سياسيةمدارات

يوسف الكودة يرد على عبد الحي يوسف حول هجومه على وزير الشباب والرياضة


خص رئيس حزب الوسط الإسلامي والداعية المعروف د. يوسف الكودة (الانتباهة أون لاين) بمقال يرد فيه على تصريحات إمام وخطيب مسجد المرسلين د. عبد الحي يوسف التي هاجم فيها وزير الشباب والرياضة ولاء البوشي وقال إنها لا تؤمن بالدين الإسلامي وتابعة للحزب الجمهوري. وقال الكودة في مقاله: (إن انتقاد عبد الحي للوزيرة يعني اعترافه بحكومة حمدوك لأن التركيز على نقد وزير معين من وزراءها يعني أن لا ملاحظة له على ما تبقى من مختارين بل هو راض عنهم لطالما انهم غير جمهوريين فى الفكر وبعيدين عن الزيغ والضلال فى حين انه ليس كذلك، أي ليس من المؤيدين لحكومة قحت وحمدوك). وأضاف يوسف: (هذا الهجوم الذي شنه عبد الحي على تلك الوزيرة الجمهورية يتضمن أيضاً وبطريق الأولى هجوماً أشد على عضو المجلس السيادي المسيحية التي تدين بغير ديننا الإسلامي، ولا خلاف في ذلك كما هو الخلاف فى اخوتنا الجمهوريين الذين يعدهم الكثير من أهل القبلة أصاب في ذلك أم أخطأ، فالجمهوريين على كل حال غير متفق على عدم اسلامهم كما هو متفق على عدم اسلام أختنا المسيحية عضوة المجلس السيادي، والتي أشار الماوردي فى كتابة الأحكام السلطانية جواز توليها بين المسلمين حتى وزارة التنفيذ وليس مجرد العضوية فى مجلس سيادي).

وفي ما يلي تنشر (الانتباهة أون لاين) النص الكامل لرد الكودة:

عبد الحي يوسف ووزيرة الشباب والرياضة

د. يوسف الكودة

لدينا ومنذ بداية نشأة الفكر الجمهورى مواقف واضحة ضد الفكرة وضد زعيمها الذي خالفت فكرته ثوابت ومبادئ واضحة لديننا الاسلامي حسب رؤيتتا وقد تمت مساجلات وحوارات عديدة بيننا وبين اتباع ذلك الفكر. وحقيقة الفكر الجمهوري التى ذكرها الدكتور عبد الحي يوسف لم تكن غائبة على أحد سواء كانوا من المعارضين لها أو الموافقين، ولكن ما يغيب عن عبد الحي أنه ينتقد الوزيرة دون أن يعي أن انتقاده هذا يتضمن:

أولاً: اعترافه بحكومة حمدوك لأن التركيز على نقد وزير معين من وزراءها يعني أن لا ملاحظة له على ما تبقى من مختارين بل هو راض عنهم لطالما انهم غير جمهوريين فى الفكر وبعيدين عن الزيغ والضلال فى حين انه ليس كذلك، أي ليس من المؤيدين لحكومة قحت وحمدوك.

ثانياً: نحن صراحة كدعاة تكمن مشكلتنا فى غياب أنواع من الفقه التي تجعلنا نصرح تصريحات معقولة وواقعية بعيداً عن الحماس غير المتوج بشئ من الفقه.

هذا الهجوم الذي شنه عبد الحي على تلك الوزيرة الجمهورية يتضمن أيضاً وبطريق الأولى هجوماً أشد على عضو المجلس السيادي المسيحية التي تدين بغير ديننا الإسلامى ولا خلاف في ذلك كما هو الخلاف فى اخوتنا الجمهوريين الذين يعدهم الكثير من أهل القبلة أصاب في ذلك أم أخطأ، فالجمهوريين على كل حال غير متفق على عدم اسلامهم كما هو متفق على عدم اسلام أختنا المسيحية عضوة المجلس السيادي، والتي أشار الماوردي فى كتابة الأحكام السلطانية جواز توليها بين المسلمين حتى وزارة التنفيذ وليس مجرد العضوية فى مجلس سيادي.

 

ثالثاً: نحن حقيقة نفتقد العلم الذي يحكي لنا عن جواز العمل بفقه الممكن، الذي أباح ليوسف عليه السلام أن يتولى وزارة المالية مع أحد أعداء الله من الحكام مثل فرعون يوسف عليه السلام.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية: (ويوسف عليه السلام لم يستطع أن يفعل كل ما يراه من دين الله فإن القوم لم يستجيبوا له ولكنه فعل الممكن). وما فعله أخي عبد الحي ممن تراهم على الجادة وتحترمهم داخل قحت من عساكر أو مدنيين هو ما كان بوسعهم ولم يتركوه عن هوى.

