منوعات

بالفيديو .. السودانيون والمسلسلات التركية .. شغف يعزز التبادل الثقافي


في شهادات للأناضول أعرب سودانيون عن تعلقهم بالدراما التركية – انبهار بجمال الصورة والحبكة الدرامية ومسحورين بثقافة باتت تستقطب العالم

بنهم وشغف، يتابع السودانيون من جميع الفئات العمرية المسلسلات التركية، منبهرين بجمال الصورة، والحبكة الدرامية، ومسحورين بثقافة باتت تستقطب منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا منذ نحو عقد، وتعزز التبادل الثقافي.

ووفق شهادات للأناضول، فإن الدراما التركية باتت من المكونات الأساسية ليوميات الكثير من السودانيين ممن يحرصون على متابعة أحداث المسلسلات، والاستمتاع بقصص دافئة ومشوقة، واقتطاع تذكرة لزيارة افتراضية إلى تركيا.

** سد فجوة وجسر ثقافي

المواطن السوداني عباس طاهر عباس، قال إن المسلسلات التركية علمته أشياء كثيرة عن الحياة والإنسان، معتبرا أن “مشاهدة المسلسلات التركية تبعث في نفس المرء الكثير من الإثارة”.

ووصف عباس وهو طالب في المركز الثقافي التركي (يونس أمره)، المسلسلات التلفزيونية المصرية بـ “غير الواقعية”، مشيرًا إلى أن “الدراما السورية أصيبت بالشلل بعد الأزمة التي شهدتها البلاد اعتبارًا من عام 2011”.

ولفت إلى أن الأعمال التلفزيونية التركية تمكنت من سد فجوة مهمة بعد تراجع الأعمال التلفزيونية العربية، حيث حلت محل نظيراتها المصرية والسورية والأمريكية.

وتابع أن السودانيين يتابعون بشغف المسلسلات التركية المدبلجة أو المترجمة إلى العربية، والتي تبث عبر القنوات الفضائية.

وأوضح عباس أنها تساهم بشكل متميز في التعريف بالأماكن السياحية والثقافة التركية، والتقارب بين المجتمعات، وهذا ما يجعل السودانيين يتابعون باهتمام بالغ المسلسلات التلفزيونية التركية التي تبث عبر القنوات الفضائية العربية.

وأشار عباس إلى أنه لم يكن لديه أي فكرة عن الثقافة التركية قبل مجيئه إلى المركز الثقافي التركي (يونس أمره)، قبل أن يدرك أن الثقافة التركية قريبة جدًا من نظيرتها السودانية، بعد أن تعلم أبجديات اللغة التركية.

وقال: “أنا مهتم بالمسلسلات والأفلام التركية. إنها تحمل رسائل قيمة للغاية كما تساهم في تعلمنا التركية. هناك علاقات تاريخية وطيدة ومتجذرة بين الشعبين التركي والسوداني، كمان أن الشعبين يمتلكان الكثير من القيم الثقافية والعادات والتقاليد والأطباق والحلويات المشتركة”.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وكالة الأناضول