الأخبار

إثيوبيا: نعمل مع السودان لإعادة اللاجئين


أعلن وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، السبت، أن بلاده تعمل بجد مع حكومة السودان لإعادة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم.

جاء ذلك اتصال هاتفي أجراه ميكونين، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء، مع وزير خارجية الدنمارك، جيبي كوفود، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة الإثيوبية “فانا”.

وخلال الاتصال طمأن وزير الخارجية الإثيوبي نظيره الدنماركي بشأن الوضع في إقليم تيجراي الذي شهد معارك بين قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي والقوات الوطنية، وبشأن النشاطات الإنسانية في الإقليم.

وأبلغ ميكونين الوزير الدنماركي بأن العملية في تيجراي انتهت الآن والحكومة تعمل في أنشطة إعادة البناء والتأهيل في المنطقة.

وأضاف أن الحكومة الفيدرالية تواصل العمل مع حكومة تيجراي المؤقتة ومطاردة مجرمي الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي لتقديمهم للعدالة.

وأكد أيضا أن الحكومة تعمل بجد مع حكومة السودان لإعادة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم.

والخميس، أعلنت الأمم المتحدة وصول أكثر من 46 آلاف و400 شخص إثيوبي، نصفهم تقريبا أطفال، إلى السودان منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ومنذ 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش الإثيوبي الفيدرالي و”الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ” في الإقليم.

ويعتبر السودان أحد أكبر الدول المضيفة للاجئين في إفريقيا، إذ يضم أكثر من مليون لاجئ، معظمهم من دولة جنوب السودان.

ويأتي تدفق اللاجئين الجدد في وقت يعاني السودان وضعا إنسانيا صعبا، نتيجة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة، والفيضانات غير المسبوقة، وانتشار الجراد، فضلا عن تفشي فيروس كورونا.​​​​​​

وكالة الأناضول