سياسية

مجلس الوزراء يستمع لتنوير حول مفاوضات جوبا


استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة د.عبد الله حمدوك رئيس الوزراء لتنوير حول نتائج مفاوضات السلام بجوبا بين الحكومة والحركة الشعبية شمال والجبهة الثورية، قدمه عضو وفد التفاوض وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس والتي انتهت إلى إجراءات وترتيبات تنظم عملية التفاوض القادمة وأجندة التفاوض مع الطرفين كل على حدة.

وعبر السفير عمر مانيس خلال الاجتماع عن شكر وتقدير حكومة السودان لدولة جنوب السودان برئاسة الفريق سلفاكير ميارديت والطاقم الذي أسهم في تسهيل عملية التفاوض من دولة الجنوب الذين ساعدوا في توفير أجواء إيجابية لعملية المفاوضات.

وقال الأستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام في تصريحات صحفية إن أهم ماخرجت به جولة التفاوض هو التوقيع على اتفاق مشترك مع الحركة شمال لوقف العدائيات، مبينا أن هذا النجاح جاء بفضل توفر الإرادة السياسية القوية من كل الأطراف التي شاركت في جولة التفاوض وكانت هناك رغبة أكيدة في الوصول إلى سلام دائم وشامل وسريع، موضحا أن الجولة سادتها روح سودانية حقيقية، وقال إنه تم الاتفاق على استمرار المفاوضات خلال الجولات القادمة.

وقال الوزير إن مجلس الوزراء استمع أيضا إلى تنوير من الوزراء المعنيين بالمحاور الأربعة لعملية السلام المتمثلة في محاور الترتيبات الأمنية والمحور السياسي ومحور التشريعات والقوانين ومحور التنمية الاقتصادية، مبينا أن مجلس الوزراء وجه الوزراء بإعداد أوراق عمل وخطط بما يساعد في إنجاح جولات التفاوض القادمة. وقال إن المجلس ركز أيضا على ضرورة إعداد خطط واضحة لتنمية مناطق الحرب لتناقش في مسارات التفاوض.

إلى ذلك قال فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام إنه لأول مرة تسمح حكومة السودان للمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي بزيارة منطقة كاودا، مبينا أن ذلك يأتي في إطار حرص الحكومة على تيسير سبل وصول المساعدات الإنسانية لكل المواطنين في أي منطقة في السودان.

سونا