النيلين
منوعات

اجتماع بالحصاحيصا لمحاربة شجرة المسكيت بمنطقة الحلاوين

انعقد ظهر امس الاول بكلية التربية بالحصاحيصا اللقاء الموسع التحضيري (لإدارة) شجرة المسكيت بمنطقة الحلاوين.

وحضر اللقاء ممثلون لمنظمة تنمية وتطوير منطقة الحلاوين.
وتحالف المزارعين بقسم تفتيش ود حبوبة، تنسيقية الحرية والتغيير محلية الحصاحيصا،إتحاد المزارعين قسم ود حبوبة،وزارة الزراعة ولاية الجزيرة،إدارة مشروع الجزيرة، مكتب المحافظ، ادارة نقل التقانة والإرشاد، إدارة الري والبساتين، الغابات، وقاية النباتات،هيئة البحوث الزراعية وجامعة الجزيرة.

كما حضر اللقاء إدارة شركة نور أقريسنس للمبيدات الزراعية..

واستغرق اللقاء ما يقارب الأربع ساعات تم فيها مناقشة الموضوع من كافة نواحيه .

وتمت الإشادة بمبادرة المنظمة وقدم المختصون وصفا لشجرة المسكيت وفوائدها وأضرارها وأسباب إدخالها إلى السودان.

كما تمت مناقشة وسائل إدارة الشجرة والقضاء عليها في المنطقة وكافة المناطق الزراعية في السودان..

كما دار نقاش مستفيض حول إيجابيات وسلبيات الوسائل المطروحة ( الميكانيكية والكيميائية) للقضاء على الشجرة. والتزمت كل الجهات المشاركة في اللقاء بتقديم أقصى ما تستطيع من جهد وعون لضمان نجاح التجربة بمنطقة الحلاوين من أجل إعادة تطبيقها في كافة أنحاء المشروع والولاية والسودان بالمناطق التي تعاني من إنتشار الشجرة.

وشدد ممثل الغابات وممثل جامعة الجزيرة على ضرورة تنفيذ مشروع آخر بالتزامن مع مشروع إزالة شجرة المسكيت وذلك بغرس أشجارمثمرة وأشجار ظل في المناطق التي تتم ازالة شجرة المسكيت منها لتفادي أي ٱثار سلبية في البيئة تنتج عن إقتلاع مئات الآلاف من الأشجار في المنطقة، والتزمت المنظمة بطرح مشروع التشجير فورا والتزمت إدارة الغابات وإدارة البساتين ووزارة الزراعة بتقديم كل عون ممكن..

وخرج اللقاء بتوصيات أهمها : إن يستمر المشروع لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد حتى القضاء الكامل على شجرة المسكيت في المنطقة.

و تشكيل مجلس اعلي لإدارة المشروع بالمنطقة عضويته من المنظمة وكافة الجهات التي شاركت في اللقاء.

وتكثيف الاعلام للتعريف بمخاطر وأضرار الشجرة بكل الطرق الممكنة.

والعمل علي اشراك كل فئات المجتمع والمؤسسات في هذه الحملة.
والعمل مع الجهات المختصة لسن قوانين ملزمة للمساعدة في القضاء على هذه الشجرة وضمان إبقاء المنطقة خالية منها بعد ذلك،و العمل علي الاستفادة من مخلفات الشجرة.

وضرورة استعمال كل انواع وطرق المكافحة،وطرق كل الأبواب لتوفير التمويل اللازم من الداخل والخارج لانجاح هذه الحملة، وضرورة التواصل مع إدارة الغابات لأخذ التصديقات المطلوبة والمتابعة، وأخذ صور من قوقل لمعرفة أماكن تواجد الشجرة وتوزيعها حسب الكثافة،و ضرورة تقسيم المنطقة الي قطاعات صغيرة لتسهيل التنفيذ والمتابعة، وضرورة عمل غرفة عمليات متابعة طيلة فترة المشروع للتقييم وتكرار الإزالة حال انبات شجيرات جديدة

سونا

شارك الموضوع :

اترك تعليقا