما سلاحنا نحن فهو الفن”

a2121204 f377 466a 80dc a97ade40acf8

الناشطة إيثار جبارة أمام غرافيتي لمحمد مطر (أشرف الشاذلي/فرانس برس)

ولا تقتصر الرسوم على ضحايا الثورة الحالية، بل تتعداها لتشمل ضحايا الانتفاضة التي أخمدتها السلطات بالقوة في أيلول/سبتمبر 2013. واندلعت احتجاجات في حينه ضد البشير بعد خفض الدعم على المحروقات. وقالت منظمات حقوقية إنّ العشرات قتلوا في مواجهات مع قوات الأمن. ورسمت الفنانة دياب وجه بابكر أنور الذي قتل في تلك الأحداث على جدار منزل عائلته، وكتبت بالأزرق “لن ننساك يا بكور”، في إشارة لاسم كنيته.
وتقول عدوية محمد، والدة بابكر أنور، إنّ الغرافيتي “تشعرني أنه معي طوال اليوم، كأنه جالس أمامي”. وتتابع الأم التي اتشحت بالسواد “سعيدة أن السودان لا يزال يذكر سيرته حتى الآن”. أما ابن خالته زين العابدين فيقول “هذه الرسومات ذكرى جميلة تشعرني بأنه لا يزال حياً أمامي شخصياً ويمكنني أن أتحدث معه”.

a2121204 f377 466a 80dc a97ade40acf8

عدوية محمد والدة بابكر أنور وخلفها رسم ابنها الذي قتل عام 2013 (أشرف الشاذلي/فرانس برس)

ولم يكن تنفيذ هذه الرسومات سهلاً بسبب انتشار قوات الدعم السريع التي طاردت فريق العمل في الشوارع، وفق ما تقول دياب. وتضيف “التجربة كانت خطيرة لكنّها كانت تستحق المجازفة. أريد أن أخلد ذكرى الشهداء بالطريقة التي أعرفها… الغرافيتي”.

(فرانس برس)