تحقيقات وتقارير

اتهامات بين (الصحة) و(المالية) .. أموال كورونا هل ذهبت لحل مشاكل الكهرباء؟


* وزير الصحة: ندعو وزير المالية بتحويل المبالغ المطلوبة بحلول ١٥ يونيو

*المالية: لم نتصرف في الإعانات والمنح المقدمة لمكافحة كورونا لأغراض اخرى

فى خطوة غير مسبوقة فتح النار وزير الصحة د/ اكرم على التوم على وزير المالية متهما اياه باستخدام أموال جائحة كورونا لصالح كهرباء بورتسودان وسداد المبعوثين للخارج ودعا وزير المالية لتحويل المبالغ المطلوبة بحلول ١٥ يونيو الجارى لحساب الإمدادات الطبية لتفادي الوقوع في مستوى اسواء من الكارثة الصحية التي تعيشها البلاد، فهل يعترف وزير الماليه بهذه المبالغ التي اكدها وزير الصحة وهل يتم تحويل المبالغ المطلوبة في الفترة الزمنية التي حددت له..؟

مواجهة شرسة
في مواجه شرسة شَنّ وزير الصحة بالحكومة السودانية الانتقالية أكرم علي التوم، هُجُوماً شديداً على وزير المالية إبراهيم البدوي، واتّهمه باستخدام أموال مجايهة جائحة “كورونا” من أجل توفير كهرباء بورتسودان ولتسديد مُستحقات المبتعثين بالخارج وبنود صرف أخرى. وأبدي الوزير اسفه في حوار تلفزيوني مع قناة سودانية 24، لعجز وزارة المالية عن تسديد فاتورة الدواء مُنذ ديسمبر 2019، وقال أكرم لوزير المالية بالحكومة الانتقالية : نُذكِّركم بأنّ زمن انفراد المالية بتحديد موارد الوزارات الأخرى قد انتهى يوم أن أدّت هذه الحكومة القَسَم بعد ثورة مَهَرَها الشعب بدماء شهدائه، ولفت أكرم إلى أنّ أيِّ تراجُع عن تنفيذ الدعم لقطاع الصحة ستكون له آثارٌ سلبيةٌ على صحة المُواطن وهو ما لا تقبله. وأوضح التوم أنّ الشعب سيحاسب مجلس الوزراء على كل قراراته المتعلقة بتخصيص وإعادة توزيع مُنصرفات هذه الميزانية، مضيفاً إنّ توسيع خيارات الحُلُول يُعتبر من أهم وسائل التشاوُر بين أعضاء الفريق الواحد من ذوي الهَمّ المُشترك. ووجه أكرم رسالة نُصَحَ لوزير المالية بالعمل على زيادة إيرادات الدولة بالاستفادة من أموال النظام البائد، وترشيد الإنفاق الحكومي، ووقف استيراد السلع الكمالية. وأضاف ايضاً موجها حديثه إلى وزير المالية: الصحيح أنّ ميزانية الدولة هي مِلْكٌ للشعب الذي كلّف رئيس الوزراء ومجلساً كاملاً من الوزراء الأكفاء لإدارتها وتوزيعها.

نفي
وكانت وزارة المالية نفت في بيان لها، التصرف في الهبات والإعانات المخصصة لمواجهة جائحة كورونا، واكدت تسليمها لوزارة الصحة الاتحادية والجهات الأخرى ذات الصلة. وقالت أنها قدمت دعماً مباشراً لوزارة الصحة بقيمة 6 مليار جنيه، إضافة لنحو 3 مليار لتمويل مشروع وزارة الرعاية للأسر المتعففة وأكدت أن تلك الإعانات والمنح التى وصلت السودان كلها تم توظيفها بالكامل لمجابهة كورونا واردفت لم يتم التصرف في اى جزء من هذه المبالغ لغير هذا الهدف من قبل وزارة المالية أومن اية جهة أخرى ٠

الخرطوم / شذى الشيخ
صحيفة الجريدة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *