اقتصاد وأعمال

أسواق المحاصيل بالقضارف تدشين الموسم التسويقي

دشنت إدارة أسواق المحاصيل بولاية القضارف اليوم فعاليات الموسم التسويقي للعام (2019-2020م) بتشريف والي ولاية القضارف المكلف اللواء الركن نصر الدين عبد القيوم.

وحيا والي ولاية القضارف لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لفعاليات الموسم التسويقي بحضور ومدير بنك السودان فرع القضارف وعدد من مديري المصارف وقادة الأجهزة الشرطية والأمنية والشركات والجهات ذات الصلة بأسواق المحاصيل ، المزارعين وشركاء الإنتاج الذين يعول عليهم في توفير الأمن الغذائي، مشيرا للإنتاج الجيد رقم العثرات التي صاحبت بداية الموسم من شح في الوقود والنقد.

وأشار إلى جهود الحكومة في توفير السيولة والوقود المطلوب، سعيا لنهضة الاقتصاد وإدخال التقنيات وتسهيل التمويل والاهتمام بشرحية صغارالمزارعين وزيادة الإنتاج والإنتاجية وإدخال القيم المضافة بتصنيع الإنتاج الزراعي.

وكشف الوالي عن العمل في انشاء الطرق وتحديث سوق المحصيل وزيادة المواعين التخزينية لتصل بورصة الولاية إلى العالمية، موجها وزارة المالية بالعمل على تطوير السوق .

من جانبها استعرضت الأستاذة نجاة أحمد محمد المدير العام لوزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية القضارف دور ولاية القضارف في تحقيق الأمن الغذائي للسودان، داعية إلى أهمية توفير الامكانيات لتسهيل دور الولاية في توفير الأمن الغذائي للعالم العربي، مشيدة بمنتجي المحاصيل الزراعية وشركاء الإنتاج ووزارة المالية الإتحادية وجهوده في حلحلة الأزمة الاقتصادية وجهود حكومة الولاية في مشروع الحل الجذري لمياه القضارف.

إلى ذلك أشار الأستاذ مصطفى أحمد الحسين مدير أسواق المحاصيل بالقضارف إلى المساحة المزروعة لمحصول السمسم والتي بلغت هذا العام مليون وخمسمائة ألف فدان منوها إلى أن الوارد من السمسم خلال الأسابيع الماضية بلغ مليون وثمانمائة وخمسين جوال وبلغ عدد الشركات التي دخلت المزاد اليوم ستة وخمسين شركة أكملت الاجراءات التسويقية كافة .

في ذات السياق استعرض الأستاذ محمد علي عبد الرحمن رئيس الغرفة الزراعية المشاكل التي تواجه السوق، داعيا لترقية الإنتاج وسوق القضارف.

وتطرق الأستاذ أسعد الضو رئيس شعبة تجار المحاصيل للعلاقة بين شركاء التسويق والإنتاج، داعيا لايجاد الحلول المناسبة لها .

وأشار الأستاذ مصطفى محمد عثمان ممثل وزارة الإنتاج والتنمية الاقتصادية لأهمية السوق ورفع كفاءته ليصل العالمية.