اقتصاد وأعمال

تراجع إنتاج الفول السوداني بالجزيرة إلى 60%


نفذت شركة (كومنت) العالمية المحدودة بالتعاون مع المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية (نوبري) بجامعة الجزيرة ومؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر صباح اليوم بالقاعة الدولية بمجمع الرازي بمدني دورة تدريبية إستهدفت عددا من المزارعين في القطاعين المروي والمطري بولاية الجزيرة لتطوير إنتاجية الفول السوداني عبر إستخدام تقنيات الإنتاج والتطوير الحديثه وميكنة العمليات الزراعية ..

وأعلن المهندس محمد علي هاشم المسؤول بمؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر عن تخصيص 300 ألف جنيه لتمويل صغار المزارعين ودعمهم لجهود الشركة لإنجاح برامجها .

وقطع بروفيسور سيف الدين مضوي الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم بأن إستخدام الحزم التقنية المتكاملة في زراعة الفول السوداني بالقطاع المروي يحقق إنتاج 60 جوالاً في الفدان وتتراجع الإنتاجية بالزراعة المتأخرة إلى 31 جوالاً للفدان و53 جوالاً بدون سماد و30 جوالاً بالكثافة الضعيفة و42 جوالاً بالري كل 28 يوماً فيما يبلغ متوسط إنتاج المزارع الحالي 24 جوالاً للفدان بنقص 60 % .

وأعلن مضوي عن تراجع السودان إلى المرتبة 14 عالمياً في إنتاج الفول السوداني بسبب تراجع الإنتاجية والجودة حيث فقد السودان مركزه الأول إفريقياً من حيث المساحة المزروعة والإنتاجية والثاني بعد الولايات المتحدة في التصدير والذي يعادل 14‰ “من الصادر العالمي ..

وكشف عن دخول الفول السوداني في أكثر من 300 منتج تحقق أرباحاً تصل لخمسة أضعاف ودخوله في صناعة بروتين نباتي للرياضيين بسعر لا يقل عن 33 دولارا للكيلو و33 ألف دولار للطن مقابل 1300 دولار للخام .

وقال تحتوي بذور الفول السوداني على 50% من زيت (أوليك) أغلى زيوت الطعام العالمية والمنافس لزيت الزيتون بخلوه من (الكلوسترول) ودخوله في صناعة الصابون والبلاستيك والصناعات الصيدلانية …

سونا