منوعات

10 نصائح مهمة عليك معرفتها قبل تناول حلوى المولد.. لا تتغافل عنها


أغلبنا قمنا بشراء حلوى المولد في هذه الأيام، وتظل حلوى المولد أحد أنواع الحلويات الشرقية الشهية التي يتهافت عليها الكبير والصغير، وكل منا يجد من نوع أو اثنين المذاق الذي يفضله، وبالرغم من ذلك فإن حلوى المولد لا تتناسب مع أصحاب الأمراض المزمنة وبعض الفئات، لذا سنقدم لكم نصائح قبل تناولها.
وقال معتز القيعي، أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، إن حلوى المولد تعتبر مزيجا ما بين المكسرات والسكر ليقوم مصنعوها بإلصاق المكسرات ببعضها البعض، وهو ما يتسبب بحدوث مشكلة؛ حيث إن تناول كميات كبيرة من السكريات قد يتسبب في زيادة الوزن ومنها الإصابة بمشاكل وأمراض مزمنة.

وأضاف القيعي، في تصريح خاص لـ “صدى البلد”، أن هناك بعض النصائح التي يجب أن نعلمها قبل تناول حلوى المولد، وذلك لتجنب أضرارها، وتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة بسبب كمية السكريات التي تحتويها.

1- يفضل صنع حلاوة المولد في المنزل مع استبدال السكر بعسل النحل، وتقليل الزيوت المستخدمة واستخدام زيوت طبيعية والابتعاد عن المهدرجة، وإضافة الكينوا والشيا أو الشوفان لحلاوة المولد لإعطائها قيمة غذائية عالية.

2- يفضل السيطرة على الكميات التي يتناولها الأطفال وتقليلها.

3- يمكن تناول قطعة صغيرة مرة يوميا، وتجنب تناول كمية كبيرة في يوم واحد.

4- يفضل اختيار حلاوة المولد المصنعة من المكسرات، مثل: الفولية واللوزية والابتعاد عن المصنعة من الكثير من السكر والألوان الصناعية مثل عروسة المولد والملبن.

5- يفضل تناول حلاوة المولد في الصباح، واستبدالها مكان وجبة الإفطار وممارسة التمارين الرياضية بعد تناولها.

6- يمكن تناول قطعة كبيرة الحجم من حلاوة المولد للأشخاص الذين يعانون من النحافة.

7- تجنب تناول حلاوة المولد قبل النوم لتجنب الشعور بالجوع في الصباح.

8- يفضل عدم قياس الوزن بعد تناول حلاوة المولد، ويمكن قياس الوزن بعد يومين من الالتزام بالنظام الصحي.

9- يجب السيطرة على الكميات المناولة من حلاوة المولد، بالنسبة لمرضى السكري وقياس السكر بعد تناولها ومتابعته.

10- في يوم تناول حلاوة المولد يجب الالتزام بالغذاء الصحي في باقي الوجبات، ويفضل تقليل الكربوهيدرات من باقي الوجبات.

صدى البلد


تعليق واحد

  1. لست متدينا جدا ولكن صناعة حلوى المولد في شكل تماثيل ومعبودات هندية وحيوانات هو ما جاء المولود محمد النبي الخاتم لمكافحته بالحكمة والموعظة الحسنة وهذا أمر خطير على الإيمان.