سياسية

حميدتي: عيب أن نسأل مُواطناً من دولة الجنوب في الخرطوم عن “الإقامة”


تَعهّد النائب الأول لرئيس المجلس السيادي الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” بحلحلة مَشاكل السودانيين المُقيمين في دولة جنوب السودان بالتنسيق مع حكومة جوبا، وأعلن عن مُعالجة قضايا (20) سُودانياً محكومين في قضايا مالية، وأكد “حميدتي” لدى مُخاطبته “ميرام دارفور” عقب إحضارهن وجبة فطور للوفود السودانية المُتفاوضة بمقر المُفاوضات في فندق “بيراميد” بجوبا أمس، أنّ الحكومة ستعمل مع نظيرتها في دولة الجنوب لمُعالجة المواضيع المتعلقة بالجوازات والإقامة فى البلدين، وقال: “سنعمل مع شركائنا فى دولة الجنوب لتسهيل إجراءات وحركة تنقُّل المُواطنين بين البلدين”، وأضاف: “الشمال والجنوب شعب واحد تفصله حدود سياسية”، وأوضح أنهم اطلعوا على قضايا وأحكام في مواجهة (22) سُودانياً في سجون دولة الجنوب، وقال “إننا شعب واحد مع الجنوبيين وعيب أن نقول لجنوبي في الخرطوم إقامتك وين”، وأعرب عن أمله في أن يتم التعامُل مع حركة المواطنين في البلدين بالبطاقة القومية.

جوبا: أبو عبيدة عبد الله
صحيفة الصيحة


‫5 تعليقات

  1. النظام نظام ومن الأحسن تطبيق نظام الإقامة في البلدين يجب أن يدخل الجنوبيون إلى السودان الشمالي، إلى الخرطوم بطريقة رسمية ويتحصلوا على إقامات رسمية للسكن والعمل في السودان الشمالي وكذلك الحال بالنسبة للشماليين في الجنوب عليهم دخول الجنوب بطريقة رسمية والحصول على إقامات رسمية هناك.
    النظام والرسميات دائماً مريحة وبتحلك من كثير من المشاكل، وشغلة المجاملات والطيبة الزائدة دي ما بتجيب فائدة.

  2. وما عيب كمان لمن ناس يحرقوا علم السودان و يرفعوا علم دولة ج السودان وما عيب كمان لمن تمشوا تفاوضوا فى فرقتين تدينان بالولاء لدولة ج السودان وعايزين تتقاسموا معاهم سلطة وثروة وتدمجوهم فى الجيش برتب الغابة الظاهر الفريق أول ضرب الكندشة ورطب ورويدا رويدا بقى يتبنى اطروحات ناس حزب الطأطاة والأنبطاح والأنبراش التى تخصصت فى بعث الأوكسجين فى سرير حركات العمآلة والأرتزاق وكانت سببا فى تغطيس حجر البلد

  3. “إننا شعب واحد مع الجنوبيين وعيب أن نقول لجنوبي في الخرطوم إقامتك وين”
    هههههههه
    العيب يجى هذا الكلام من مسؤل كبير والمطلوب منه وضع الاسس والقوانين التى تنطم العلاقات
    الزول ده شكلو ما سافر قبل ثورة الشباب
    ه

    ه
    اه ه ه ه ه ه ه ه ه ىا بلد

  4. برضو كان عيب لمن حرقو علمنا وصوتوا لصالح الانفصال وحاربونا 50 سنة ولحدي هسة حاقدين ومتربصين بأي سوداني ده غير إنهم ناس مستهلكين وبياكلوا نص الخبز المدعوم بتاع الشعب السوداني والدوا والمواصلات في حرب اقتصادية مدمرة.. لازم يرجعوا لمناطق آمنة في الجنوب ويستمتعوا بدولتهم المستقلة ونحنا الفينا مكفينا والطيبة ضيعت مستقبل أجيالنا.

  5. يا اخواننا دي مصيبة شنو دي.. نحن كده ح نكون اول دولة في العالم ما تسأل اجنبي ان يقيم بصورة نظامية.. طيب خلوا الاثيوبيين و الارتريين و اليوغنديين و التشاديبن و المصريين و السوريين في الجبانة الهايصة دي.. ما برضو اخواننا و على الاقل ما حاربونا و لا عندهم حقد علينا.
    السودانيين في الجنوب مضطهدين و مطلوب اقامة و رغم ذلك يصادروا حقوقهم و يقتلوهم حتى
    بلد ما عندها وجيع من اهلها.