منوعات

حفر مئات القبور .. أغرب طريقة للتشجيع على التزام العزل


لجأ عمدة أوكراني إلى حفر مئات القبور بسبب وباء كوفيد-19 لتشجيع الناس على التزام العزل، ما أثار الجدل، حيث لم تسجل في مدينة دنيبرو التي يحكمها أي حالة وفاة حتى الآن بسبب الفيروس.

وتم حفر ما مجموعه 615 قبراً في عدة مقابر وتجهيز ألفي كيس عازلة في هذه المدينة الصناعية التي يبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة (وسط شرق)، وفق ما أفادت المتحدثة باسم البلدية، لوليا فيتفيتسكا، وكالة فرانس برس.

فيروس لا يمكن رؤيته بالعين المجردة استطاع أن يؤرق العالم أجمع خلال أشهر. فسارعت دول عديدة إلى اتخاذ إجراءات احترازية غير…
لهذا تظهر أعراض كورونا على مصابين و”تختفي” عند آخرين لهذا تظهر أعراض كورونا على مصابين و”تختفي” عند آخرين صحة

كما أطلق المبادرة العمدة بوريس فيلاتوف، وهو رجل أعمال غني ومنفتح وينشط جداً على منصات التواصل الاجتماعي. وكتب على صفحته في موقع “فيسبوك” في الثاني من أبريل: “إلى أولئك الذين لم يدركوا بعد: نحن نستعد للأسوأ”، معلناً عن نيته حفر مئات القبور مناشداً السكان الالتزام بقواعد العزل المنزلي والذي غالباً ما يتجاهلها السكان.
“مسألة حياة أو موت”

وقال العمدة: “إنها مسألة حياة أو موت، دون أي مبالغة” ملوحاً بغرامة قدرها 17 ألف هريفنيا (570 يورو) لمن لا يلتزم بالعزل. وتعد الغرامة مبلغاً كبيراً في هذا البلد الذي يعد أحد أفقر دول أوروبا.

إلى ذلك تباينت الآراء حول هذه المبادرة، فالمدينة سجلت 13 إصابة بالوباء دون أي وفاة. وتم الإعلان عن 1462 إصابة في أوكرانيا بينها 45 وفاة.

واعتبر الكاتب إيان فاليتوف (56 عاماً) الذي يحظى بشعبية واسعة وهو أحد سكان المدينة أن العمدة محق بهذا التصرف وبالتلويح بهذه “الفزاعة” لحث مواطنيه “للتصرف بجدية أكثر” حيال الوباء. وقال لوكالة فرانس برس: “إن العمدة اتبع نهجاً نفسياً جيداً من خلال إجبار الناس على تخيل أنفسهم كيف سيتم وضعهم في هذه القبور”.

كما أضاف أنه إذا تجنبت المدينة الوفيات “فسيكون ذلك أفضل. وإذا حدثت الفاجعة فمن الأفضل أن تكون مستعداً”.

في المقابل يعارضه الرأي إيفان كراسيكوف، وهو رئيس منظمة غير حكومية محلية تراقب بشكل خاص أنشطة البلدية شاجباً “الأزمة العصبية التي يعاني منها العمدة” العاجز عن إدارة الموقف. وقال لوكالة فرانس برس “بدل تركيز كل الجهود على تهيئة المستشفيات” والوقاية، فإننا “نتحدث فقط عن القبور. هذا ليس أمراً طبيعياً ولا يؤدي سوى إلى نشر الهلع”.

العربية نت