عالمية

غسول الفم يوقف عمل فيروس كورونا


أجرى فريق بحثي من جامعة “كارديف” البريطانية دراسة أثبتوا من خلالها أن غسول الفم يوقف عمل فيروس كورونا المستجد ويمنعه من استنساخ نفسه في الفم والحلق.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” الدراسة التي أفادت بأن غسول الفم قادر على إفقاد فيروس كورونا فاعليته، ما يمثل أملا جديدًا لحماية مستخدميه من الإصابة بالفيروس المستجد المسبب لوباء “كوفيد 19”.

وأوضحت الدراسة أن فيروس كورونا ينتمى إلى فئة الفيروسات المغلفة، ما يعنى أنه مغطى بطبقة دهنية ضعيفة يمكن أن تكسر فاعليتها بعض المواد الكيميائية.

وقال الباحثون إن غسول الفم يمكنه تدمير الطبقة الخارجية أو غلاف فيروس كورونا، ما يمنعه من استنساخ نفسه فى الفم والحلق، إلا أنه يجب اختبار فاعلية غسول الفم خلال التجارب، وذلك لعدم وجود أدلة سريرية حاليا بشأن نجاحه.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا دليل على أن غسول الفم يحمى من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد، وإن هناك حاجة لمزيد من البحث بشأن فوائد المواد الكيميائية الموجودة بالغسول.

وترى المسؤولة عن الدراسة البروفيسور فاليرى أودونيل، إن أجهزة الصحة العامة فى المملكة المتحدة لم تفكر فى الاستخدام الآمن لغسول الفم، مثل الغرغرة، مشيرة إلى أنه فى تجارب أنابيب الاختبار والدراسات السريرية المحدودة، تحتوى بعض أنواع غسول الفم على ما يكفى من المكونات المبيدة للفيروسات بفاعلية.

سبوتنيك