منوعات

«البشير» يكشف لأول مرة عن طلب «حزب البعث» منه المشاركة في انقلاب ضد حكومة نميري


كشف الرئيس السوداني المعزول “عمر البشير” عن أسرار تنشر لأول مرة حول انقلاب خطط له تنظيم حزب البعث بالتعاون مع خيرة ضباط وطنيين بالقوات المسلحة، جاء ذلك خلال حلقة جديدة لقناة العربية بثت يوم الجمعة، من الوثائقي ” الأسرار الكبرى لجماعة الإخوان في السودان”.

وقال البشير أنا حاولوا يخدعوني مرة، واتصل بي بعض الضباط ابان انتفاضة إبريل 1985 ضد نظام نميري، وطلبوا مني الإنضمام إليهم، وشرحوا بأنهم ليس لهم إنتماء حزبي لكنهم يعملون لأجل البلد، إلا أنه طالبهم بالإجابة على أسئلة عديدة يود طرحها.

وأضاف: “أخبرني الضباط أنه لا إجابات عندهم لكنهم سيحيلونه إلى من يجيبه”.

وقال البشير: لم يتصلوا بي بعدها لكنهم عاودوا الإتصال مرة أخرى وطلبوا مني السيطرة على القيادة العامة وجهاز الأمن واعتقال نائب الرئيس نميري آنذاك اللواء ركن عمر محمد الطيب.

وتابع: ” طلبوا مني الذهاب إلى القيادة العامة للقاء ضباط هناك، وذهبت فعلاً ووجدت رتب أعلى مني من رتبة عميد و لـ فوق وقمت بتحيتهم، و طلبوا مني ذات الطلب بالسيطرة على القيادة وجهاز الأمن واعتقال عمر محمد الطيب.

مردفاً: وأبلغوه أن هناك تنسيقا سيتم في نادي الضباط لتحديد ساعة الصفر، مضيفاً حاولت اتنصل عنهم لكنهم أبلغوني بان كل شىء مرتب.

وزاد بقوله: طرحت عليهم أسئلتي قائلا طيب انا عندما استلم القيادة العامة وجهاز الأمن واعتقل عمر محمد الطيب معناها نفذت الإنقلاب كلو وضعيتي شنو اين مجلس الثورة أين حكومتكم أين برامجكم لايمكنني المشاركة كأعمى”، وقمت بعدها بإفشال كل ذلك المخطط.

وقال البشير إذا ما كنا تحركنا بانقلاب الانقاذ 1989، البعثيون جاهزون يستلموا، والشيوعيون جاهزون يستلموا، لان حكومة الصادق المهدي حقيقة سقطت يوم مذكرة القوات المسلحة، وكان أول من يصل منا الإذاعة ويذيع البيان سيستلم البلد.

صحيفة السوداني



‫2 تعليقات

  1. ماعاوز يسوقوك أعمي ؟؟؟ طيب الترابي ساقك أعمي كيف وقبلت كيف ؟؟؟ قال الترابي في تسجيلاته بقناة الجزيرة لم تكن تعرف حتي موعد الإنقلاب ولم يكن يعرفك شخصيا وجيء بك بعربة من جنوب كردفان الي الخرطوم قبل الانقلاب بيومين ,,,, خروف معاهم وعاوز تعمل مفتح علينا …. أنا أشك في كل كلمة وشهادة من هذا المهبول ولا أكذب الترابي لأانه هو من يفعل وهو من خطط للإنقلاب وأنت كومبارس أعمي كمان .
    كلام الترابي وجميع تسجيلاته قبل وفاته وحتي فيديو ركوب الغرابية كنت أنت موجود وحاكم والكلام وصلك . أذا كان مكذوب لماذا لم تمسك الترابي وتبشع به وتقطع رأسه طالما إدعي عليك كذبا وزورا .

    1. انتو اغبياء كدا مالكم؟
      كلام الترابي ظهر بعد وفاته اها كيف يقبض ليك زول و هو ميت
      ام كلام الغرابية في 2008 تم اعتقال الترابي
      و عشان كدا انا ما بستغرب البلد ترجع اكتر لوراء اذا كان دا مستوى الفهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *