جرائم وحوادث

وفاة 37 عامل حفر آبار باسكان أبوسعد بمرض مجهول


كشفت لجنة العاملين بحفر آبار مشروع اسكان 73 بأبي سعد عن وفاة 37 عاملاً واصابة المئات بمرض مجهول، وتوقعت ارتفاع الاصابات والوفيات الايام القادمة، وأكدت على انه تم اخطار الصندوق الإسكان والتعمير قبل شهرين ولم يجدوا جواباً منهم حتى الآن، وقال عضو لجنة العاملين بحفر آبار مشروع اسكان 37 بأبي سعد قمر الدين آدم لـ” الجريدة ” في الثالث والعشرين من اكتوبر الماضي جاء وفد من صندوق الاسكان ووعد العمال بتكوين لجنة لمعرفة أسباب المرض وكيفية علاجه، بالاضافة الى توفير فريق طبي للفحص عليهم ولكن لم يأت حتى الآن، فيما أكد عدد من العمال المصابين لـ(الجريدة) على انهم أصيبوا بالمرض بعد حفر آبار الاسكان، وأبانوا ان أعراض المرض كحة وضربات قلب سريعة وضيق نفس اثناء النوم والكلام وعدم الرغبة في الطعام ونقص في الاكسجين، وأكدوا على ان كل الاطباء لم يتمكنوا من تشخيص المرض، وانهم يقيمون باعطائهم علاج الدرن الا ان الحالات تتراجع بعد العلاج وتؤدي الى الوفاة.

ومن جانبه اكد مرافق جميع المرضى ياسين آدم عبدالله ان التقرير الطبي أفاد بأن المرض جاء نتيجة للتعرض لمواد كيميائية أومعادن ثقيلة في التربة على حسب تقرير الدكتور، وان اعراض المرض تبدأ ضعف في كل وظائف الجسم وضيق في الرئتين وترسبات في الكلى تؤدي الى فشل كلوي وضيف في النفس ما تسبب في الوفاة.

وشدد ياسين على ضرورة التدخل الفوري لوزير الصحة لمعرفة أسباب المرض وكيفية علاجه، وطالب المنظمات الدولية والخيرين بدعم المرضى وأسرهم مادياً. ودعا المجلس السيادي ومجلس الوزراء لمعاودة المرضى والوقوف مع ذوي الضحايا، وحذر ياسين المقدمين للاسكان في مشروع اسكان 73 بأبي سعد من اصابات بالمرض.

الخرطوم: فدوى خزرجي
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. دعم مادي بتاع شنو اعملو حالة طؤاري واعرفوا مسببات المرض والوفيات دا موضوع خطير … ولازم كل الجهات المختصة تستعجل في معرفة الاسباب … قد يكون مرض خطير او بلاء قادم … كلمة لم يتمكنوا من تشخيص المرض دي كلمه شينة في حقكم ياوزير الصحة .. و37 حالة وفاة دا رقم يخوف …. عليكم الله خلونا من الاخبار الهايفة جدية لابسة شنو وغيرها رقصت كيف وركزوا على المصيبة دي …. ربنا يستر