الأخبار

مصر تعلن عن تطور كبير في مفاوضات سد النهضة .. والكشف عن موعد توقيع الاتفاق النهائي الشامل وأهم بنوده !


قالت وازرة الخارجية المصرية ، في بيان اليوم الجمعة، إنه تم التوصل إلى اتفاق ”نهائي وشامل“ بشأن قضية سد النهضة، جاء ذلك بعدما اختتمت مصر مفاوضاتها مع السودان وأثيوبيا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في وقت متأخر من الخميس.

وأشارت خارجية مصر إلى أن الانتهاء من صياغة الاتفاق وتوقيعه بشكل نهائي، سيتم قبل نهاية فبراير الجاري،وأضاف البيان: ”تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد“.

وتابع أنه ”تم استكمال التفاوض على قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضا إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة“.

كما تطرقت المفاوضات إلى “آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلا عن آلية ملزمة لفض أي نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق”.

وأوضح البيان أن “الجانب الأمريكي أعلن قيامه بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية فبراير الجاري”.

صحيفة المرصد