حمدوك قال الحقيقة المُرّة التي ظلّ الكثير من السودانيين يقولونها ويُجاهرون بها.. ليس تحت القبة شيخ



شارك الموضوع :

بلسانه لا بلسانِ الدولةِ العميقة ..!
لم يجِد السيّد رئيس الوزراء الانتقالي د. عبد الله حمدوك، بُدّاً من قولِ الحقيقة المُتجرِّدة من أي غُلالة ورداء، وقال في ما يشبه السأم وهو يُصارح بعضاً من الجالية السودانية احتشدوا لسماعه في سفارة السودان بالعاصمة السعودية الرياض مساء أول أمس في يوم الزيارة، إن حكومته بلا برنامج، ولم تعِد الحرية والتغيير أي برنامج أو رؤية للفترة الانتقالية! فقد نطَقَ بنفسه وأقرَّ بأن قوى إعلان الحرية والتغيير ليس لديها حتى اللحظة برنامج للفترة الانتقالية، ولا تصوّر لإدارتها، ولا أية برامج للاقتصاد وكيفية انتشاله من وهدته، وقال بـ (عضمة) لسانه إنه كان مساء السبت الماضي في اجتماع مع المجلس المركزي لقوى إعلان الحرية والتغيير لتسليمه البرنامج الإسعافي الاقتصادي، برنامج الفترة الانتقالية، لكنه لم يتسلَّم شيئاً، وأضاف أنه لا يُريد أن يلوم أحداً على ذلك ..!

لم يأتِ السيد رئيس الوزراء بحديث خُرافة ولا اختلق شيئاً من عدم، فقط قال الحقيقة المُرّة التي ظلّ الكثير من السودانيين يقولونها ويُجاهرون بها، أن ليس تحت القبة شيخ، فقوى إعلان الحرية والتغيير ظاهرة هتافية ونزعة سُلطوية لا يُمكن أن يتفقوا على برنامج مُتكامِل لإدارة الدولة، ولا وضعوا برامج لانتشال الاقتصاد الوطني من وهدته، كانوا فقط طيلة الفترة الماضية يتشدّقون بما يجهلون ويهرفون بما لا يعرفون، فلما أتته السلطة منقادة تُجرجِر أذيالها وقف حمار الشيخ في العقبة، وظهر أن وفاضهم خالٍ وعقلهم السياسي طاوٍ، كبطون أفكارهم، خدعوا الناس بالهتافات وأسرفوا في الأحلام، فبين أيديهم السلطة كاملة غير منقوصة، عجزوا عن الإيفاء بأبسط التزاماتها وواجباتها، لقد اختاروا رئيس الوزراء الذي يُريدون، والوزراء الذين يرغبون، وأُعطوا في المجلس السيادي ما يشتهون، لكنهم ظلوا في طغيانهم يعمهون، وفي لُجاجاتِهم يُسرفون، وكل يوم يرذلون، فهم يرعدون ولا يُمطرون، يعْلَكون جلود الهتاف ولا يهضمون!..

لو قال أي شخص آخر مثل هذا الكلام الذي قاله السيد رئيس الوزراء، لقالوا هذه من شِنْشِنة النظام البائد، ومن أباطيل الدولة العميقة، ومن هذَيان الكيزان، لكنه ويا للعجب يصدُر من رئيس الوزراء بنفسه، ولا يُنبِئك مثلُ خبير، هو الذي يقود حكومة (الثورة) والمطلع على كل الملفات وخطط الوزارات، والذي يتابع الأداء التنفيذي لحظة بلحظة، وهو المُنتظِر في حرقةٍ وتشوّق لمُخرجات اجتماعات المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير حتى يَستلهِم البرامج والسياسات ليُقدِم على اتخاذ القرارات، لكنه لم يجد إلا ما يبرَع فيه اليسارُ هو تصفِية الخدمة المدنية، وفصل أساتذة الجامعات ونصب المقاصل للخصوم السياسيين ..

نقول للسيد حمدوك، لن تجِد من قومٍك ورهطِك إلا كل رزيئة وخطيئة سياسية، كما فعلَ الشيوعيون في أيام مايو الأولى عندما استلّوا سكاكينهم وقطّعوا لحم الخدمة المدنية ومزّقوا أحشاءها، وخرّبوا الاقتصاد الوطني، هُم من قام بفصل الموظفين، وشرّد أساتذة الجامعات كما تفعل الحكومة اليوم، وزيرتها السيدة انتصار صغيرون التي تظن أن فصل أساتذة الجامعات وعُمداء الكُليّات سيُقرّبها دوماً من أصنام الحرية والتغيير زُلفى، فلن تجِد يا رئيس الوزراء إلا هذه الأصوات المشروخة الحلاقيم، المُتعطِّشة للبطش ودماء مؤسسات الدولة، حتى تصير جُثثاً هامدة، فالعقلية اليسارية التي تتحكّم في قرار الحرية والتغيير عقلية سياسية من الزمن الماضي، تخلّفت إلى الوراء في عهود الخيبات والانتصار الزائف وحز أعناق الخصوم، عقليات مُتجمّدة في جليد الصراخ الثوري المُعتَل المُختَل، لن تنتج مثل هذه العقليات إلا الخواء والهواء والفراغ المُمِيت، فلن تكون هناك برامج ولا أفكار خلّاقة ولا قُدرة على الابتكار والابتداع، ستنقضي الفترة الانتقالية وسط غبار الهتاف وغابة الصياح الأجوف ولوثة الواجِهات الحرام التي تدّعي محاربة النظام القديم والفساد ومعاداة الدين ورجالاته وأئمة المساجد، وسيُشغِلونك يا رئيس الوزراء بمعاركهم الانصرافية ومحاربة طواحين الهواء، وستجد نفسك مُمسِكاً بعُكّازةٍ عجفاء لتُقاتِل خيالَ مآتة سمّوه لك الدولة العميقة، وعندما تَكتَشِف في ضحى الغد، أنك كنتُ مُمسِكاً بخيوط من دخان، وهرب ماء الأوهام من بين فروج أصابع يديك… ولاتَ حِينَ مَندَمٍ …!

