تقنية معلومات

الشرق الأوسط أسرع مناطق العالم نموا في استخدام الانترنت


قال تقرير جديد اصدره البنك الدولي ان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا شهدت اسرع وتائر النمو في العالم باستخدام الانترنت خلال السنوات الماضية. يشير التقرير الصادر بعنوان “المعلومات والاتصالات من اجل التنمية 2009: مدى متسع وتأثير متزايد” ، الى ان التطورات المتحققة في تكنولوجيا الاتصالات في العالم النامي تؤدي مباشرة الى معدلات نمو اقتصادي أعلى.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يُعتبر سبعة عشر شخصا من بين كل مئة شخص من مستخدمي الانترنت في حين كان الرقم 0.9 شخص من بين كل مئة شخص في عام 2000. وتتخطى هذه الزيادة البالغة سبعة عشر ضعفا الزيادة البالغ متوسطها عشرة اضعاف في عموم العالم النامي خلال الفترة الواقعة بين عامي 2000 و2007. وأدى النمو المتسارع في استخدام الانترنت الى تفوق الشرق الأوسط وشمال افريقيا بفارق كبير على منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ التي لديها خمسة عشر مستخدما من بين كل مئة شخص.

كما تناول التقرير الزيادة المتسارعة في استخدام الهاتف النقال في انحاء العالم. وقال التقرير ان هناك اربعة مليارات مشترك في الهاتف النقال وهو رقم يقزّم عدد مستخدمي الخطوط الأرضية بهامش ثلاثة الى واحد. ويمثل هذا أسرع اقبال على اعتماد تكنولوجيا الاتصالات في التاريخ.

وجاء في تقرير البنك الدولي ان على الحكومات ان تحتضن صناعات تكنولوجيا الاتصالات بوصفها جزء من استراتيجياتها التنموية الوطنية. ولاحظ التقرير ان امكانية استخدام شبكات “البرودباند” بصورة متزايدة يتسم بأهمية بالغة. “فمقابل كل زيادة بنسبة 10 في المئة في ارتباطات الانترنت السريعة هناك زيادة في النمو الاقتصادي قدرها 1.3 نقطة مئوية” ، بحسب التقرير.

تقول نائبة رئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة كاثرين سييرا “ان امكانية الحصول على برودباند تستكمل الأساس المعلوماتي للاقتصاد الحديث وينبغي ان تكون أولوية في خطط التنمية الوطنية. ويمكن للحكومات ان تقوم بدور أساسي في توسيع امكانية الارتباط بشبكات برودباند بانتهاج سياسات وتقديم حوافز تشجع المنافسة والاستثمار الخاص”.

ما زالت منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تتلكأ وراء اميركا اللاتينية والاقتصادات الاوروبية الناشئة من حيث امكانية الارتباط بشبكات برودباند.

وقالت الاقتصادية في البنك الدولي كريستين جين وي كيانغ محررة التقرير ان “على الحكومات ان تشجع بنشاط تطوير صناعات خدمية في مجال تكنولوجيا المعلومات” من خلال سياسات وحوافز موجهة نحو القطاعات التي تدفع عجلة التنمية.

التقرير خصَّ الكويت تحديدا بالذكر بوصفها في مقدمة مصدري خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. فان 50 في المئة من صادرات الكويت الخدمية تأتي من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، لا سيما في مجال الاتصالات بالهاتف النقال ، كما نوه البنك الدولي في تقريره.

المصد :ايلاف