الأخبار

النيل في الخرطوم يتجاوز منسوب الفيضان


فيما تجاوز عدد ضحايا السيول والأمطار في السودان 14 وفاة وعشرات المصابين، وانهيار آلاف المنازل، حذرت وزارة الري من تجاوز مناسيب المياه في العاصمة الخرطوم، منسوب الفيضان.
وشهدت معظم ولايات البلاد، أمس، أمطاراً غزيرة ومتوسطة، وسط توقعات باستمرارها في الأيام المقبلة. وأوضحت وزارة الري، في بيان، أمس، أن مناسيب المياه ارتفعت في جميع القطاعات متجاوزة منسوب الفيضان بحوالي 4 سنتيمترات.

وحذرت الوزارة من خروج المياه من مجرى النيل، لتغمر المناطق المنخفضة حوله. وكانت الحكومة السودانية، أعلنت خطة طوارئ لتفادي وقوع خسائر وأضرار بسبب السيول والأمطار.
وحذر رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، من أن البلاد ستواجه موسم أمطار لم تشهده خلال الـ30 عاماً الماضية. ووجهت الحكومة بتوفير احتياجات الإيواء العاجلة للمتضررين من السيول والأمطار، وتخصيص كافة الآليات للعمل في معالجة آثار الخريف.

وتأثرت مناطق واسعة في السودان بمياه السيول والأمطار في الأيام الماضية.
وتحاصر السيول والأمطار مناطق ضواحي الخرطوم، وسط مخاوف من أن تؤدي المياه المتراكمة إلى المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.
ودعت الوزارة، الجهات المختصة والمُواطنين، لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم.

وذكر تقرير المجلس القومي للدفاع المدني، تأثر ولايات الخرطوم، والقضارف، والنيل الأبيض، والجزيرة، وشمال دارفور، وكسلا، وشمال كردفان، وجنوب كردفان، وسنار، جراء الأمطار في الأيام الماضية.
كانت هيئة الإرصاد الجوية توقعت في تقرير يوليو (تموز) الماضي، تضرر أكثر من 25 ألفاً يتأثرون بالأمطار الغزيرة في موسم الخريف، وتوقعت أن تكون الأمطار فوق المعدل الطبيعي في معظم الولايات، ما قد يؤدي إلى فيضانات، ويتسبب في تدمير المنازل والبنية التحتية ووسائل العيش.

وذكرت أن العاملين في المجال الإنساني وضعوا خطة للتأهب والاستجابة لدعم الاستجابة التي تقودها الحكومة، ولضمان تقديم المساعدات في الوقت المناسب.
وأثناء ذلك، أعلنت غرفة عمليات الدفاع المدني والطوارئ بولاية نهر النيل عن ارتفاع كبير في مناسيب نهري النيل وعطبرة.
وناشدت جميع المواطنين، خصوصاً القاطنين على ضفاف الأنهار والمناطق التي تأثرت في الأعوام السابقة، ودعت جميع المواطنين، للابتعاد عن مجاري الأنهار والوديان والمناطق المنخفضة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

وأثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات في العام الماضي على أكثر من 462 ألفاً.
وتوقع مدير إدارة شؤون مياه النيل والخزانات، بلة عبد الرحمن، أول من أمس، زيادة كبيرة في معدلات هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة.

صحيفة الشرق الأوسط



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *