ثقافة وفنون

الثورة على خشبة “المسرح القومي” بأمدرمان

بعد توقُّف معظم التظاهرات الثقافية السنوية في السودان خلال العام الماضي بسبب الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق، يشهد العام الجاري عودة للحراك الثقافي بوتيرة أكثر كثافة؛ حيث تبرز العديد من المبادرات والمشاريع الجديدة على أصعدة مختلفة.

في الوقت نفسه، يُلاحَظ أن مضامين أغلب الأعمال الأدبية والفنية التي تُنتج مؤخراً ترتبط بشكل أو بآخر بقيم الثورة وتطلعات الشعب السوداني، ومنها “مهرجان مركز عبد الكريم ميرغني للمسرح التجريبي” الذي انطلقت فعاليات دورته الثالثة السبت الماضي على خشبة “بعد توقُّف معظم التظاهرات الثقافية السنوية في السودان خلال العام الماضي بسبب الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق، يشهد العام الجاري عودة للحراك الثقافي بوتيرة أكثر كثافة؛ حيث تبرز العديد من المبادرات والمشاريع الجديدة على أصعدة مختلفة.

في الوقت نفسه، يُلاحَظ أن مضامين أغلب الأعمال الأدبية والفنية التي تُنتج مؤخراً ترتبط بشكل أو بآخر بقيم الثورة وتطلعات الشعب السوداني، ومنها “مهرجان مركز عبد الكريم ميرغني للمسرح التجريبي” الذي انطلقت فعاليات دورته الثالثة السبت الماضي على خشبة “المسرح القومي” في مدينة أم درمان السودانية وتتواصل حتى الثامن من الشهر الجاري.

تحت شعار “حداثوية الفعل المسرحي.. حوارية النص والعرض”، وهو شعار الدورة الماضية أيضاً، افتتحت العروض بمسرحية “كراس حساب” لـ وليد الألفي، والتي تتناول أحداث فض اعتصام القيادة العامة التي وقعت في الثالث من حزيران/ يونيو 2019، حينمَا اقتحمت قوات الأمن والدعم السريع مقرّ الاعتصام، ما أدى إلى سقوط أزيد من مئة قتيل.

كما عُرضت مسرحية “حوار” من تأليف جمال حلمي وإخراج خالد طه الدرديري، و”سجن الساير” من تأليف عوض بعباش وإخراج سفيان محمد إبراهيم، بينما تُعرض عند السابعة والنصف من مساء اليوم “مملكة بر جوبا” من تأليف سيف الدولة عثمان وإخراج عاطف قطيري.

تقدّم غداً الأربعاء مسرحية “المّريد” من تأليف عمر العوض وإخراج عثمان مصباح، والتي تستعيد أحداثاً وقعت خلال حكم مملكة سنار، مع قدوم المتصوّف تاج الدين البهاري من الحجاز ليكون أول شيخ للطريقة القادرية في السودان خلال القرن السادس عشر، والذي تختلط الأساطير بالوقائع في رواية سيرته التي تعدّ من أشهر سير شيوخ الصوفية في البلاد.

وتُعرض أيضاً مسرحية “المُدّاك” من تأليف أشرف يحيى إدريس وإخراج هدى مأمون وإنتاج “جمعية هدّاي للتراث والفنون”، ويُختتم المهرجان بمسرحية “جهجهة التساب” من تأليف الطيب مهدي بمشاركة المخرج سيد أحمد محمد الحسن، وتستعرض فصولاً من الفساد في السودان وسبل مجابهته.

يُكرَّم في الختام الشاعر والكاتب المسرحي والسيناريست هاشم صديق (1957)؛ شخصية المهرجان، الذي يحمل درجة البكالوريوس في النقد المسرحي، وعمل أستاذاً في “المعهد العالي للموسيقى والمسرح” في الخرطوم، وكتب عدداً من المسرحيات منها: “أحلام الزمان”، و”نبتا حبيبتي”، و”وجه الضحك المحظور”، و”كرنتينة واو”، إلى جانب تأليفه مسلسلات إذاعية وتلفزيونية.
” في مدينة أم درمان السودانية وتتواصل حتى الثامن من الشهر الجاري.

تحت شعار “حداثوية الفعل المسرحي.. حوارية النص والعرض”، وهو شعار الدورة الماضية أيضاً، افتتحت العروض بمسرحية “كراس حساب” لـ وليد الألفي، والتي تتناول أحداث فض اعتصام القيادة العامة التي وقعت في الثالث من حزيران/ يونيو 2019، حينمَا اقتحمت قوات الأمن والدعم السريع مقرّ الاعتصام، ما أدى إلى سقوط أزيد من مئة قتيل.

كما عُرضت مسرحية “حوار” من تأليف جمال حلمي وإخراج خالد طه الدرديري، و”سجن الساير” من تأليف عوض بعباش وإخراج سفيان محمد إبراهيم، بينما تُعرض عند السابعة والنصف من مساء اليوم “مملكة بر جوبا” من تأليف سيف الدولة عثمان وإخراج عاطف قطيري.

تقدّم غداً الأربعاء مسرحية “المّريد” من تأليف عمر العوض وإخراج عثمان مصباح، والتي تستعيد أحداثاً وقعت خلال حكم مملكة سنار، مع قدوم المتصوّف تاج الدين البهاري من الحجاز ليكون أول شيخ للطريقة القادرية في السودان خلال القرن السادس عشر، والذي تختلط الأساطير بالوقائع في رواية سيرته التي تعدّ من أشهر سير شيوخ الصوفية في البلاد.

وتُعرض أيضاً مسرحية “المُدّاك” من تأليف أشرف يحيى إدريس وإخراج هدى مأمون وإنتاج “جمعية هدّاي للتراث والفنون”، ويُختتم المهرجان بمسرحية “جهجهة التساب” من تأليف الطيب مهدي بمشاركة المخرج سيد أحمد محمد الحسن، وتستعرض فصولاً من الفساد في السودان وسبل مجابهته.

يُكرَّم في الختام الشاعر والكاتب المسرحي والسيناريست هاشم صديق (1957)؛ شخصية المهرجان، الذي يحمل درجة البكالوريوس في النقد المسرحي، وعمل أستاذاً في “المعهد العالي للموسيقى والمسرح” في الخرطوم، وكتب عدداً من المسرحيات منها: “أحلام الزمان”، و”نبتا حبيبتي”، و”وجه الضحك المحظور”، و”كرنتينة واو”، إلى جانب تأليفه مسلسلات إذاعية وتلفزيونية.

العربي الجديد