أبرز العناوينسياسية

(البجا) يغلقون الطريق القومي ويوقفون قطار الشرق ويهددون بإغلاق الموانئ والمطارات والمرافق الحيوية بشرق السودان


أغلق المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، الطريق القومي بكل مدن غرب البحر الأحمر في أروما ودروديب وهيا وتهاميام وصمد وسنكات وجبيت والعقبة – وهو طريق يربط ميناء بورتسودان بالعاصمة الخرطوم -، بالإضافة إلى إغلاق خط السكك الحديدية عند كوبري صمد.

وقال مقرر المجلس الأعلى عبد الله اوبشار لـ(السوداني)، إن المجلس قرر في اجتماع مغلق استمر نحو ثماني ساعات متوالية بمنطقة أركويت امس الأحد، إغلاق الطريق القومي، وإرجاء أمر إغلاق الموانئ والمطارات بالشرق إلى وقت لاحق، واعلن أوبشار انهم قرروا التصعيد الثوري لعدم تجاوب الحكومة مع مطالبهم المتمثلة في الاستجابة لمخرجات مؤتمر سنكات الذي عُقد سبتمبر الماضي بحضور نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان حميدتي، غير أن الحكومة تنصّلت عن تنفيذ مخرجاته المتمثلة في إلغاء الشق الخاص بالشرق في اتفاق جوبا وإعادة ترسيم الحدود بين القبائل.

وأوضح أوبشار أن الحكومة وعدت من قبل بإلغاء مسار الشرق وتخصيص منبر جديد يعالج قضايا الإقليم السياسية والاقتصادية، لكنها لم تف بوعدها، وأبان أن الحكومة الحالية بددت زمنا كثيرا للبجا في الجلوس والتفاوض غير المجدي، وأشار إلى أن لجنة تفكيك التمكين رفضت إطلاق سراح أبناء البجا الذين شاركوا في مواكب ٣٠ يونيو، رغم أنه تم آطلاق سراح بقية المعتقلين. وافصح عن مزيد من أشكال التصعيد بإغلاق الموانئ والمطارات والمرافق الحيوية بإقليم شرق السودان لإجبار الحكومة على الاستجابة لمطالب جماهير الشرق.

هذا وأوقف المحتجون قطار الركاب القادم من عطبرة عند منطقة هيا، رغم أن رحلته هي الأولى ولم يتم إخطار السكك الحديدية من وقت كاف بإغلاق الطرق البرية والسككية.

كتب: عبد القادر باكاش
السوداني


‫7 تعليقات

  1. على الدولة ضرب معارضي الشرق قاطبة وضربهم ضربا مبرحا وتطبيق القانون ضد كل من يثير النعرات القبلية بين اهل السودان وتطبيق اقصى العقوبات عليه ويعتبر ذلك خيانة عظمى ضد الدولة ويجب اعدام كل من يقم بذلك او يساعد في ذلك .

    معقول البلد تكون مرهونة لترك وامثاله من الاوباش مثل عبدالعزيز الحلو ومحمد نور اضربوا الوسخ بالوسخ .

    1. قباهم عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد محمدنور احتلوا ارض سودانية لأكثر من ١٢ سنة ليه ما ضربتوهم ..
      الان استعدوا لتدخل اجنبي لفصل الشرق ..

    2. ومنى وجبريل وحجر والهادى ادريس وحميدتى ووالبعثيين والشيوعيين وهلم جرا ……الخ
      بلد هاملة ما عندها وجيع
      واهل الشرق مسنوديين بالخفاء

    3. تعال اضربهم انت يا اريتري لو راجل ديل اسياد بلد ومافي مخلوق عليهم حكومة هم ما جابوها…البجا هزموا المربع الانجليزي خليك من حبة شيوعيين واجانب ملقطنهم دايرين يتسيدوا علينا

    4. الوسخ التانية دي انت قاصد بيها الدعم السريع مش كدا؟؟

  2. التحية للناظر ترك و لاهلنا في الشرق الحبيب و الجويرة و شمال و غرب كردفان و نهر النيل و الشمالية على الدرب معكم فبعد ان قام حزب الرمة او الامه و اللاحادى غير دمقراطي الاحزاب الاسريه ينابيع الشرك و الضلال و الخزعبلات احزاب ناس سيدى تلك الاحزاب اتفقت مع الهالك الملحد قرن و اليهود و امريكا و الغرب لقتال الشعب السودان و تصفية شباب و سكان الشرق و الوسط و ش و غ كردفان و نهر النيل و الشمالية و كنا نخذر بان خرب الحنوب و دارفور و النيل الازرق و النوبه القصد منها تصفية العنصر العربي المسلم و بقية القبائل السودانية الاصلية حتى يصبح السودان للاقبائل الافريقية فقط كما يزعمون و هم يحهلون بان العرب و البجا و غيرهم من ابناء الشمال هم سكان السودان الاصليين من عهد ابونا ادم و ابونا ابراهيم عليهم السلام مرورا بسيدنا عيسي عليه السلام و خاتمتهم سيدنا و سيد الخلق اجمعين محمد بن عبدالله صلي الله عليه و على اله و صحبه و سلم.
    اما الافارقه فهم نازحون جبرهم الفقر و المجاعات و الحروب القبليه للهجرة للارض السودان.
    هذا هو التاريخ الصحيح اما تاريخ المستعمر فلا ناخذ لان التاريخ الخقيقي هو ما يناقله الابناء و الاحفاد من الاباء و الاجداد.
    الذي احل لاهلنا في دارفور و جبال النوبه و النيل الازرق خق الخصول على الحكم الذاتي لا يمنعنا من التمتع بنفس الحقوق بالحسني و دون خيانه او عماله و سفك دماء و الا فنحن مستعدون لحمل السلاح.
    مالكم كيف تحكمون!
    ايخق لقوم حق التمتع بحكم بانفسهم ثم ياتوا الينا في حقر ديارنا لحكموننا!!!؟؟؟
    هذا و الله لهو الضلال المبين.

    فاما وحده و اما فرقه!

    دعوننا نسأل عن اموال و مدخرات الشعب التى نصبت عليها القطك السمان و مدراء البنوك و عادت بعد ان فقدت قيمتها الحقيقة فاصبحت ١٠% فقط. هذه لعبة البنك او النصاب الدولي و قد لعبت باصابع عمبلوك كبير الازيار النتنه على قادة الحيش في الفطيسة الانتقامية تحمل النتائج بعد التغير القادم و ليستعد الجميع اما ارحاع حقوق الشعب كامله او المشانق و نكلب من كل افراد البعثات الدبلوماسية مغادرة البلاد منذ الان خفاظا على ارواحهم و ممتلاكاتهم و كل من تدخل في شؤون بلادنا سوف يلاقي نفس العقاب… الشنق.

    و دونها الطوفااااان