رأي ومقالاتمدارات

حسين خوجلي: ملهاة شـدّو و مأسـاة حمدوك !


من غير الثقافة الموسوعية للقانوني الضليع الراحل عبد العزيز شدو كان الرجل مستودعا اللطف والظرف وخفة الروح، وله حزمة من الحكايات والسخريات الصغيرة الموحية تنافس بجدارة مستطرف الابشيهي . حكى يوما لخاصته عن شخصية معروفة بمجتمع مدني بحضورها المشهود في كل وفيات الأعيان والمشاهير بالمدينة من السراة والأثرياء وقد كان يمثل حضوراً مشهودا من خروج الجثمان من المنزل حتى المقابر ويقضي الثلاثة ايام المعهودة بتفاصيلها بلا غياب . وفي احدى الأيام لسؤ حظه مات اثنان من كبار أثرياء مدني ولم يكن بين موت الأول والثاني الا ساعة زمان فصار الأمر عنده كما يقول برناردشو غزارة في الانتاج وسؤ في التوزيع وكان يحلم لاصطياد وجبات المأتمين الفاخرين ان صحّت التسمية وكان يحلم ان يكون الفارق اسبوعا على الاقل ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

هنا لم يستطع الرجل الامساك عن ضيقه وخيبة امله صائحاً بلا مبالاة وسط جمهرة بالمقابر: (هسّع نحنا نتقطّع) !
ان حالة الرجل في ظني مثل حالة صديقنا دكتور حمدوك الراهنة ، الذي ماتت له في ساعة واحدة الحرية والتغيير وتجمع المهنيين ومباحثات السلام والسوق وأمن الولايات وخلاف الولاة وتنكّر المجتمع الدولي وانسداد الطرق القومية وموت الأمل وموت دنيا!. كل هذه الكبائر ماتت للرجل في ساعة واحدة، ولذا فإني اقترح عليه ان يخرج في اقصر مخاطبة جماهيرية في التاريخ في تلاث كلمات : (هسّع انا اتقطّع) !.

حسين خوجلي


‫6 تعليقات

  1. حسين خوجلي.. مهما قال عنه الدهماء والغوغاء وأشباه المتعلمين يظل رجلا شجاعا، أديبا، أريبا، فيه إقدام أهله الحلاويين وعزتهم وصمود عبد القادر ود حبوبة.

    1. عزة و صمود!! ليه السودان في الحضيض … عشان الخطب والمقالات و الأوهام الله يشفيهم

      1. دبدوب كل ألفي كيسك حكاوي و احاجي لا قيمة لها سوى التندر فى لحظة على الآخرين ولكن ما الفائدة الفعلية من تلك الحكاوي فى محاولاتك البائسة تطبيقها على من تبغضهم و تحاول السخرية منهم فهذا ليس إلا نوع من الوضاعة.

  2. هو الحكايه بلاغه و لاحكاوي بس ابونواس كان من اشعر العرب و لكن المغزي في المحتوي و قيمة الشخص و مواقفه و ليس بلاغته يا وليد خوجلي