ثقافة وفنون

مع اقتراب خروج السودان من “قائمة الإرهاب نجوم الفن والمجتمع : السودانيون يستحقون العيش في أمن وسلام


استقبل نجوم الفن والمجتمع تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بفرحة غامرة واعتبروها بارقة أمل وبصيص ضوء فى آخر النفق. وأجمع فنانون ونجوم مجتمع استطلعتهم “كوكتيل” أن الخطوة مهمة وينتظرها الشعب السوداني الذي من حقه أن ينعم بالسلام والتنمية.

قال الفنان د. عبدالقادر سالم :(في رأيي أنه حدث كبير بأن نخرج من ورطة العقوبات فهذا يعني انتصار كبير أبهج الشعب السوداني ومنحنا خطوة للإمام،مبيناً(ما حدث يعتبر من ثمار الثورة، نتمنى مزيداً من الانتصارات والتقدم).

(٢)
من جانبها قالت المذيعة إسراء سليمان لـ(السوداني): (في ظل الإحباط بسبب الإخفقات، الذي تعيشه البلاد الآن والأزمات المتتالية جاء القرار كبارقة أمل ليحدث مستقبلاً انفراج لتلك الأزمات على مستوى السياسات والتعاملات الخارجية وغيرها في ظل دولة تسير نحو المدنية، مضيفة الشعب السوداني لا يستحق تلك المعاناة التي عاشها سنوات طويلة من حقه أن ينعم بالأمن والسلام والتنمية وحقه في العيش الكريم.)

(٣)
وعبرت المذيعة بقناة النيل الأزرق نجود حبيب عن إحساسها بالتفاؤل والأمل تجاه القرار الذي وصفته بالجميل، مضيفة(نحن شعب بنى أمم ولا نستحق إلا جميل نتفائل بالخير حتى نجده ويكفي أنه بهذا القرار قطعنا شوطاً كبيراً نحو الأفضل حتى ننعم جميعاً بالسلام والرخاء.)

(٤)
من جانبها تمنت المذيعة بالتلفزيون القومي سوزان سليمان بأن يكون القرار بارقة أمل وإضافة حقيقية للسودان، مشيرة للوضع السيئ الذي تعيشه البلاد وعدم تقديم حلول واضحة من الحكومة بالرغم من الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك، وقالت (مازلنا نعاني وننتظر الفرج).

(٥)
الشاعر الكبير مدني النخلي تساءل ( لماذا عاقبت أمريكا الشعب السوداني طوال هذه السنوات بجريمة لم يرتكبها و بالرغم من معرفتها للمجرمين الحقيقيين في العهد البائد معروفين لديها؟)،مضيفاً باي ذنب يدفع هذا الشعب من ماله ليحاكم بجرم اقترفه غيره، الشعب السوداني مغلوب على أمره عانى سنوات طويلة واسمه موضوع على قائمة الدول الراعية للإرهاب، وقال : (نجاح الحكومة الانتقالية واضح ولكن تحيط بها العثرات وما تم بارقة أمل والسودان سيبنيه أبناؤه ويتجه الجميع نحو التنمية والتعمير.)

(٦)
الموسيقار والملحن الشافعي شيخ إدريس قال:(أئمة الإرهاب ومن جلبو البلاء لشعب يعرفه جميع العالم بطيبته وحسن نواياه، كان يكفي أن تقول أنا سوداني وتُفتح لك سفارات ومطارات العالم لقد تسببوا في دمغنا بي أسوأ صفة يوصف بها شخص (إرهابي) جاء هذا القرار برداً وسلاماً علينا).

(٧)
الفنانة ايمان لندن قالت:( ألف ألف تريليون مبروك للشعب السوداني لرفع العقوبات والحظر عنه وأتمنى لسوداننا الحبيب أن ينعم بالأمن والسلام والاستقرار والحياة الكريمة.)
فيما قال الموسيقار والفنان أنس العاقب(مبروك للسودان. نحن الآن أمة محترمة ومسالمة وتتطلع لمستقبل عظيم..فهيا لنتحد ونتفق).

الخرطوم:محاسن أحمد عبدالله
صحيفة السوداني



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *