أبرز العناوينرأي ومقالات

غندور: سيفهم الجميع وخاصة الشباب ان العقوبات الامريكية على السودان ليس المقصود منها نظام الانقاذ


أعتقد الان سيفهم الجميع وخاصة الشباب ان العقوبات الامريكية على السودان ليس المقصود منها نظام الانقاذ او حكومة يترأسها البشير.

وانما المقصود بها السودان كدولة بالرغم من أن العالم اصبح يعلم تماما ان السودان ليس دولة ارهابية وما كان يوما دولة ارهابية.
ليس هنالك حل خلاف توحيد الجهود والعمل المشترك لانجاح الفترة الانتقالية والعبور جميعا ومعا بهذا الوطن الى بر الأمان وليس بما تريده احزاب قوى الحرية والتغيير فهي لا تمثل الا احزابها وعضويتها وليس الشعب السوداني.

الشارع العام ليس ملك لقوى الحرية والتغيير او احزاب محدده وعندما خرج ضد حكومة البشير خرج لضيق العيش وغلاء الاسعار وندرة الوقود والنقود، وخرج غاضبا من استفزاز القوات الأمنية بقتل طلاب الجامعات والشباب بطلقات في الرأس والصدر وليس لهدم الدين.

وجب الأن قيام مؤتمر لمصالحة وطنية شاملة يضم الجميع بلا استثناء حركات مسلحة الاحزاب بما فيهم حزب المؤتمر الوطني والاتفاق على ثوابت وطنية، والتأكيد من الجميع لتحول ديمقراطي في السودان.

حزب المؤتمر الوطني لن يشارك في الحكومة الحالية او حتي المجلس التشريعي الانتقالي ، ولكن بكل تأكيد سنشارك في الانتخابات البرلمانية لإعداد دستور دائم للبلاد ، وبعدها الانتخابات النيابية للفوز بمقاعد البرلمان، والحزب الذي يفوز بغالبية مقاعد البرلمان يتم اختيار رئيس الوزراء منه ويجب أن توزع الحقائب الوزارية على الاحزاب كل حسب حجمه في البرلمان واهمية الوزارة.

المؤتمر الوطني يقترح أن يكون منصب رئيس الجمهورية منصب سيادي بدون دور تنفيذي بنص الدستور الدائم يشغله ممثل من القوات المسلحة السودانية ويتم اختيار رئيس الجمهورية عبر رئيس البرلمان السوداني المنتخب ورئيس مجلس الوزراء المختار من الحزب صاحب الغالبية في مقاعد البرلمان المنتخب ورئيس القضاة المنتخب، لتكتمل اركان الدولة المنتخبة في برلمانها ورئيس وزراءها وقضاءها فالعدل اساس الحكم وبالانتخابات التشريعية والعدلية والتنفيذية ستنفصل السلطات الثلاثة بشكل تلقائي وتلعب كل واحده دورها الوطني المنوط به لتطوير ورفعة السودان.

هذا هو الطريق السليم للتحول الديمقراطي في البلاد ولاعداد دستور دائم يكون مراءاة السودان الكبير والكل يجد نفسه فيه، اما الانفراد بالسلطة بدون انتخابات والعمل على عكس شعار الثورة ( حرية سلام وعدالة ) فهذا يعني فشل مبكر للحكومة الانتقالية وهذا ما لا نتمناه ولا نريده فالسودان يحتاج الى انتقال سياسي بإرادة وطنية من الجميع وسنعمل على انجاح حكومة حمدوك على شرط قيامها بواجبها الوطني المنوط به والابتعاد عن استفزاز الشعب السوداني والغالبية المسلمة بتصريحات وزراءها في اجهزة الاعلام المختلفة فهذا الاتجاه خصما عليهم جميعا.

لابد لي أن اشكر الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة السودانية وكافة القوات العسكرية التابعة لها من الدعم السريع وقوات الدفاع الشعبي وكافة الاجهزة الأمنية الاخري التي تحفظ السودان في الحدود وفي الداخل وهي التي لعبت ادوار عظيمة من قبل الاستقلال الى يومنا هذا وهي ركن اصيل من سلامة الوطن.

كما اترحم على شهداء الثورة من الشباب الذين فاضت ارواحهم من اجل سودان ديمقراطي يحترم فيه الانسان وتحفظ كرامته ويجد فيه العيش الكريم وهي مطالب مشروعه يجب أن نتحمل جميعا حكومة ومعارضة المسئولية التاريخية التي حملنا لها هؤلاء الشباب ببذل ارواحهم وانفسهم رخيصة من اجل (السودان).

فرسالة الشهداء والشباب الثوار واضحة يريدون حرية سلام وعدالة هذا الشعار لن تستطيع مجموعة احزاب محدده أن تنجح في تحقيقه لوحدها لو كان هذا ممكنا لقام به حزبنا وهو في الحكم والذي شارك الحكم مع جميع الاحزاب والحركات المسلحة بما فيها احزاب توجد اليوم في قيادة الحكومة الانتقالية الحالية.

