اقتصاد وأعمال

المركزي يعلن قيام مزاد النقد الأجنبي رقم (12) الأربعاء المقبل


أعلن بنك السودان المركزي، عن قيام مزاد النقد الأجنبي رقم (12) يوم الأربعاء المقبل، إنفاذاً لسياسات البنك للعام 2021م بتطبيق سياسة سعر الصرف المدار، وفي إطار الجهود المبذولة لاستقرار سعر صرف الجنيه السوداني بمبلغ (60) مليون دولار أمريكي.
وأوضح أن الحد الأعلى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف كنسبة من حجم المزاد الكلي (20%)، ويقتصر التقديم للمزاد عبر نظام الرواجع الإلكترونية (نظام المايندسكيب)، بالإضافة للتقديم عبر نُظم مزاد النقد الأجنبي.

ويقتصر المزاد على المصارف فقط نيابةً عن عملائها، على أن يقدم العميل طلباً واحداً عبر مصرف واحد، مع توضيح الرمز الائتماني والرقم الضريبي، وعلى المصارف تقديم طلبٍ واحدٍ يُوضِّح فيه احتياجات العُملاء، على ألّا تزيد قيمة الطلب عن النسبة التي يحددها البنك المركزي عند الإعلان عن المزاد.
وأشار المركزي إلى أن الطلبات تقدم بحد أدنى (20.000) دولار للعميل الواحد، ويتم تسعير كل طلب في صورة أربعة أرقام عشرية لسعر الشراء مثال: (381.8000) جنيه للدولار. وتوفر رصيد كافٍ بالعملة المحلية في حساب العميل مقدم الطلب، وتوفر رصيد كافٍ بحساب المصرف بالعملة المحلية لدى بنك السودان المركزي يغطي قيمة المبلغ المطلوب شراؤه، وفي حالة عدم وجود رصيد كافٍ في حساب المصرف يتم فرض غرامة على المصرف.

وعلى جميع المصارف الالتزام بتقديم طلبات بأسعار عملائها، ويجب على المصرف إرفاق طلبات العملاء، وفي حالة عمليات الاستيراد الآجلة السداد وعمليات الدفع ضد المستندات يجب على المصرف إرفاق بوليصة الشحن والفاتورة.
وفي حالة استيراد أدوية غير مدعومة إرفاق خطاب عدم ممانعة من المجلس القومي للأدوية والسموم، وبالنسبة لاستيراد الأسمدة والمبيدات الحشرية يجب اعتماد الفاتورة من وزارة الزراعة/ وقاية النباتات.

الخرطوم- رشا التوم
صحيفة الصيحة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *