الأخبارمدارات

أمريكا تعتزم إضافة السودان و6 دول أخرى لقائمة حظر السفر


قالت تقارير إعلامية أمريكية أمس الثلاثاء إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتزم إضافة سبع دول إلى قائمتها لحظر السفر وهي روسيا البيضاء وإريتريا وقرغيزستان وميانمار ونيجيريا والسودان وتنزانيا.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن بعض الدول ستواجه فقط حظرا على بعض أنواع التأشيرات. وقال موقع بوليتيكو الإلكتروني إن هذه القائمة ليست نهائية وقد يتم تغييرها.

كان ترامب قد قال في مقابلة مع وول ستريت جورنال إنه يفكر في إضافة دول إلى قائمة حظر السفر، لكنه امتنع عن الكشف عن تلك الدول. وقال موقع بوليتيكو إن من المتوقع صدور بيان في وقت قريب قد يكون يوم الاثنين.

ومن المرجح أن تؤدي الخطوة إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والدول المعنية.

فعلى سبيل المثال، نيجيريا صاحبة أكبر اقتصاد في أفريقيا وأكثرها سكانا وهي شريك لواشنطن في الحرب على الإرهاب وهناك جالية نيجيرية كبيرة تعيش في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الدول التي تخفق في الامتثال للمتطلبات الأمنية بما في ذلك اشتراطات تطبيق القياسات الحيوية وتبادل المعلومات وإجراءات لمكافحة الإرهاب تواجه احتمال فرض قيود عليها تتعلق بالهجرة إلى الولايات المتحدة.

ولم ترد وزارة الأمن الداخلي حتى الآن على طلبات للتعليق، بينما امتنعت وزارة الخارجية عن التعليق.

ويشمل الحظر الحالي مواطني إيران وليبيا وكوريا الشمالية والصومال وسوريا واليمن إضافة إلى بعض المسؤولين من فنزويلا وأقاربهم.

وكان الحظر يشمل تشاد أيضا قبل رفعها من القائمة في أبريل نيسان 2018.

صحيفة البيان


‫7 تعليقات

  1. حمدوك مشي أمريكا ثبت لينا العقوبات.. أسماء صافحت ترامب شخصيا و مشت جابت لينا الحظر… كفاية علينا بركات. رجلكم علينا خضراء……… عليكم الله تاني ماتسافروا أمريكا..

  2. عيش مافي ..
    غاز مافي ..
    بنزين مافي ..
    مواصلات مافي ..
    سلام مافي ..
    شرطة وجيش مافي ..
    أمن مافي ..
    وزراء ومسئولون متوارون عن الناس وعن مسئولياتهم ..
    غلاء فاحش ..
    غلاء طاحن ..
    الحالة الإقتصادية : تدهور في كل شيئ ..
    الدولار تحاوز المائة ولسة ..
    لا تنمية .. لا تشدييد .. لا تعمير ..
    لا مستشفى جديد .. لا كبري جديد .. لا شارع جديد .. ولا حتى صينية جديدة !!

    قحط X قحط شديد

    شك.. معليش .. تسقط حمدوك إنت وكفواتك وبلاويكم المهببة!!

    1. وهل سألت من هو السبب في ذلك من أعداء الوطن في الداخل والخارج؟!

  3. والله يا علي احمد مصيبة و حلت بالسودان و نخشى من القادم على يد وش النحس ديل الذين (كمل فهمهم) و لم يبق من شيئ يفلحون فيه غير الهتاف
    #اي كوز ندوسو دوس
    #الدولة العميقة
    # شكرا حمدوك!!!

  4. ومن هي أمريكا حتى تعاقب هذا وتضع ذاك في قئمة الإرهاب الخاصة بها، إذ كان الحري بها أن تضع على رأس قائمتها للإرهاب: ربيبتها إسرائيل والأنظمة الدكتاتورية القمعية التي لا حاجة لتسميتها، إذن فمن هي أمريكا؟ إنّها فقط تفعل ذلك مع الدول الضعيفة والخانعة والمستسلمة والمستكينة والمتذبذبة في سياساتها الخارجية والتي تفرّط في حقوق شعوبها..على السودان أن يتعامل بندّية مع أمريكا ولا تدع لها المجال لفرض أجندتها وشروطها عليها، إنّ أمريكا تحترم فقط الأقوياء أمّا الضعفاء فتعتدي عليه بشتى ضروب الاعتداء بداية بقوائمها السوداء وليس انتهاء باتهامها لدول برعاية الإرهاب والخروج عن هيمنتها وسطوتها…لقد آن الأوان أن تقول حكوماتنا كلا لأمريكا فإننا دولة حرّة ذات سيادة كمثلكم تماماً…