سياسية

والي الخرطوم وممثلين لجنوب السودان يبحثان قضايا رعايا الاخيرة بالخرطوم


انعقد اليوم برئاسة ولاية الخرطوم اجتماع موسع بين ولاية الخرطوم وممثلين لحكومة جنوب السودان ضم والي الخرطوم دكتور يوسف آدم الضي ودكتور ضيو مطوك وزير الاستثمار بدولة الجنوب بحضور سفير دولة الجنوب ومفوض العون الانساني وأمين عام حكومة الولاية وومثلين للاجهزة الامنية والشرطة بولاية الخرطوم واعضاء منظمة أجنحة السلام.
وتناول الاجتماع بالبحث قضايا رعايا دولة جنوب السودان بولاية الخرطوم في اطار العلاقة الازلية كشعب واحد في بلدين .

وأكد الجانبان ان هذه العلاقة المميزة تدعو الى التحرك العاجل لمعالجة كافة القضايا والمشكلات التي تواجه اللاجئين الجنوبيين.
وأكد والي الخرطوم ان الاجتماع كان مهماً وشفافاً لانه جمع بين أشقاء مؤكدا على ضرورة التحرك العاجل من جانب ولاية الخرطوم لتقديم العون الانساني لهم وتوفير الخدمات التي تليق بوضعهم كخدمات التعليم وتوفير الحماية لهم بغض النظر عن الوضع القانوني لهم وبغض النظر عن الظواهر السالبة التي فرضتها ظروف معينة وذلك الى حين بدء برنامج العودة الطوعية الذي ترتب له حكومة الجنوب كما تم الاتفاق على تكوين آلية مشتركة للقيام بحصر وتصنيف الجنوبيين كما وعد الوالي بتفعيل اتفاقية الحريات الاربعة بما يمكن مواطني البلدين من حرية التحرك.
الى ذلك رحب ممثل دولة جنوب السودان دكتور ضيو مطوك بنتائج الاجتماع المشترك فيما يتعلق بالوضع الانساني والقانوني لابناء الجنوب وطالب بضرورة استكمال التسجيل لتقنين الوضع القانوني لهم.

سونا

تعليقات فيسبوك


‫2 تعليقات

  1. بلد سايبة.. ملايين من الاجانب يقتسموا اللقمة مع اهلنا الجوعى و هم بدون تقنين و يشتغلوا عادي و كمان يهاجموا الشعب بالسواطير
    من يهن يسهل الهوان عليه.

  2. مافي أي وضع قانوني للجنوبيين في السودان ونطالب بترحيلهم فورا ووضعهم القانوني هو في بلادهم أو في معسكرات في الحدود خارج المدن مثلما تفعل بهم يوغندا وكينيا وإثيوبيا. مهمتنا معكم انتهت بالانفصال وعلاقاتنا كذلك ووحدتنا معكم كانت بالقوة وليس بالأخوة وانتهت بهزيمة الطرفين ووجودكم في السودان هو حرب اقتصادية واستخبارية.
    الأسرة الجنوبية الواحدة ترسل 4 أشخاص للمخبز لشراء الخبز المدعوم بينما الأسر السودانية ترسل شخص واحد في اليوم يعني 75% من الخبز يذهب لرعايا دولة الجنوب.
    قلتم أن الشمال مستعمر وظالم فلماذا تعودون وتطالبون بحقوق أخرى بعد الانفصال والرحيل؟
    عزتكم في بلادكم يا جنوبيين ولا تليق بكم بيوت الكرتون والخيش في السودان وبلدكم غني سلمناكم له ببتروله فاذهبوا وتنعموا بثرواتكم وأموالكم الكثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *