الأخبار

النرويج تؤكد إهتمامها بقضايا اللاجئين بالسودان


أكد السيد بيترأوليفر نائب المديرالقطري للمجلس الترويجي للاجئين إهتمام المجلس بقضايا اللاجئين بالسودان مؤكدا إستعدادهم للتعاون مع الصندوق القومي للاسكان والتعمير والجهات ذات الصلة بهذا الملف.
وإستعرض خلال زيارته التي قام بها لمقر الصندوق برامج وإنجازات المجلس النرويجي بمختلف دول العالم مبينا أن زيارتهم للصندوق تجيء بغرض التفاكر حول سبل التعاون لتأسيس مشاريع مشتركة بالولايات المتأثرة باللجوء بهدف تقديم المساعدات المطلوبة.
ومن جانبها رحبت المهندس فداء إبراهيم الدسوقي الأمين العام المكلف لتسيير الصندوق القومي للاسكان والتعمير بزيارة الوفد النرويجي للصندوق وأبانت حاجة السودان الي تعاون المجتمع الدولي والمنظمات للمساعدة في تقديم الاغاثة والدعم للاجئين وبخاصة إنه يشهد هذه الأيام استقبالا لاعداد كبيرة من الاثيوبيين الفارين من الحرب من إقليم التقراي المجاور للسودان.

وقالت في تصريح صحفي إنها أكدت للوفد الزائر جاهزية الصندوق لتأسيس مشروعات مشتركة مع اللجنة النرويحية للاجئين ال NRC في كل الولايات المتأثرة بالنزوح .
ودعت الى ضرورة التعاون بين جميع الجهات المعنية بالمركز والولايات من أجل إعداد دراسة شاملة لأوضاع معسكرات اللاجئين الحاليّة و تحديد الأولويات من خدمات الصحة و التوعية و التعليم و الأمن الاجتماعي.

وطالبت بضرورة أن يتم إشراك المجتمعات المحلية في التخطيط السليم للمعسكرات الذي يراعي الثقافات والعادات والتقاليد المحلية والمساحات الخضراء.
وشددت على أهمية الاهتمام بالبنى التحتية بالمعسكرات لاسيما مشروعات الصرف الصحي و النفايات وأن يتم البناء بمواد صديقة للبيئة .

وتم الاتفاق بعد التداول والنقاش على أهمية التعاون والتنسيق بين الطرفين وأن تتواصل الاجتماعات المشتركة مع الولايات المتاثرة بالنازحين وصولا للأهداف المنشودة.

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *