سياسية

منتدى حول إعلان حقوق الإنسان بالنيل الأزرق


نظمت جمعية التسامح ونبذ العنف بولاية النيل الازرق منتدى حول الاعلان العالمي لحقوق الانسان بالتركيز على حقوق الطفل و ذلك ضمن الانشطة والبرامج الراتبة للجمعية تاكيدا لاهتمامها بالمناسبات العالمية ومواكبة الحراك القومي والاقليمي والعالمي.

وفي تصريح( لسونا) اوضح معتز امام الامين العام للجمعية ان الهدف من المنتدى رفع الوعي بحقوق الإنسان وخاصة حقوق الطفل حيث قدم الاستاذ أنور بشير الناشط في مجال حقوق الطفل ورقة شاملة تناول من خلالها إنتهاكات حقوق الإنسان على نطاق العالم والتي اصبحت تتعاظم كل حين’ مما يستوجب تدخلات تحد من هذه الإنتهاكات وتطرق لبعض التدخلات ابرزها تقوية الآليات الوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان ومناهضة الأعراف الإجتماعية المتعارضة مع حقوق الإنسان.

وكشف انور عن جانب من أوضاع الأطفال في السودان رغم تطورها إلا أنها لا ترتقي لمستوى كفالة الحقوق علاوة علي القوانين الوطنية التي بدأت بقانون الطفل لسنة ٢٠٠٤م، وتلاه قانون الطفل لسنة ٢٠١٠م وهو القانون الذي يحكم أوضاع الأطفال في السودان الآن.

وقال معتز ان الورقة دفعت بتوصيات بناءة وهادفة طالبت من خلالها منظمات المجتمع المدني بضرورة زيادة التدخلات في مجال حقوق الطفل خاصة التعليم وزيادة نشر الوعي في مجال حقوق الإنسان والعمل على تقوية الآليات الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان خاصة حقوق الطفل.

واقرت التوصيات بضعف المنهج التعليمي في عدد من الجوانب وكشفت عن حجم المسؤولية الملقاة على عاتق كافة الشركاء في مجال حقوق وحماية الطفل والمتمثلة في معالجة اسباب تسرب التلاميذ من المدارس، و منها على سبيل المثال وليس الحصر( الرسوم الدراسية- بيئة التعليم غير الجاذبة-ضعف الإهتمام بالتعليم من قبل أولياء الأمور والأوصياء القانونيين على الطفل).

واكد معتز حرص جمعية التسامح ونبذ العنف لمواصلة الانشطة التوعوية والتثقيفية والتعريف بحقوق الطفل في كافة المجالات.

سونا