اقتصاد وأعمال

السودان يتمسك بحقوق الأجيال فى النيل


نفى بروفيسور ياسر عباس محمد وزير الري والموارد المائية ما تردد مؤخرا فى وسائط التواصل الاجتماعي حول تنازل السودان بجزء من حصته لصالح مصر .

وأكد فى منبر وكالة السودان للأنباء اليوم على استحالة اتخاذ مثل هذا القرار من قِبلهم، وذهب إلى أكثر من ذلك قائلا: “ليس نحن ولا مجلس الوزراء من يمتلكون هذا الحق ” مؤكدا بأنه يمس حقوق ومصلحة الأجيال القادمة.

وقال إن السودان لم يتسلم أي مسودة للاتفاق النهائي لسد النهضة الذي تعمل أمريكا والبنك الدولي على إعداده للتوقيع عليه نهاية الشهر الجاري .

وعبر وزير الري عن رضائه التام بما تحقق فى مفاوضات سد النهضة التى تمت تحت إشراف أمريكا والبنك الدولي ، وأشار إلى أنها سارت بصورة جيدة ، حيث تم إنجاز 95% بما يتعلق بمسألة ملء السد والتشغيل دون التطرق الى اتفاقية قسمة مياه النيل.

سونا


تعليق واحد

  1. يجب التاكد من ان طريقة تشغيل السد ستضمن تخزين متبقي حصة السودان من مياه النيل وان يتمكن السودان من الاستفادة منها حسب احتياجاته ومشاريعه. عندي احساس ان خطة تشغيل السد الغير معلنة التي تم الاتفاق عليها بين مصر وأثيوبيا لا تخدم مصالح السودان خصوصا اذا تم الاتفاق مثلا علي فتح الخزان طوال فترة الفيضان عندها لن يستفيد السودان من كامل حصته لعدم قدرته علي التخزين.