منوعات

تحاول الإنجاب منذ عام 1974… نيجيرية عمرها 68 سنة تلد توأماً


أنجبت امرأة نيجيرية تبلغ من العمر 68 سنة توأما، صبيا وبنتا، بعد عدة محاولات إنجاب فاشلة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

وخضعت مارغريت أدينوغا لثلاث عمليات تلقيح صناعي سابقة، قبل أن تتمكن من ولادة التوأم في المحاولة الرابعة.

وقال زوجها نوح أدينوغا، البالغ من العمر 77 عاما، لشبكة «سي إن إن»، إنه ومارغريت تزوجا عام 1974 وكانا يرغبان منذ فترة طويلة في إنجاب طفل. وأشار إلى أنهما لم يستسلما أبدا حتى بعد محاولات فاشلة عدة. وأضاف «أنا حالم، وكنت مقتنعاً بأن هذا الحلم الخاص بنا سيتحقق».

ووضعت مارغريت طفليها عن طريق الولادة القيصرية يوم الثلاثاء الماضي في مستشفى جامعة لاغوس التعليمي.

وقال الدكتور أديمي أوكونوو، الذي أجرى عملية الولادة القيصرية لمارغريت، إنه قام بتجميع فريق متخصص في المستشفى لمراقبة الحمل بسبب عمرها المتقدم.

وأوضح أوكونوو لشبكة «سي إن إن» «بصفتها امرأة مسنة وأما لأول مرة، وستنجب توأما، كان الحمل عالي الخطورة، لكننا تمكنا من متابعة حالتها حتى الإنجاب».

والعام الماضي، تمكنت امرأة هندية تبلغ من العمر 73 عاما من إنجاب توأم بعد أن خضعت لعملية تلقيح صناعي، ويقال إنها أكبر امرأة تضع مولودا.

وقال أوكونوو إنه على الرغم من قدرة النساء الأكبر سنا على الحمل من خلال التلقيح الصناعي، فيجب على الأطباء الكشف عن المخاطر الطبية المرتبطة بالحمل في هذه السن. وتابع «هناك مضاعفات طبية مرتبطة بالعمر تصاحب الحمل في هذا العمر مثل ولادة طفل قبل الأوان. مارغريت محظوظة ولكن الكثير من النساء قد يستسلمن لمضاعفات أخرى أثناء أو بعد إنجاب طفل».

الشرق الأوسط