أبرز العناوينسياسية

اعلان دولة النهر والبحر منفصلة من السودان يشعل منصات التواصل الإجتماعي


وجدت الدعوة التي أعلنها عدد من نشطاء فيسبوك بتكوين دولة جديدة في السودان “النهر والبحر” عبر حق تقرير المصير إستجابة غير مسبوقة على منصات التواصل الإجتماعي.

ومن أبز الداعين للدولة الجديدة والتي إطلق عليها دولة النهر والبحر السياسي السوداني عبد الرحمن عمسيب، وبحسب المعلومات المتاحة حول مشروع الدولة الجديدة تشمل مساحتها معظم ولايات السودان الحالية عدا ولايات دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

وأعلن الداعمون للفكرة عن إطلاق علم للدولة الجديدة يشبه علم دولة كرواتيا، فيما عارض البعض الفكرة ورفضوا تقسيم السودان لدويلات، دولة النهر والبحر التي يقول مؤيودها أنها نتجت من ظلم الإتفاقية الأخيرة “سلام جوبا” لولايات كثيرة في السودان، وكذلك إبتزاز تمارسه بعض الحركات المسلحة التي لم توقع إتفاق سلام جوبا والتي هي أحياناً تطالب أيضاً بتكون دويلة خاصة بها أو حكم ذاتي.

سيف الدين عثمان
الخرطوم/النيلين


‫11 تعليقات

  1. مبرووك ده كلام صح … ناس غير الحروب والاستنزاف والعنصريه والحقد ما لاقين من وراهم شئ .. عبئ كبير يجب التخلص منه وعضو مريض لا امل من شفائه ويجب بتره .

  2. العلم يشابه على استحياء علم الاستقلال لو اضيف له لون ثالث وعلم السودان الاول هو فى نفس الوقت علم الاتحاديين والذين انزوي الاصل منهم خجلا من المشاركة الهزيلة مع المؤتمر الوطنى
    اذ تقبلنا فكرة عودة اركوى و د خليل وعرمان وكل من شارك الانقاذ فى اتفاقياتها السابقة لماذ لا نوسع الماعون لقطع الطريق امام من يريدون السيطرة على الفترة الانتقالية بالاقصاء الانتقائي

  3. تقسيم السودان كارثة للسودان ولكم في فصل جنوب السودان عبرة….انظروا للولايات المتحدة الامريكية ….فلتكن لنا الولايات المتحدة السودانية بطريقة تقسيم السلطة والثروة العادل الذي ينعش كل الولايات بل كل السودان ….

  4. كلام فارغ وعبث وان دل انما يدل علي عقليه خاويه وفكر ضحل وانعدام لروح الوطنيه لكاتب المقال ولكل من اثني علي هدا الفكر الشيطاني وما هكدا تحل الخلافات مهما عظمت كفانا ما فعله الخونه كيزان السجم وما تم من فصل لجنوبنا الدي سيظل عار علي جبين كل سوداني ……… نحن نشد الحكومه عشان حلايب وشلاتين تجي انت بي كلام فارغ دي فكرك ده ….. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مرتزق عايز يتاجر بتراب البلد وتمزيقه

    1. عمسيب ده من جدادة من جدادات الانغاز متين بقى سياسي
      بكتب كلام ركيك في الفيس يتم رميه في كوشة الاخبار 🤣

  5. نحن ماضون في فكرتنا ، من لا يستطيع ان يعش من غير الشمال والوسط والشرق عليه ان يحترم نفسه ، لماذا يولول الدارفوريين من قضية الانفصال ؟ ببساطة نحن لا حاجة لنا بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان فالسلبيات التي تاتينا من هذه المناطق اكثر من الايجابيات .
    الانفصال نتيجة طبيعية لما يعرف بسلام جوبا وهي التي كرست للانفصال .. ان كانوا لا يريدون الانفصال عليهم حل هذه الحكومة العنصريه وتوزيع السلطة والثروة بالتساوي بين ولايات السودان وترك هذا الخطاب العنصري وترك السرقة والنهب والقتل التي تمارس في الخرطوم هذه الايام
    #الانفصال_ثمح

  6. لماذا يرفض هؤلاء الانفصال ؟
    قام بتحرير العبد وأعطاه مالاً كثيراً وسأله عن أول ما سيفعله بهذا المال
    فرد بكل بساطة : أن سيشتري سيداً له .

  7. نؤيد هذه الفكرة الصائبة المباركة وإلى الأمام في تنفيذها ونحن معكم قلباً وقالباً، ولا تسمعوا لكلام المثبطين المولولين الذين عندما دخل الكلام في الحوش صاروا يتحدثون عن الوحدة والوطنية وغيرها من الكلام الانشائي العاطفي الذي لا يحل مشكلة ولا ينفع البلد في شيء.

    1. كلام جميل إذا الناس مش قادرة تعيش مع بعض بكل أريحية وإحترام حق تقرير المصير متاح للجميع مافيش وحدة بالعافية كل الفتن في الشرق سببها الحكومة الحالية ولذا يحق لأهل الشرق أن ينفصلو عن السودان.

  8. دمشروع دولة النهر والبحر أو السودان القديم سودان ماقبل الاستعمار الانجليزي ضرورة تفرضه الواقع
    الإنفصال سمح