الصادق الرزيقي
الصيحة

شارك الموضوع :

15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود بندة

        قحت بائعة الأوهام.
        حمدوك طلع كوز .كشف زيف قحت وجاب الزين
        حمدوك حكومة عميقة ..كشف وهمت قحت
        حمدوك كتائب ظل وثورة مضادة.

        تاني لا نسمع اي متشدد يقول هذا كان أو غيرو ..الحقوا الثورة قبل دفنها ان كنتم صادقين..

        الرد
      2. 2
        ابراهيم طه

        يا صحفي يا حاقد يا مغرور كتاباتك كلها عن الثورة والتغيير غير منصف واين كنت في عهد التمكين وانت كنت من لااذرع الاساسية لحكومة البلطجية يا بلطجي؟؟؟؟؟

        الرد
      3. 3
        عباس

        بتاعين قحط الله لا كسبهم لأنهم اصلا ماعندهم الحبة وقاعدين في السهلة

        الرد
      4. 4
        gazi

        قبة الشيخ البشير

        الرد
      5. 5
        عبدالمنعم محمد سعيد

        وهم جابو حمدوك عشان يقدمو ليه برامج ولاعشان يضع البرامج ياراجل اختشي

        الرد
      6. 6
        أب لمبة💡

        منع الفاسدين من السرقة وحده برنامج ستكون نتائحه مبهرة
        و كذلك منع الفلول من التخريب
        اعدموهم

        الرد
      7. 7
        م م البني

        ليس لقحت اي برنامج ، لأنهم فرق مختلفة وشركاء متشاكسون ؛
        الحل الاقتصادي مهما كان ، لا يمثل أيا من احزابها ،، فهي من أقصى اليمين ( الأمة ) إلى أقصى اليسار ( الشيوعي ) وبينهما أحزاب البعث والمؤتمر والجمهوري !

        الرد
      8. 8
        جلاب

        البرنامج هو المظاهرات الي القصر .

        الرد
      9. 9
        Alex

        الذي أوصل البلد لهذا الحال الحكومة السابقة ، وكذلك لم يكن لهم برنامج اقتصادي أو سياسي . وكذلك كانوا في عزلة عن المجتمع الدولي . لا يزال الجميع في مرحلة ازالة الآثار السابقة لذلك البلد والوضع الاقتصادي يحتاج الي وقت ، توجد مشاكل اكل وشرب ومواصلا وفسادومؤسسات معطلة ومصانع وكهرباء وتعليم قبل ذلك وعزلة دولية والإنسان السوداني ……..

        الرد
      10. 10
        magdi

        قمة البلاغة في وصف حال البلد وتفكير قحت

        الرد
      11. 11
        جلاب

        ماذا ترجو من تنظيم تديره المخابرات الاجنبية.

        الرد
      12. 12
        الحقيقة

        انتو اطلعوا منها بتعمر
        دين دين منو ودين شنو اسأل اي سوداني عن حقيقة دينكم ستجد الجميع متفقون أن لا دين لكم.
        وعن اي برنامج تتحدث أكان لكم حين كنتم في السلطة برنامج ألم تغير الحكومة التنفيذية ووزاراتها أسبوعيا في عهدكم
        معذرة نسيت… كان برنامجكم الواضح من أين تؤكل وتنهب ثروات البلد وإلى أي بلد تهرب خيراته وكيف تدمر إمكانياته. هذا هو برنامجكم الذي أردتم به البلد وبعد كل هذا اسمع امثالك – من من لا يستحون – يتكلمون مثل هذا التخريف
        الاختشوا صحيح لم يبق منهم احد

        الرد
      13. 13
        مستغرش

        كيف ما في برنامج إسعافي ؟؟؟
        طيب دوري النساء لكرة القدم كان شنو؟؟؟؟؟
        ولا ده ملي فراغ ساي!!!!!!!

        الرد
      14. 14
        haassan

        حمدوك قال الحقيقة وأنتم ثلاثين سنة تكذبون

        الرد
      15. 15
        مهدي صالح إدريس

        وهل تعتقد أيها الرزيقي الإرتزاقي المرتزق بأن هذه فرصتك للنيل من الحرية والتغيير والهجوم عليها ببث ســــمومك؟؟؟؟ كلا فقد خاب ظنك أيها المرتزق فإن وضع الخطط لإنتشال البلاد من هذه الوهدة التي رميتم أنتم البلاد فيها هي من صميم عمل الحكومة المدنية بقيادة هذا الحمدوك ووزرائه… فلماذا أتوا به إدن؟؟؟؟ من مهام مجلس الوزراء المدني وضع الخطط وتنفيذها ام الحرية والتغيير كان مهامها قيادة الثورة حى النجاح وتحقيق الحكومة المدنية….. أما أنتم أيها الإرتزاقي هل تعتقد ان بناء ماهدمتموه أنتم خلال ثلالثون عاما شيئا سهلا؟؟؟؟؟ لقد هدمتم انت البلاد وتركتموه على شفا هاوية….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.