رابعاً: إذا كان أمر الخلاص والمطلوب عندك أخي عبد الحى متعلق بعقيدة سليمة وعدم ارتداد عن الدين الاسلامي، فدونك اخوتك من أعضاء المؤتمر الوطني الذين لازمتهم طيلة فترة حكمهم بما في ذلك البشير إلى أصغر رتبة فيهم لم يكونوا جمهوريين ولا فاسدي المعتقد حسب رؤيتك ولكنهم أفسدوا الدين والدنيا بشهادة كل السودانيين.

ووزيرة الشباب والرياضة لم يعينها حمدوك مسئولة عن دينك فى البلد ولا لتؤمك فى الصلاة أو تفتي لك فى الفقه.

 

ظنى أن واجبنا هو أن نبحث عن الفقه الذى يحثنا على خدمة بلادنا بعيداً من المناحة فى قضايا مفهومة شرعاً وإن لم تكن فى أصلها مباحة شرعاً.

الملاحظات كثيرة وعديدة، ولكن يجب مجابتها بالاستعداد للفترة الانتقالية بدلاً من الدخول فى حديث عن قضايا قد تكون هى محل اتفاق بيننا ولكن ماهو ليس محل اتفاق أن نبتعد لنقذف بالحجارة على الاخطاء والملاحظات من على البعد ظناً منا أن هذا هو العلاج.

الانتباهة



‫19 تعليقات

  1. هذا الكوده والذى لا يثبت على شيء فهو يتقلب كالحرباء وفى كل يوم جديد بموقف جديد ، هذا الكودة نرجسي ويحب الظهور ويعتقد بأنه عالم لا يشق له غبار بينما الحقيقة تقول بأن الكودة مضطرب فى أفكاره وحسب الحال ورزق اليوم باليوم ، فهو يعمل بمبدأ خالف تُذكر فإذا أجمع الناس على شيء وقالوا أن هذا لونه أبيض فهو يجزم بأن اللون أسود وإذا أجمع العلماء على فتوى ما نراه يقلب تلك الفتوى رأساً على عقب حتى يذكره الناس ، هذا شخص مضطرب نفسياً نسأل الله له الشفاء .

  2. الكودة جاهل متعالم
    رد على عبد الحي عشان يظهر ليس الا
    غزونا لا تنسونا

    عبد الحي كلامو كان عن دوري. الكورة بتاع النسوان
    وقال انو الجوري فيهو حاجات مخالفة لي دينا وشريعتنا
    وقال الكلام دة يخص بيهو الناس وليس وزيرة الشباب العملت الدوري.. لانها اصلا لا تؤمن باحكام الشريعة.. بالتالي ما ممكن نقول ليها التبرج حرام وكدة.
    يعني ما قصدو يتناول عقيدة الوزيره.. بل اخبر انها ما ح تقتنع لانو منهجها جمهوري.

  3. عبد الخي غير معصوم وله أخطاء لكنّه أفضل من مليون الكودة:
    الحزب الجمهوري ثبتت ردّنه بالمحكمة الشرعيّة مرّتين عام 1968 ثمّ أواخر عهد نميري.
    من أنت أيتّها الخرباء ذات الألف لون؟

  4. سلام
    کلام الشیخ مهران علی دوری البنات قالها واضحة هذا عمل محرم لانه مخالف لما جاء فی کتاب الله ومن قام بهذا العمل یرید ان یکشف الذی امرنا الله بستره.

  5. اللهم سلم عبادك ودينك.. أي فتن هذه التي تلف السودان وتطوق أهله وتخنق الحق وتفوض الباطل وتذدري القيم والمثل والمروءة والأخلاق..
    اللهم اعقد لأهل السودان أمر رشد.. يعز فيه دينك وكتابك وشريعتك ويذل فيه كل وضيعٍ خفيضٍ من صنع البشر.. اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.. اللهم من ارادنا واراد بلادنا وقيمنا وأخلاقنا بخير فاجر الخير على يديه ومن ارادنا واراد بلادنا ومعتقداتنا بسوء أو بمكر او بغرض اللهم اشغله بنفسه.. واجعل تدميره في تدبيره.. اللهم اصلحنا واصلح رجالنا ونساءنا وشبابنا وشاباتنا وصغارنا وكبارنا وحاضرنا وغائبنا.. واطفيء الفتن وألف بين القلوب وباعد بيننا والفرقة والشتات وصب علينا الخير صباً صبا ولا تجعل عيشنا كداً ولا نكداً وصل الله مسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون..