مالم نترفع عن تحزبنا ومصالحنا الضيقة وجعل السودان وإنسانه في اولي اولوياتنا لن ننجح في مهمتنا جميعا حكومة كانت او معارضة كنا، وعلينا أن نستخلص خلاصة تجارب الحكومات من الاستقلال وحتي تجربتنا فكل ذلك رصيد للسودان لنمضي قدما في بناء دولة عدل وقانون ومؤسسات والحكم متاح لمن يجد ويجتهد ويقدم برنامج مقنع لعامة الشعب ، والشعب وحده هو الذي يختار من يحكمه من خلال صناديق الانتخابات.

بقلم
بروفيسور. إبراهيم غندور


‫19 تعليقات

    1. طيب نحن أسقطنا الجابوهم ياذكى فما المبرر لأستمرار الحصار ؟؟

      1. المبرر لسسسسه الكيزان ماسكين البلد ياشاطر …
        انت فاكر الامريكان اغبياء ولا شنو ؟؟؟؟؟ كل اعضاء المجلس العسكري الموجودين في المجلس السيادي الان كيزان
        البرهان …الكباشي…وبقيه العسكر في مجلس السياده كلهم كيزان ماعدا حميدتي .. وحميدتي طبعا مع البيدفع اكتر….
        يعني لسسسسه لم تسقط بعد ………….
        اما بتاعين الحرية والتغيير ديل جو بي اتفاق مع الكيزان ..يعني عقدوا صفقات مع بعض والدليل لم يتم محاكمة
        اي واحد من الكيزان لحد الان …والدليل انه حال البلد واقف محلك سر بل أسوأ من ايام البشير …
        وريني ناس الحريه والتغيير عملوا شنو لحل مشاكل البلد !!!!!!!!! وهم داخلين في الشهر التالت في الحكم….
        لحد اليوم الناس مالاقين عيش حاف …بالله عليك حكومه ماقادره توفر لي شعبها عيش حاف دي حكومة شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        وحايمين بره في امريكا وفرنسا والحبشه ؟؟؟؟؟انت اول شي حلحل مشاكل البلد الجوه وبعدين امش شوف المشاكل بره البلد ….
        اما كلام غندور ده لايساوي الحبر الذي كتب به…. لانه هو عارف انهم هم السبب في فرض العقوبات ….
        الغندور بقى زي النعامه البتدفن راسها في الرمال …….

  1. لا ينصلح حال هذا السودان إلا بنبذ الحزبية ومنع الأحزاب تماما فهذه الديمقراطية اللعينة أفسدت علينا بلدنا، لابد من تكوين هيئة حكم مركزي من كل مناطق السودان من أناس معروفين بالعقل والحكمة والعلم والدين والأمانة ليس بالضرورة من حملة الشهادات العليا والألقاب الأكاديمية فكم من حمار في هذا البلد بردعته الشهادة وكم من تافه فاسد قدمه حزبه ليفسد ويعبث بمقدراته. هذه الهيئة تستند إلى الدين والأعراف والتقاليد السودانية الأصيلة التي لا تعارض الدين في إدارة حكم البلاد هي التي تختار رئيس البلاد ويفضل أن يكون رجلا حازما أمينا يحسم فوضى الأخلاق والضمائر في هذا البلد المسكين ويضعهم على جادة الدين ومسار التنمية والتقدم.

  2. السبب الانقاذ وانت منهم یاعدیم الضمیر والله مفروض تلبس طرحه وتقعد فی البیت من الذی حاول قتل حسنی مبارك ومنالذی احضر بن لادن ومن فصل الجنوب السوداندولة راعیة للارهاب یاتافه

  3. كلام كويس من الغندور لكن نقول لازم يحاسب كل مجرم من المؤتمر الوطنى اولا
    وبعدها ننظف الدوائر الحكومية من الفاسدين منهم الذين وظفوا بدون وجه حق
    وبعدها يقدم الغندور وكل اتباع المؤتمر الوطنى الاعتذار للشعب السودانى
    وبعدها ننظر فى امر حزبكم

  4. يا الاسمك سليمان نوعك ده كلب بيلعب في ضنب والامريكان وبتلحس في … إذا عاوز تلحس امشي
    لكن انت في نظر الامريكان ديل طلب اسود او إرهابي
    والله لن يرضوا عنك حتي لو فنقست ليهم
    هذا رد علي كلامك الصاع صاعين علي كلامك التافه

  5. الميزه التي كانت في الحكومه السابقه مقدرتها على ادارة الازمات فهل حكومة حمدوك قادره على ادارة اول ازمه تواجهها وهي عدم رفع اسم السودان من قائمة الارهاب وما يترتب عليه من سؤء الحاله الاقتصاديه
    ان نجحوا فلن يقف شئ في طريقهم والا فسيعود الاسلامييون بقوه للساحه السياسيه خصوصا ان قواعدهم مازالت قائمه

    1. يا أخونا اسلاميين شنو البعودو ا بقوة للساحة السياسية انت طاشى شبكة ولا شنو!! حتى و ان فشلت هذه الحكومة فعودة الكيزان أصبحت مستحيلة لان الشعب بكامله لفظهم بقوة و اصرار وقد يهون عليهم الموت جوعا من عودة الفاسدين الذين عذبوهم ثلاثين عاما, ومن يسمون بالاسلاميين أيضا مرفوضين دوليا و اقليميا, و أطفال هذا الشعب الناشئين لا زالوا يرددون أى كوز ندوسو دوس, فأى عودة تتحدث عنها يا هذا, ثم أذكر لنا أى أزمات تمكنت الحكومة السابقة من ادارتها و ان كان ما ذكرته صحيحا لماذا سقط النظام و أنهار تماما!!

  6. طيب لو افترضنا انو كلام صاح انت قاعد ٣٠ سنة غير ما دمرت مشاريع البلد و خليتها خراب و اكلت قروش الناس ما عملت حاجه بدل ما كان تكون العقوبات بالنسبه ليكم تحدي و كان تخلو امريكا تركع ليكم عشان تستثمر في السودان ياخ عليك الله قوم قد و سيب لينا السودان خلاص كفاية حرام عليكم

  7. هل جاءت الانقاذ ووجدتنا في قائمة الدول الراعيه للارهاب ام كان الادراج بسبب سيسة الانقاذ التي تحدت العالم كله وحاولت اغتيال حسني مبارك فكانت النتيجه ادراج السودان في قائمه الارهاب وضياع حلايب والفشقه.هل تظن النس فاقدي الذاكره ياقندور.

  8. تعقيبا على سلفى واحب بلدى
    والله كلامك دا قبل يومين كنت اتحدث فية وهو نعم الراي البلد دى ماديرة شهادات دايرة راجل حكيم وبحب البلد اما الشهادات دى الخلتنا فى الدرك الاسفل من الاستقلال حتى الان
    كلامك مية المية
    اما الذين مازالو يتحدثون عن الاحزاب والانتقام من الخصوم فهذا والله لن يقدم ويطور دولة مالم نتناسي المرارات السابقة كل انسان سرق او تعدى على المال يحاسب ويضرب بيد من حديد اما معاداة الشيوخ وكل الناس او مؤتمر وطنى فهذا انتقام ويعتبر نظرة قصيرة المدى ولن تؤدى الا لخراب السودان
    والتعدى على الدين وسبة وانتقادة فهو حرب على الله ورسوله وهو مدعاه لهلاكنا جميعا ان لم نجاهر بعدم رضانا وانتقادهم ولو بالقوة هؤلاء الملحدون

  9. يالاغبش طيب الان الانقاذ والكيزان مشوا لية امريكا مصره على مواصلة العقوبات
    كبر مخك شوية

    1. وانت طالما مخك كبير كدة فكر برضو هل من يناصر الدواعش امثال عبد الحي وخطابات الفتنة التي يبثها ح تخلي السودان في نظرهم دولة مسالمة ؟؟ دا غير كمية الارهابيين المطلوبين دوليا وعايشين بينا وما عرفناهم الا هسي ؟؟؟؟ ارتقي بفهمك شوية فالكيزان لا دين لهم

  10. الجماعة اختاروا الغندور ده عشان وشه بيبي فيس فيهو براءة كده..قال من خلال صناديق الانتحابات بالله..زى انتخاباتكم كده يا دكتور وللا.. الشعب السودانى قال كلمته خلاص فى ثورة عارمة عليكم وانتهى اﻷمر وحكم اسلاميين تانى للسودان يعنى اننا شعب مغفل لا نتعلم من تجاربنا وتجربة جماعتكم كانت مريرة ومدمرة وقتلت اشياء جميلة فى السودان وشعبه وعم ألفساد فى البر والبحر والمؤسف ان كل هذا حصل تحت نظام كان يسمى نفسه اسلامى..كل كلمات اﻷسف والاعتذار ومحاولات غسيل السمعة السيئة لنظام اخذ وضبع ثلاثين عاما من عمر شعب لن تجدى ولن يصدق كلامكم عاقل ولن يتبعكم الا الغاوون ناسكم القدام مرضي السلطة والغنى الحرام او ناس مغيبين من مهاويس الدين ( ناس رومانسية دينية واحلام وهمية لن تتحقق) او انتهازيين يمكن شراءهم بالمال القادم من الدعم الخارجى وهنا اتمنى ان تترك دول عربية بعينها الشعب السودانى يقرر من يحكمه بدلا من محاولات فرض وصاية على شعب عريق ولا يحتاج لمن يعلمه ﻷنه شعب معلم لشعوب المنطقة فى كيفية الثورة على الظلم والظالمين.

  11. أمريكا لن ترفع العقوبات لأن السودان لو استصلاح الأراضي وزرعها هذا يمثل إرهاب للمزارعين الأمريكي المصري التابع لهم وهذا في اعتقادي هو الإرهاب الذي تخشاه أمريكا وتخشاهو مصر لأننا سوف نؤثر على مصر في المياه