النيلين
سياسية

زعيم صوفي يحذر مجلس السيادة والحكومة من إغراق البلاد

في كلمة للشيخ سليمان بيتاي أمام آلاف من أنصاره شرقي البلاد

حذر زعيم صوفي سوداني، الأحد، أمام آلاف من أنصاره مجلسي السيادة والوزراء، من “إغراق سفينة السودان خلال الفترة الانتقالية”.

جاء ذلك في كلمة سليمان علي بيتاي، شيخ مدارس قرآنية في مدينة همشكوريب (شرق)، خلال مخاطبته آلافاً من أنصاره في لقاء جماهيري بولاية كسلا (شرق)، حسب مراسل الأناضول.

وقال بيتاي، “رسالتي للخرطوم.. لن يدار شرق السودان كما كان سابقا بالريموت (جهاز التحكم عن بعد)، لابد أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم، ولا أقصد الحكم الكونفدرالي، ولكن كل ولاية تدرك طبيعة مشاكلها”.

وفي 19 سبتمبر/أيلول الماضي، دعا المئات من المحتجين بالولاية، الحكومة الانتقالية إلى تحقيق مطالبهم في السلطة والثروة.

وأضاف بيتاي، أن “السودان مستهدف، ويشار إليه بالبنان.. هل يسير على طريق الديمقراطية والعدالة والحرية دون إقصاء أحد.. أم يذهب في طريق آخر”.

ولفت إلى أن “الخزينة العامة للدولة تعاني من شح النقد لتلبية تطلعات المواطنين في الخدمات”.

ودعا بيتاي، الشعب إلى “مساعدة الحكومة خلال الفترة الانتقالية”.

ويشرف بيتاي، على خلاوي ومدارس لتعليم القرآن الكريم، بهمشكوريب (200 كم شمالي كسلا)، وذلك منذ تأسيسها على يد والده علي بيتاي عام 1951.

وتستقبل همشكوريب طلاب حفظ القرآن من خارج السودان، وذلك من دول كينيا، ويوغندا، وتنزانيا، وتشاد، وإريتريا، وإثيوبيا إضافة إلى طلاب ولايات السودان المختلفة.

وبحسب موقع الأناضول بدأ السودان مرحلة انتقالية، في 21 أغسطس/ آب الماضي، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي.

ويأمل السودانيون أن تسهم المرحلة الانتقالية الراهنة في إحلال السلام بأرجاء بلدهم، بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 4 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 ـ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

الخرطوم(كوش نيوز)

3 تعليقات

سلفي وأحب وطني 2019/11/03 at 9:45 م

الصوفي الجاهل عامل فيها بتحفظ القرآن ما عارف أنو الديمقراطية كفر لأنو ربنا بقول ( إن الحكم إلا لله)، لكن واحدة من بلاوي البلد دي الطرق الصوفية التي تستغل سياسيا وتتحالف مع أي حزب سياسي كان كوز شيوعي بعثي جمهوري جن أحمر لإيصاله للسلطة المهم ما يفقد الطريقة بتاعت وأتباعو المستفيد منهم ماديا. يارب نخلص من المتصوفة الضلال ديل في أقرب فرصة.

رد
abahmd 2019/11/04 at 6:22 ص

الديمقراطية كفر وركوب العربات رجس وركوب الطائرات لهو من اكبر الكبائر فكيف لانسان ان ينتقل بهذه السرعة دون ان يتريث من ان يودي شعائر الصلوات والموبايل الكاتب بيهو تعليقك دا رجس كله من اعمال الكفار والملاحدة علينا الرجوع لله سبحانة وتعالي وان نستغفر ونتوب ونترك كل هذه الملذات فالدنيا دار إبتلاء .
لسه في ناس عايشة بعقليتك دي,,
يعني النبي كان في شي مانعو انو يقول ابوبكر خليفتي بامر من الله (طالما تفسيرك للايه كدة) ام ترك الامر لاجماع الناس علي شخص معين واللي يعتبر ديمقراطية مع اخنلاف الطريقة ز. ماتحرف وتفسر الايآت بمزاجك

رد
شملول 2019/11/04 at 7:36 ص

يارب نخلص مِن مَن يدعون أنهم سلفية (داعش – القاعدة – السلفية – الإخوان المسلمين – السرورية … الخ) عاجلاً غير آجل، لتكفيرهم وتفجيرهم وتقتيلهم للمسلمين وإشعال الفتن أين ما وجدو.

رد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.