    1. مقيم فى سويسرا ورجع أيام خطاب الوثبة وشارك فى الحوار لمن ما لقى حاجة رجع قال احسن أضرب جبنة (Raclette) والتحلية ب مثلثات شكولاتة (Ragusa) من أكبر مواسير بلادى التى تكسر تلج لحركات تدمير السودان وبنو علمان ورغم ذلك لفظوه لأنو فيهو ريحة
      الدين

  6. أها إتذكرت إتذكرت.
    جا راجع كون ليهو حزب نسيت إسمه هو برئاسته و عضوية الحزب عمته و شالو و مراكيبه
    هههههاي

  7. ياسلام علي ثقافة وفهم السودانيين.. انا احرص علي قراءة التعليقات اكثر من الخبر لانني في كثير من الاحيان استفيد منها اكثر من كاتب الخبر او المقال.. هذه قوة موقع النيليين

  8. هرجلة في الدين
    لعب البنات كورة مخالف للأية الواضحة ومعناها ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن
    يعني الطري بظهر المفاتن من تحت الثياب غير كشف الساقين وما فوق
    عموما مخالفة ما محتاجة فتاوي ,,, وأي زول مرق بنته ليها عارف الكلام وما داير ليه موعظة .. داك الإستاد بس وكل زول بيسأل براه بعد ما عرف الحكم وفات أضانه بي غادي خلونا من اللولوة الفاضية

  9. كلا الأخوين مظرات لكن سعدا أظرت من أخيه
    كلاكما داعية ضلالة لكن عبد الحي واضح واكثر شفافية في اظهار ما يعتقده ثم هو افصح لسانا
    اما انت يا معالي الدكتور الى اي فريق تنتمي علماني ، اخواني ، سلفي ام صوفي (شايت وين)
    ثم اي اسلوب كتابة هذا الذي كتبت به واللغة التي كتبت بها لا تتناسب بأي حال مع اللقب الذي يسبق اسمك

  10. يا كودة لو سكت كان أحسن ليك.. ليس لك علم أو فهم في أمور الدين مثل الشيخ/عبد الحي .. ومن قال لك أن الجمهوريين أهل قبلة (ماهذا الجهل والهراء منك) كل علماء العالم الإسلامي كفروا هؤلاء المرقة.. وصاحبهم قال رفعت عنه الصلاة .. والرسول صلي الله عليه وسلم حتى مات كان يقيم الصلاة ولم تأته آية أو حديث قدسي ليرفع عنه الصلاة.. سؤال ليك ياسيد العارفين.. أحسن عند الله محمد بن عبد الله (صلي الله عليه وسلم) وولا عمك محمود.. أجب وبعد نشوفك شايت وين كل سور القرآن الذين أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة.. يعني الصلاة الصلاة يا دكتور سيبك من اللف الفاضي..

  11. بس حاجة واحدة ما موافق عليها في كلام يوسف الكودة هو كيف ما متفق على كفر الجمهوريين ؟؟؟

    محمود محمد طه نصب نفسه رسول لرسالة ثانية وقال ان الانسان مطلوب منه ان يرتقي في العبادة حتى يصل الى مرتبة الانسان الكامل الذي هو الاصيل الواحد والذي (حين يصل الى هذه المرتبة) يكون قادرا قدرة الله وحيا حياة الله ويكون الله !!!!!!

    وفسر قل هو الله احد بمعنى كن هو الله احد اي انه مطلوب من الانسان ان يرتقي في العبادة حتى يكون الله !!!!!!!

    ومحمود نفسه كان لا يصلي وكل من رافقوه يشهدون بذلك ولانه قال في كتبه ان الذي يصل الى مرتبة الانسان الكامل تلك ترفع عنه الصلاة والصيام وغيرها من العبادات اي انه يرى في نفسه انه قد وصل الى مرتبة الانسان الكامل لذلك كان لا يصلي !!!!

    اي ان محمود محمد طه يحسب نفسه انه قد وصل الى ان يكون حيا حياة الله وقادرا قدرة الله لكن الرئيس النميري قد قطع عليه كل تلك الاماني السكرى والشيطانية بان علقه على حبل المشنقة فلم يتركه يهنأ بحياة الله .

    وهذا من حسنات النميري ان اراح المسلمين من هذا المخلوق الكافر المعتوه شاذ الافاق والافكار لعنه الله واخزاه يوم القيامة.

  12. الكودة رجل عاقل و فاهم ..كان مع الكيزان لكن لما لقاهم انحرفوا عن جادة الطريق نصحهم و لكنهم لم يستمعوا لنصحه و ضايقوه حتي ترك البلد..البيحصل من عبد الحي دي مواضيع انصرافية و نوع من المشاكسة للحكومة و للثورة التي ذهبت بما كانوا ينعمون فيه من نعيم. .هؤلاء لا يهمهم الدين في شيء..سكتوا علي الظلم و الفساد باسم الدين ثلاثين سنة و الآن يتباكون علي الشريعة ..اتقوا الله فينا و في أنفسكم و كفوا عن إشعال الفتن و التحريض

  13. طيب بنفس المنطق ، انت ترد علي تعيين مسيحيه فقط في السيادي وفي نفس الوقت مت راضي عن حكومة قحت وحمدوك
    انت رجل متناقض مع نفسك

  14. وانته ياكود.. شن صفتك؟
    ناطق رسمى باسم البوشى مثلا..
    ماتشوف ليك شغله فيها فايده ليك او لأهل بيتك او لعموم اهلك او بالعدم لعموم المسلمين.
    بدل تبارى لى منو صرح ضد منو.. ومنو قال شنو.
    ياوهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *