سياسيةمدارات

صور: استعراض “حمدوك” لحرس الشرف “بقميص نص كُم” في أول زيارة له إلى دارفور يثير إنتقاداً بمواقع التواصل

أثار ظهور رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله آدم حمدوك  بـ (قميص نصف كُم) أثناء استعراض حرس الشرف بمطار الفاشر، يوم الإثنين، في أولى زياراته إلى الولايات منذ تسلمه رئاسة مجلس الوزراء، أثار انتقاداً في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي بحسب ما نقلت “كوش نيوز”.

FB IMG 1572863999712

بينما علق رئيس تحرير صحيفة “مصادر” قائلأ :
لأهل دارفور تقاليد راسخة في تفاصيل الحكم والسلطة، من هذه التقاليد التاريخية أن يكون الحاكم في كامل هندامه الرسمي عندما يلتقي الناس أو يزورهم.

سؤال لمراسم مجلس الوزراء، كيف غادر حمدوك إلي ولاية شمال دارفور وهو بهذه الهيئة التي لم يسبقه إليها أحد ؟!

مضيفاً: حمدوك لم يخرج بعد من كونه موظف أممي إلى كونه رجل حاكم لايليق به أن يظهر بقميص نص كم في أول زيارة رسمية خارج العاصمة الخرطوم.

FB IMG 1572867756544

وعلق الصحفي ” عمار محمد آدم” ياهذا الشخص يا منزوع الهيبة والوقار ماكان لمثلك أن يصطف هؤلاء الأماجد من رجال القوات المسلحة فما لمثلك تبسط الفرش وما لمثلك تلقي التحية والوقار تأتينا بهذا اللباس لتفتش طابور الشرف العسكري فيه من فيه الرجل فيه يعدل مئة رجل انضباط وقوام وعسكرية وثبات وشموخ وشمم وتأتي انت وكأنك ببجامة النوم، ليهتز عرشك المصنوع من قش وزيف مايسمي بقوي الحرية والتغيير.

لا أفهم سوى أنك قد أردت إهانة الجيش الذي اصطف لتحيتك حين تأتيهم بتلك الهيئة والمظهر الذي لايليق أن تأتي به رحلة ترفيهية ناهيك من أن تأتي به لتلقي عليك التحية فاذا مايممت صوب الغرب وأمريكا لبست أحسن الثياب وارتديت أغلى البدل الباريسية تستمع بالجلوس إلى الأمريكان والفرنسيين وأنت غارق في بدلتك وتكاد تخنقك ربطة عنقك والتي لم تكن تضعها أبداً ولكنك تأتي دارفور أرض الحكم والهيبة والسلطان والصولجان بما نرى ولا نصدق مانرى. (على حد قوله)

فيما دافع البعض أن ذلك عنوان للبساطة والعفوية التي تملك بها قلب الشعب السوداني، خاصة وهو يزور معسكرات النازحين.
الخرطوم (كوش نيوز)

‫16 تعليقات

  1. دا شغل كيزان الدولة العميقة واولهم عمار الذي ملأوا فمه بالدولارات حتى يثير هذه التفاهات الخناق يضيق رويدا رويدا على الدولة العميقة ما هذا لا فرفرة مذبوح
    انا كثيرا ما رايت رؤساء الدول العظمى زي بوش الكبير وكلنتون وبوش الصغير واوباما والرئيس الفرنسي يلبسون التي شيرت عندما يزورن معسكرات الجيش ومناطق الازمات والحروب ليحس المواطنون وافراد الجيش بقرب الرئيس منهم وانه شخص بسيط
    بالضبط هذا ما فعله حمدوك
    لكن الكيزان ما بفهمو شعل زي دا
    الفهم قسم

    1. في فرق بين الزيارة العادية واستعراض طابور الشرف
      طابور الشرف عندو قدسيتو ومفترض إنو الزول البيفتشوا يكون مهندم
      وبعدين لمتين حانكون شغالين كيزان ودولة عميقة
      شكلو الواحد لو جاهو حبس بول حايقول حبسوهو الكيزان

