اقتصاد وأعمال

برنامج بحوث القطن ينظم ورشة القطن الحاضر والمستقبل


نظم برنامج بحوث القطن بالتعاون مع معهد بحوث التقانة والسلامة الحيوية اليوم بمباني المعهد بشمبات ،ورشة تشاورية لمحصول القطن تحت شعار (بحوث القطن الماضي والحاضر وآفاق المستقبل نحو تنمية مستدامة) بإشراف المدير العام لهيئة البحوث الزراعية بوزارة الزراعة والموارد الطبيعية البرفسير عبد المنعم طه.

وشارك في الورشة عدد من العلماء والباحثين مع الخبرات الشابة وممثلين من القطاع الخاص للتفاكر حول الحاضر وآفاق المستقبل لمحصول القطن باعتباره عماد الاقتصاد السوداني.

وتناول الخبراء كل المستجدات في ساحة القطن وخاصة دخول القطن المحور السودان وآثاره البيئية والاقتصادية والاجتماعية ما بين السلبيات والإيجابيات والمحاذير، وأهمية الأقطان السودانية التقليدية ومكانتها في السوق العالمية ومقاومتها لأشد الآفات، مشيرين الى محصول القطن وكمية من الأصناف التي بها صفة المقاومة لدودة اللوز مع المحافظة على الصفات الإيجابية لتحقيق الغرض وتقليل استخدام المبيدات.

وأوصى الخبراء بإتباع كل الخطوات التي تحفظ حقوق الملكية الفكرية لأصنافنا وكذلك حقوق الآخرين.

وأكد الجميع أن الحل الوحيد هو السير قدما في هذا الاتجاه وأكد المدير العام لهيئة البحوث الزراعية راعي الورشة دعمه السخي للمعهد والبرنامج للسير قدما.

كما أكد منسق بحوث القطن دكتور أسامة محمد الحسن أن البرنامج يحتاج إلى تضافر الجهود في كل المحطات ذات الصلة بمحصول القطن.

وقام المشاركون في الورشة بزيارة ميدانية لحقول معهد بحوث التقانة والسلامة الحيوية التي زرعت بها مجموعة من الأصناف لذات الغرض مما كان له أثر إيجابي في اتخاذ القرارات وأن هذا المعهد بخبراته وخبرائه يعول عليه كثيرا .

وأكد مدير المعهد الدكتور الهمام طه سيد أن المعهد سيواصل مسيرته حفاظا على السلامة بكل جوانبها مع السعي لتطوير المعامل والتأكيد على تدريب وتأهيل الكوادر.

وتم تكريم الفنيين العاملين في الحقول باعتبارهم عماد نجاح التجارب.

سونا



تعليق واحد

  1. الليله اشتريت ذيت بذره القطن من مصانع المامون
    هل انتهت المحاذير بخصوص الذيت المحور وراثيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *