سياسية

إفتتاح معرض الخرطوم الدولي للكتاب الخميس


أعلن الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام إفتتاح الدورة الخامسة عشر لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب مساء بعد غد الخميس بأرض المعارض ببري .

وقال وزير الثقافة والإعلام في مؤتمر صحفي بوزارة الثقافة والإعلام اليوم إن الدورة الحالية تمثل إستمرارية لمسيرة طويلة وقيمة تحمل رسالة بأن السودان الآن يضع لبنات دولة حديثة ديمقراطية ويعيش حالة تغيير حقيقي يجسده الإنفتاح الكامل في البرامج المصاحبة للمعرض ومشاركات شخصيات جاذبة لأول مرة، مشيرا الى أنهم يتطلعون لوجود مشاركات واسعة في البرامج لمناقشة معظم جوانب الحياة .

 

وكشف الأستاذ فيصل محمد صالح أنهم كانوا أمام خيارين نسبة لظروف البلاد إما المضي في المعرض أو الإعتذار فآثروا الخيار الأول لتأكيد إستقرار السودان وأن الحياة الثقافية في قمة عنفوانها، مبينا أنهم تفاجأوا بحجم المشاركات الخارجية في هذه الدورة، مؤكدا عدم وجود قيود على الكتب السياسية بالمعرض والتعامل مع حرية الفكر دون إساءات .

وأضاف ان الدورة المقبلة ستكون في ظروف طيبة وحيا سيادته شخصية المعرض البروفيسور مدثر عبد الرحيم .

من ناحيته أكد الدكتور جراهام عبد القادر وكيل وزارة الثقافة والإعلام أن معرض الكتاب يمثل تماسكا لوجدان أهل السودان وتجاوزا لما يعتريهم من صعوبات ، مشيرا الى مشاركة 200 ألف عنوان و200 دار نشر محلي وأجنبي، مبينا أن المشاركة الواسعة للدول تعزز من مكانة السودان وتسهم في تحسين الصورة المرسومة حوله .

 

الي ذلك كشف الأستاذ عبد العظيم مجذوب مدير معرض الخرطوم الدولي للكتاب عن إصرار وزير الثقافة والإعلام علي تنفيذ هذه الدورة والتي جاءت بمشاركة كبيرة محليا وخارجيا .

وأشار الى وجود صالة مخصصة للطفل لأول مرة، داعيا الي عودة الحصة المدرسية والي تواصل ما بين وزارة الثقافة والإعلام ووزارة التربية والتعليم، معربا عن شكره للشركات الراعية للمعرض .

السودانى