  2. الزول ده لم يتحصل علي قروض تلقاهو مشي للخواجات بعراقي و سديريه

  3. للاسف الشديد 40 مليون شخص لاينتجون طعامهم يجود عليهم الاخرون وليس عندهم مال ليشتروا به بترول لعرابتهم يتكرم به غيرهم وبعهد كل هذا شوف الاهتمام بكيف يلبس حمدوك . تخيل هؤلاء الجنود وحمدوك وعمار محمد ادم وبعض المعلقين اذا كانوا داخل السودان حاليا او كانوا خارج السودان ينظر لهم اى مواطن من الدول التتى تتكفل بطعامهم بانهم عبئ ثقيل . أكيد سوف يأتى احدهم ويقول لك كنا نطعم اهل الحجاز وحفرنا ابار على وشاركت قواتنا فى حرب المكسيك ووضع جنودنا الظرف بما فيه من مال فى الكويت هذا كله صحيح ولكن ذاك زمن له رجاله فهل نترك الفارغة ونعيد كرامة بلدنا.

    1. نعم في ذلك الزمن كان السودان بخيره وكان كل إنسان مشغول بعمله وتربية أبنائه ولكن اليوم هناك الكثير ممن يعيشون عالة على الآخرين والأغلبية تركت الزراعة وتركت أماكنها ولجأت إلى شغل السمسرة والتربح على أكتاف الآخرين، البلد بخيرها لمن أراد العمل الشريف. وبسواعدنا تنهض البلاد.

    2. النهضة تبدأ عندما نهتم بالتفاصيل .. نحن متخلفون لأننا لا نتقن التفاصيل فى أى عمل .. عندما نربى أطفالنا على الاهتمام بالتفاصيل الشخصية يكبروا وهم يقدسون انجاز التفاصيل فى العمل وبأتقان ..

  4. والله ملابس عادية لرجل متواضع وفى بلد يتكفف اهله للاكل والماء ماذا
    يلبس عليكم الله بدلة انتو ما صاحين ولا شنو وكنا دائما نشاهد نيلسون
    وهو بالقميص الافريقيى وين المشكلة المهم الزيارة وما بعدها

    1. رجل متواضع ؟؟؟؟؟ و راكب إنفينيتي !!!!!

      و كمان وين المشكلة ؟؟؟ المشكلة في الناس المبربراتية ….. أشكالك دي هي المشكلة

        1. طبعا يا وهم حاجة كبييييييرة في بلد 90% من شعبها عيش تحت خط الفقر , يا جاهل أمشي شوف رؤساء دول مثل سويسرا و النمسا و السويد و شوفهم راكبيين شنو , يركب جن أن شاء الله , و تقول لي متواضع و الله أشكالكم دي هي ال ضيعت البلد يا خموم .

  5. كان يلبس عسكرى عشان تتبسطو قبل يومين وزيرة دفاع افريقيا الوسطى شوفوها لابسةايه وتفتش حرس الشرف الهيبة ليس بالازياء خلاص امسحواء افكار الكيزان حموك هيبته بمايحمله من وطنية وفكر لاتتباكو على ما فقدتوه من مكتسبات واكل السحت خلاص شوفو ليكم شغل وتطهرو من حق البلد

  6. الهياب تحت الثياب يعني الهيبة تحت الثوب الفخم. ما كان في داعي لطابور الشرف.

  7. انحنا للاسف ما ضيعتنا غير المظاهر وجارى علينا المثل (عريان ولابس سديرى ) يا ناس ما تخلونا من لابس شنو وما لابس شنو فكروا فى انعدام الخبز وفى مشكلة المواصلات وفى الجنيه الماشى متدهور كل يوم بالله ريئس وزراء بيحمل كل هذه المشاكل بيسألوه ليه ما ظبطت نفسك عشان فيها تفتيش حرس شرف فعلا انحنا شعب ضائع والله ضائع وما بيهتم إلا بلاشياء الفارغة عشان كده حا نعانى ونعانى الى ان يرث الله الارض وما عليها .

  8. ماهكذا تورد الابل ياجدادة اليكترونية .الراجل بسيط ومتواضع واحب ان يزور المعسكرات ليس الا ليتلمس مشاكلهم علي الطبيعة وبس……