اقتصاد وأعمال

خبير: الملء الثاني لسد النهضة سيؤدي إلى غرق غير مسبوق في السودان


قطع الخبير في التخطيط الحضري د. عادل عبد المنعم عبد الرازق، بأن سد النهضة الإثيوبي أصبح مهدداً للأمن القومي لكل السودان حال تم الاتفاق على الملء الثاني لبحيرة السد أو لم يتم.

وقال عبد المنعم لـ(الصيحة) أمس، (إنّ السودانيين أكلوا الطعم وصدقوا رواية الإثيوبيين حول أهمية هذا السد وما يمثله من حماية للسودان من الفيضانات وانتظام جريان المياه طول العام وتوفير الكهرباء الرخيصة)، ونبه عبد المنعم إلى خطورة سد النهضة على السودان، وقال (سيؤدي السد إلى غرق مساحات كبيرة من البلاد حال انهياره)، ووصف سيناريو الملء الثاني للسد بأنه سيكون مُرعباً، وأضاف (هذه المرة الخسائر ستكون أكبر ونتوقّع أن يشمل الغرق جميع المُدن التي تَقع على ضفاف النيل الأزرق حتى ولاية الخرطوم)، ونوه إلى أنّ ارتفاع المياه سيصل ما بين (5 – 7) أمتار وغرق حوالي (21) مليون كيلو متر مربع بارتفاع مترين، وأشار إلى أنّ السودان ساعد إثيوبيا في كل مراحل بناء السد العام 2011م وتحويل مَجرَى النيل وتوقيع إعلان المبادئ في الخرطوم مارس 2015م لضمان حصولهم على التمويل والدعم الدولي، وقال (ما كنا ندري بأننا نُساق إلى دمارنا).

الخرطوم- رشا التوم
صحيفة الصيحة


‫5 تعليقات

  1. اصلا كلنا شخص خائب. وين الخبير الإستراتجي والمحلل السياسي والخبير الدولي والبروفيسير فلان واادكتةر علان والخبير في الأمم المتحدةوالكلام الفارغ ده. كلكم خايبين بما فيهم أنت يا دكتور. جاي تكلمنا بعدما وقع الفأس في الرأس – سبحان الله البلد دي يتساوى فيها الجاهل والمتعلم والغني والفقير والقروي والمدنيز العالم كله يتطور البلد الوحيد في العالم الذييسير عكس حركة الحياة هو السودان. تخيل واحد مشى مصر وبيحكي الأسبوع الفات أنه أستغرب أنه في المطاعم المصرية بيردموا ليك العيش بدون تطلبه وما يدري هذا المسكين أن في كل بلدان العالم يقدم العيش بدون حساب يعني ممكن تقرض ليك كم عيشة وتكسح. شعب لا يستحق غير الكيزان يسحلوه في الأرض ويمشوا ويتفوا عليه

  2. اين كنت يا سعادة الخبير ايام وضعوا حجر اساس سد النهضة
    دع السد يغرق كل شمال السودان فهي لعبة بين حمدوك وآبي ودول في الخفاء
    وواصل نومك ايها الخبير الشاطر