منوعات

آخر تصريح له “نريد جيش قومي موحد ” .. من هو وزير الدفاع


حتى مساء الثلاثاء، كان يجلس الراحل الفريق جمال عمر على طاولة التفاوض حتى يبحث مع وفد الحركة الشعبية – عقار ملف الترتيبات الأمنية.
و كانت آخر وعود وزير الدفاع، أن ترتيبات الأمنية مع مجموعة عقار ستكون نموذجا لبقية الحركات، ملتزماً بالانتهاء من الملف مع الحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار في الموعد المحدد له.

وتوقع ان يكون ملف الترتيبات الأمنية مع الجيش الشعبي نموذجا لبقية حركات الكفاح المسلح وللحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور مستقبلا.

وأشار إلي سعيهم للوصول لجيش قومي موحد بعيدا عن الانتماءات السياسية وأضاف نعمل علي ان يكون الجيش الذي يقود البلاد في المرحلة المقبلة يمثل كل السودان ويحمي حدوده ويشكل درعا أمنا للبلاد.

من هو وزير الدفاع:

جمال الدين عمر من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل ينتسب للدفعة 31 بالكلية الحربية.
في 23 مايو 2019 أصدر الفريق اول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن مرسوماً دستورياً، عين بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.

قبل توليه منصب وزير الدفاع كان عضوا في المجلس العسكري الانتقالي رئيسا للجنة الأمن والدفاع، وكان برتبة فريق ركن، وتم ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وكان الفريق أول جمال عمر يشغل منذ مارس 2017 كان يشغل الفريق أول جمال عمر منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

صحيفة السوداني