منوعات

أغرب الأسئلة وطلب الفتوي في 2019 .. تعرف عليها


يرصد “مصراوي” فيما بقي من عام 2019 أبرز الأسئلة وطلب الفتاوى التي كان في الأعم أنها أمور بسيطة لا تستدعي طلب فتوى، على الرغم من قيام الشيوخ وأمناء الفتوى بالإجابة عنها وبيان مدى يسر الدين.

في السطور التالية يستعرض مصراوي أغرب الأسئلة الواردة في 2019:

أحب زوجي حُبًّا شديدًا فهل هذه المحبة حرام؟

أفتى الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، بأن حب الزوجة الشديد لزوجها ليس حرامًا ولا يترتب عليه ذنب.

هل يجب على المرأة طاعة زوجها لو طلب منها خلع الحجاب؟

أفتى الداعية الشيخ سليمان الماجد، قاضي الاستئناف، عضو مجلس الشورى السابق بالسعودية، بأن الأصل في الأمر أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وأن الزوجة لو كانت قد بحثت في الأمر وفي أدلته الشرعية وعلمت بوجوبه فلا يجب عليها طاعة زوجها.

هل يأثم من يربي القطط؟

الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، قال إن القطط من الطوافين، أي ليس لها مأوى، وتنتقل من بيت إلى آخر، وأن الفقهاء استنبطوا من هذا أنها لا تنجس الإناء الذي يتوضأ به المسلم، ورعاية الأقارب من الآدميين أولى.

زوجة تطلب من زوجها الاستحمام قبل الجماع.. هل يجوز؟

أفتى أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الاغتسال الشرعي يجب بعد العلاقة الزوجية وليس قبلها، منوها بأنه لا مانع من استحمام الزوج أو الزوجة قبل المعاشرة إذا كان للنظافة.

هل يجوز مشاهدة فيديوهات خارجة من باب حب الاستطلاع؟

أفتى الشيخ عبد القادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز، أن مشاهدة الفيديوهات الخارجة ولو على سبيل حب الاستطلاع حرام شرعًا.

متزوجة وقلبي مع رجل آخر.. هل عليّ إثم إذا طلبت الطلاق لأتزوجه؟

قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء،

إن بعض العلماء قالوا إن هذا الشخص نفسه تحديدًا لا يجوز لها أن تتزوج به.

امتناع المرأة عن حق زوجها في المعاشرة جائز شرعًا في هذه الحالة!

أفتى الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن المرأة التي لم يهيئ لها زوجها مسكن الزوجية أو امتنع عن الإنفاق عليها، لا تأثم إذا لم تعطه حقه الشرعي في المعاشرة.

اشترى سلعة يعلم أنها مسروقة.. هل يجوز بيعها؟

تعرف على ما قاله الشيخ عبدالقادر الطويل- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز، في بث مباشر مصراوي_الأزهر

أمين الفتوى ينصح شابًا: اترك خطيبتك فورًا في هذه الحالة؟

أفتى الشيخ محمود شلبي بظان الكذب حرام، والله تعالى طلب منا أن نكون دائما مع الصادقين، وينصح الشاب لو أن خطيبتك تكذب بالفعل، فيجب عليك أن تنصحها أولا قبل أن تبتعد عنها.

هل يجوز دفع رشوة للحصول على مكان للعمل؟

صرح مستشار المفتي بان دفع المال من أجل الحصول على وظيفة، أو من أجل الحصول على مكان للعمل- رشوة، ويأثم دافع هذا المال وكذلك قابضه.

مصراوي