أبرز العناويناقتصاد وأعمال

(26) مربع نفطي بالسودان منها (5) في عمق البحر الأحمر بعد تحديث خارطة المربعات النفطية


وزارة الطاقة والنفط تحدث خارطة المربعات النفطية المنتجة والخالية بالسودان تمهيداً لطرحها للاستثمار العالمي وفق توجه الوزارة في تبني سياسات و إجراءات فاعلة فى مجال الترويج وجذب المستثمرين للعمل في المربعات النفطية والفرص الاستثمارية المتاحة، لاسيما بعد إنتهاء أمد بعض اتفاقيات المربعات النفطية وأيلولتها بالكامل للدولة. فقد أصبحت بذلك جملة المربعات النفطية بالسودان (26) مربع منها (5) مربعات بحرية تغطي المياه الاقليمية والمناطق الساحلية للسودان في البحر الأحمر ، و (21) مربع بري تشمل ولايات السودان المختلفة .

وقال المهندس/ محمد عبدالغني عوض رئيس قسم الترويج بالادارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي ان عملية التقسيم تمت بطريقة علمية ووفق الأسس المتبعة في تقسيم المربعات من اهمها اعتبارات الاحواض الرسوبية التي تحتوي على الاحتياطات النفطية و الأعمال النفطية التي تمت في المربعات وجاء التقسيم ورسم الخريطة وفقاً للنظم واعمال التخريط المساحية المتعارف عليها عالمياً وارتكزت في مرجعيتها على الكثير من التجارب السابقة و العالمية في هذا المجال. وقال أصبحت هذه المربعات تضم مناطق تطويرية منتجة واخرى إستكشافية واعدة، مؤكداً طرح جميع المربعات للاستثمار الخالية منها والمنتجة بعد ان تم تحديثها لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة بعد ان تحلل السودان من القيود الدولية.
نفط السودان
والجدير بالذكر تتركز المربعات المنتجة في الوقت الحالي في مناطق حوض المجلد حيث بها (11) مربع نفطي تشمل أغلب مناطق الإنتاج والاحتياطي النفطي المكتشف. وتمت اعادة التقسيم في بعض مربعاتها، بالإضافة الي مربع (25) في حوض ملوط ، وكذلك اعادة تقسيم مربعات البحر الأحمر . فيما تكاملت الخارطة ببقية المربعات في شمال ووسط السودان.


‫2 تعليقات

  1. نتمني تركيز الجهد في استخراج بترول البحر الاحمر مهما يكلف حتي من معاداة لبعض الدول لذلك المشروع العملاق لانه ربما يؤثر في انتاج طاقتهم لان المصلحة الوطتية والاقتصادية الكبري اهم بكثير من صداقات الدول التي تفرض علينا من الاملاءت مايعطل تنمية السودان.

  2. بالله يكون الجهد الأكبر والتركيز أكثر يكون في مثلث حلايب وشلاتين لانه به أجود أنواع البترول وعشان نشوف فهم المغتصبين لاراضينا حدو وين والرد شنو بالطبط والظبيط .. حلايب سودانية وستظل سودانية