النيلين
سياسية

الحزب الجمهوري: نظام الإنقاذ جعل المساجد بؤرة للإزعاج الصوتي في الأحياء السكنية


دعا الحزب الجمهوري إلى عودة المساجد كما كانت، كأماكن للعبادة والمسلمين حيثُ حولها نظام الإنقاذ إلى أبواق سياسية للنظام، مشيرًا إلى أن نظام الإنقاذ جعل المساجد بؤرة للإزعاج الصوتي في الأحياء السكنية، مقترحًا أن يؤذن المؤذنون في وقتٍ واحد إلى جانب منع نقل الصلاة بالميكرفون أعلى المئذنة، على أن يجري نقلها للمصلين بالميكرفون الداخلي.

وقدم الحزب مذكرة لوزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح تحمل مُقترحًا يؤكد أن وزارة الشؤون الدينية وزارة لكل أهل الأديان وليست وزارة لرعاية الشؤون الدينية للمسلمين ولا تقف مع فرقة إسلامية ضد أُخرى.

ووفقًا للمذكرة دعا الحزب إلى ضرورة كتابة موجهات لأئمة المساجد بالالتزام بتجنب خطاب الكراهية خاصةً خطاب التكفير والإخراج عن الملة، معتبرًا أن أئمة المساجد بحاجة إلى دورات تدريبية يعرفون فيها مهمة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وأن يعوا بأن خطاب الكراهية ممنوع.

وطبقًا للمذكرة التي تحصل (باج نيوز) على نسخةٍ منها، أنه لا ينبغي التسامح مع صدور خطاب الكراهية الدينية من منابر المساجد لجهة أن المجتمع الدولي يراقب ما يجري فيها ويتخذ موقفه من الحكومة بناءً على تساهله مع خطاب التطرف والكراهية الدينية.

وبحسب الصيحة أكد الحزب على ضرورة تثبيت مباديء التعايش السلمي بين مكونات المجتمع وقبول الآخر، مشددًا على ضرورة المحاسبة الإدارية والقانونية لكل من يخرق موجهات الوزارة من أئمة المساجد.

وطالب الحزب بجبر الضرر للمسيحين الذين أضيرت كنائسهم و جرى التضييق عليهم.

الخرطوم (كوش نيوز)

تعليقات فيسبوك
شارك الموضوع :


10 تعليقات

عادل محمد 2019/10/10 at 9:19 م

والله خير مافعلتم

رد
النصيح 2019/10/10 at 10:29 م

يعني ببساطة ما عايزين الناس تقول للكافر انت كافر وقاصدين زعيمهم الذي كفره جميع المسلمين حتي الازهر وهئية كبار العلماء … دي ديكتاتورية نتيجتها اقتلاع جزور الحزب وكل من يدعمه كما نطالب بذلك اليوم وليس غدا

رد
وليد 2019/10/10 at 10:33 م

والله نميري ما غلطان عليكم يا الجمهوريين.

رد
M Nour 2019/10/10 at 11:53 م

والله كلام عاقل ورصين ولا يرفضه الا ناس الهوس الدينى..وللعلم هذا مطبق فى اغلب الدول العربية والاسلامية خاصة توحيد الاذان لماذا يرفضون توحيد الاذان وكله فى النهاية توحيد وهؤلاء يظنون انهم يحسنون صنعا بازعاج الناس البعض منهم لا يحلوا الا رفع صوت المكبر ليسمع الحى كله صوت محاضرته او ندوته حتى منتصف الليل وفى رمضان حتى الساعات الاولى من الفجر واذا ما عاجبك!

رد
صلاح ابراهيم محمد 2019/10/11 at 4:26 ص

لماذا لا تتحدثوا عن الحفلات التي تقام في الاحياء هل هذه تطرب وقول الله سبحانه وتعالي وحديث رسوله صلي الله عليه وسلم يزعج .تغير النظام نعم ولكن لم يتغير انتماؤنا للدين الحنيف ونحن لا نقبل المساس به ومن لم يعجبه ذلك فأرض الله واسعة .

رد
عادل محمد 2019/10/11 at 5:56 م

فى الحفلات أنت تسمع الناس والناس
فيهم الذي يسمع جيدا والذي لايسمع
ولكن فى عبادة الله فنحن ندعوا سمبع عليم
فلماذا هذه المجاهرة . والحفلات مقصود بها
المجاهرة لإعلان مناسبة ما وعبادة الله بين العبد وربه

رد
أبو هاجر 2019/10/11 at 5:16 ص

وودت لو استعير تعبيراً من قاع قاع المدينة!

رد
محمد حسين 2019/10/11 at 5:24 ص

قائمة ببؤر الازعاج الصوتي بالخرطوم
الركشات خاصة المزودة بساوند سيستم
المركبات منزوعة العوادم
الباعة بمكرفونات في الاحياء
بوري بصات المدارس
المساجد
معا لايقاف الازعاح عن المواطنين
توقيع..
الحزب الجمهوري

رد
Loway 2019/10/11 at 8:33 ص

والله العامل ازعاج انتو يالجمهورين قال شنو قال صوت الاذان ازعاج الله يرسل عليكم ملائكه من السماء يدمروكم يا كفره انتو عاوزين تنشروا الفساد في الارض

رد
جميل بثينة 2019/10/11 at 6:27 م

ما قالوا صوت الاذان ازعاج قالوا توحيد الاذان فى السعودية الاذان مع بعض فرق ثوانى
فقط لكن السودان لا فى نفس المدينة واحد بعد الاخر وعن المحاضرات والصلوات تكون
فى السماعات الداخلية وبرضو متبع هنا فى السعودية وكثير من الدول الاسلامية
والمحاضرات بتكون فى السماعات الداخلية فقط فى كل الدول الاسلامية

رد

اترك تعليقا